مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

7 نقاط يجب مراعاتها قبل شراء أي هاتف جديد

0 3٬706

بعض الهواتف الأكثر إقناعًا على هذا الكوكب تصنعها العلامات التجارية الصينية، مثل: OnePlus وTCL وOppo وXiaomi وZTE وHuawei. وتوفر العديد من هذه الأجهزة ميزات راقية بأسعار أقل من الهواتف المتميزة بمئات الدولارات، والبعض الآخر منها يُعد أول من استخدم تقنيات جديدة، مثل:كاميرا الصور الشخصية المنبثقة، وأدوات التصوير الجديدة والتصميمات المذهلة الأخرى.

ولأن الصين تقود الطريق في مجالات التكنولوجيا، مثل: تقنية الجيل الخامس (5G) والذكاء الاصطناعي،فعلينا معرفة ما هي أفضل طريقة لشراء هاتف صيني؟

إن جودة هواتف الشركات الصينية تتطابق أو تتجاوز جودة الأجهزة المنافسة من: سامسونج أو أبل أوجوجل، حتى إن شركة “هواوي” تغلبت على شركة “أبل” باعتبارها ثاني أكبر صانع للهواتف في العالم، في عام 2019، وكان لديها تصميمات لسرقة المرتبة الأولى من شركة “سامسونج”. وفي يناير 2020، حصلت “هواوي” على لقب أفضل بائع للهواتف الداعمة لشبكات اتصال الجيل الخامس في العالم، وفي الوقت نفسه، يبيع OnePlus الآن مباشرة من خلال ثلاث شركات طيران أمريكية، وهو فوز هائل لشركة ناشئة في عالم الهواتف الذكية.

وتُعد القيمة الممتازة والوصول الموسع من الأسباب الرائعة لشراء أحد هذه الهواتف، ولكن هناك جانب أكثر قتامة يجب إدراكه أيضًا،فـ “هواوي” عالقة في حرب تجارية عالمية على معدات شبكات الجيل الخامس (5G)-وليس الهواتف- وتهديدات الأمن القومي المحددة من قِبل لجنة الاتصالات الفيدرالية.

ولا يجب أن تستبعد الشراء من علامة تجارية صينية، ولكن هناك أشياء مهمة يجب أن تعرفها قبل الشراء، بما في ذلك كيفية التسوق، وما الذي تبحث عنه، والاعتبارات التي يجب أن تكون على دراية بها عندما يتعلق الأمر بالأساسيات، مثل حاجتك إلى محول حائط جديد، ومخاوف أمنية وحتى مكان التسوق.

7 نقاط يجب مراعاتها قبل شراء أي هاتف جديد
  • لماذا تشتري هاتفًا من شركة صينية؟

سبب واحد يتبادر إلى الذهن وهو التنوع،ولست مضطرًا إلى قبول هاتف يقدمه مشغل شبكة الهاتف المحمول.في الواقع، تبيع المزيد من العلامات التجارية من خلال تجار التجزئة مثل: أمازون وBest Buy والمتاجر الخاصة بها عبر الإنترنت أكثر مما يمكنك العثور عليه في شركة نقل وحدها. في العديد من البلدان، يُعد شراء هاتف غير مقفل أولًا ثم إضافة خدمة شركة النقل ثانيًا هو القاعدة.

قد تقدم الهواتف من العلامات التجارية التي لا تراها كل يوم ميزات غير متاحة بعد في الأجهزة الأخرى. في الواقع، كانت أول كاميرا هاتف ذكي وكانت مزودة بميزة الوضعالليلي المخصص على هاتف من شركة “هواوي”، قبل وقت طويل من استخدام ميزة كاميرا مماثلة على جهاز لشركة جوجل أو سامونج أو أبل.

  • ما هي أفضل طريقة لشراء هاتف صيني؟

يعتمد ذلك على العلامة التجارية، على سبيل المثال تبيع OnePlus من خلال: T-Mobile وVerizon وSprint، ولكن نظرًا لأن معظم العلامات التجارية من الصين ليس لديها علاقات مع شركات اتصالات في الولايات المتحدة (ولم تخضع لعملية التصديق الشاقة)؛ سيتعين عليك الالتزام بالتسوق عبر الإنترنت. بطبيعة الحال، يُعد “أمازون” خيارًا رائعًا، ولكن مواقع مثل: AliExpress وeBay تستحق أيضًا التحقق منها.

