مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيفية فحص سرعة الواي فاي

How to run Wi-Fi Speed chech

تؤثر العديد من العوامل في سرعة وجودة اتصال الإنترنت، وهي تتمثل في تقنية النقل والموقع الجغرافي وعدد الأشخاص الذين يتشاركون الإتصال بالراوتر أو الواي فاي والجهاز الذي تستخدمه، وهناك أيضًا اختلافات بين الشبكة الثابتة Fixed Network وشبكة الهاتف المحمول Mobile Network.

السرعة في الشبكة الثابتة Fixed Network

تُعتبر تكنولوجيا نقل البيانات في الشبكات الثابتة العامل الرئيسي الذي يؤثر في سرعة النطاق العريض Broadband، وهي تتيح شبكات الألياف الضوئية Fibre-optic والكابلات اتصالات عالية السرعة  Cable Networks، في حين أن اتصالات xDSL التقليدية المقدمة عبر شبكة الهاتف لها سرعات نقل قصوى ولكن محدودة.

 

وفي المقابل تُعد مركزية الشبكة من الأشياء التي تعتمد عليها سرعة الواي فاي والاتصال، فكلما كان جهاز الواي فاي قريبًا من مركز النطاق العريض للمشغل زاد تأثيره في سرعة الواي فاي واتصاله بالإنترنت، كما أن للأجهزة والمستخدمين الآخرين تأثيرًا في سرعة الواي فاي، فمعظم الناس لديهم عدة أجهزة مختلفة متصلة بالإنترنت في  المنزل أو مكان العمل، فإذا كنت تستخدم خدمات متعددة ولست المستخدم الوحيد للشبكة قد يتسبب ذلك في إبطاء الاتصال أو حتى  قطعه كليًا.

 

السرعة في شبكة الهاتف المحمول Mobile Network

تكنولوجيا الشبكة Network technology  وجهاز المحطة يؤثران بصورة مباشرة في سرعة الاتصال بشبكات الهاتف المحمول على وجه الخصوص، وكذلك في تقنيات الشبكة المتاحة بالمنطقة وخصائص الجهاز الطرفي للمستخدم؛ حيث تتيح شبكة 5G اتصالًا عالي السرعة في الظروف المناسبة، ويمكن استخدام شبكتي 3G و4G في منطقة أوسع ولكن السرعة القصوى تكون أقل نسبيًا.

وتُعد GSM هي الشبكة الأكثر شمولًا ولكن سرعات نقل البيانات محدودة للغاية، ويتم تقاسم سعة شبكة الهاتف المحمول بين جميع المستخدمين في المنطقة باستخدام الشبكة نفسها خلال ساعات معينة، ويتواجد بها العديد من المستخدمين؛ ما يتسبب في تباطؤ سرعة الاتصال.

 

والموقع عامل أساسي آخر من العوامل المؤثرة في سرعة الإنترنت، فإذا قام المستخدم بتغيير الموقع فقد تتغير السرعة؛ لأن الإشارة تختلف اعتمادًا على منطقة التغطية، وإذا كان لدى المستخدم نطاق عريض متنقل في المنزل يمكنك التحقق من خريطة تغطية المشغل لمعرفة مدى بعده عن المحطة الأساسية.

 

وبالإضافة إلى إجراء الاختبارات التي يتم عملها على المتصفح يكون لدى المستخدم خيار تنزيل التطبيقات المخصصة لقياس سرعة الواي فاي واتصاله بالإنترنت على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ويتضمن Ookla’s Speedtest جميع الأساسيات لعملية الفحص مثل سرعات التنزيل والتحميل، إلى جانب ذلك يقدم التطبيق فحصًا لسرعة دفق الفيديو والذي يقدر أقصى دقة ممكنة، كما يعد تطبيق Speedcheck خيارًا آخر لائقًا لكن الإعلانات فيه أكثر ظهورًا من غيره، ويطلب كلا الخيارين جمع البيانات من المستخدم.

ويعد وجود اتصال ثابت بالإنترنت دون تأخير أمرًا بالغ الأهمية عند البدء في ألعاب الفيديو عبر الإنترنت، وبدلًا من إلقاء اللوم على خسائرك المتكررة على الإنترنت السيئ حاول إجراء اختبار لسرعة الواي فاي على وحدة تحكم Nintendo أو PlayStation أو Xbox لمعرفة ما إذا كنت بحاجة حقًا إلى ذلك، ويمكن للمستخدم اختبار سرعة الاتصال على Nintendo Switch بالانتقال إلى إعدادات النظام ثم الإنترنت والنقر فوق اتصال الاختبار للحصول على قياسات لسرعات التنزيل والتحميل، وللحصول على PlayStation يمكن الانتقال إلى الإعدادات ثم الشبكة والنقر على زر اتصال الإنترنت الاختباري، كما يمكن لمالكي Xbox الذين يرغبون في التحقق من سرعة وحدة التحكم الضغط على زر Xbox الموجود في وحدة التحكم والنقر فوق الملف الشخصي والنظام ثم الإعدادات والإعدادات العامة والشبكة حتى ترى الخيار: اختبر سرعة الشبكة وإحصائياتها.

 

اختبار سرعة الواي فاي على جهاز الحاسوب

يجب على المستخدم إجراء اختبار سرعة الإنترنت للتحقق من اتصال الواي فاي Wi-Fi الخاص به، كما يجب أن تتوفر المعرفة ببعض نقاط البيانات الرئيسية مثل سرعة التنزيل وسرعة التحميل؛ بهدف فهم التقلبات في الاتصال ومعرفة إمكانيات مزود خدمة الإنترنت الخاص بالمستخدم.

وبمساعدة Measuration Lab قامت Google ببناء اختبار سرعة  الواي فاي مباشرة في محرك البحث الخاص بها ويمكن اختبار سرعة الإنترنت عبر الزر الأزرق المسمى Run Speed Test؛ حيث يوفر قياسات لسرعات التنزيل والتحميل، أما عندما يتعلق الأمر بمواقع الويب التي يمكن أن تزود المستخدم بما هو متاح في منطقته فإن Speedtest by Ookla هو خيار شائع وموثوق، ويمكن النقر على زر Go الكبير في منتصف الصفحة الرئيسية لموقع الويب لإجراء الاختبار.

ويحتوي Lifewire على دليل قوي لأشهر مزودي خدمة الإنترنت مثل Comcast وVerizon وفحوصات السرعة التي يقدمونها، وإذا تم الاتصال بخط خدمة عملاء المزود للشكوى من ضعف الاتصال فمن المرجح أن تهتم الشركة بالاختبار الذي تستضيفه.

وللذين يقومون دائمًا ببث أحدث الأفلام والبرامج التلفزيونية على Netflix والمهتمين بالأفلام والمسلسلات تمتلك الشركة موقعًا إلكترونيًا هو Fast.com يتحقق تلقائيًا من سرعة تنزيل المستخدم لرؤية سرعة التحميل؛ إذ يمكن النقر فوق “عرض المزيد من المعلومات” بعد اكتمال الاختبار الأولي.

 

اختبار سرعة الواي فاي على الهاتف النقال والتلفزيون الذكي

يمكن أن يستهلك بث الأفلام بدقة 4K قدرًا هائلًا من النطاق الترددي المخصص للمستخدم، ولسهولة الوصول يمكن لمتصفح الويب الموجود على التلفزيون الذكي إجراء فحص للسرعة؛ حيث توفر بعض الشركات المصنعة ميزات إضافية لاختبار جودة الاتصال بالإنترنت، وعلى سبيل المثال: يمكن لأجهزة التلفزيون الذكية من TCL إجراء اختبار سرعة التنزيل تحت علامة تبويب الإعدادات، وتوصي LG بتنزيل تطبيق يسمى Internet Speed 2، كما تقترح Sony استخدام اختبار السرعة المدمج داخل تطبيق VUDU.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.