ومع ذلك، لدى كل من ZTE وTCL متاجر على الإنترنت ترتبط إما بمواقع الويب لشركة النقل أو تقدم شحنًا مباشرًا.

  • كيف أعرف ما إذا كان الهاتف سيعمل على مشغل شبكة الجوال الخاص بي؟

القاعدة الأساسية الجيدة هي أن معظم الهواتف الصينية ستعمل على AT&T أو T-Mobile؛ لأنها تستخدم تقنية GSM المتوافقة لشبكاتها. ومع ذلك، تستخدم Verizon وSprint مزيجًا من GSM وCDMA للبيانات والصوت، والأرجح أن أي هاتف مستورد لن يعمل على أي من مشغلي شبكة الجوال.

وحتى إذا سمح لك الهاتف بإجراء مكالمات وإرسال رسائل واستخدام البيانات، فمن المحتمل ألا تعمل جميع الميزات المحسّنة للناقل، على سبيل المثال، الاتصال عبر Wi-Fi وأي مزايا أخرى خاصة بشركة الاتصالات.

  • هل ستتمكن من الوصول إلى جميع تطبيقاتك؟

مرة أخرى، هذا يعتمد على الهاتف الذي تشتريه؛حيث تم حظر بحث جوجل وخدماته في الصين؛ لذلك ما لم يقم مصنع صيني ببناء نسختين من الهاتف أحدهما داخل الصين، والآخر يدمج “محرك البحث جوجل” لبقية العالم،فقد تضطر إلى تعلم كيفية العيش بدون خدمات جوجل على هاتف أندرويد.

وهذا يعني أنك لن تتمكن من تثبيت التطبيقات والخدمات مثل:Gmail أو يوتيوب، ناهيك عن تشغيلها. ولن تتمكن من الوصول إلى متجر “GooglePlay”، حيث تقوم عادةً بتنزيل جميع تطبيقاتك.

غالبًا ما يمتلك صانعو الهواتف متجر تطبيقات أندرويد الخاص بهم، ولكن حتى ذلك الحين، قد يكون العثور على التطبيقات التي تعمل بشكل صحيح أمرًا محبطًا، إذا كنت خبيرًا في التكنولوجيا بما فيه الكفاية، فهناك أدلة وبرامج تعليمية متاحة لمعظم الهواتف التي توجهك من خلال تثبيت خدمات “Google Play”، وإلا ستحتاج إلى الاعتماد على متجر التطبيقات الخاص بكل صانع هاتف.

وفي وقت سابق من هذا العام، ذكرت “وكالة رويترز” أن هواوي وXiaomi وOppo وVivo يعملون على إيجاد طريقة لمطوري التطبيقات لتحميل تطبيقاتهم إلى جميع متاجر التطبيقات الأربعة في نفس الوقت.

عند التسوق للحصول على هاتف جديد، انتبه إلى قائمة الجهاز وتأكد ما إذا كان يذكر ما إذا كان يأتي مع دعم متجر “Google Play” أو خدمات جوجل أم لا. لكن كن حذرًا، يعني هذا أحيانًا الحصول على هاتف قام شخص آخر بتثبيته أو استخدام حل بديل للحصول على خدمات جوجل على جهاز لا ينبغي أن يكون عليه.

  • هل الهواتف من العلامات التجارية الصينية آمنة؟

ستدعم العلامات التجارية الكبرى أجهزتها عند الشراء المباشر، ولكن ترقب معلومات الضمان. مع أي جهاز تشتريه من جهة ثانية أو من خلال سوق لطرف ثالث، فإنك تتحمل مخاطر أكبر؛ لأن الشركة المصنعة لا تتحقق من الشراء.

على سبيل المثال، إذا ثبت طرف ثالث تطبيقات بديلة أو معدلة على هاتف تشتريه، فهذا يمثل خطرًا على الأمان،ولا توجد طريقة لمعرفة ما تم تثبيته بالضبط على الهاتف قبل استلامه، ولا تُعد إعادة تعيينه في المصنع خيارًا إذا كنت ترغب في الحفاظ على حلول خدمات جوجل سليمة.

قد يؤدي التحميل الجانبي للتطبيقات أو استخدام الملفات المعدلة إلى جعل هاتفك والبيانات الموجودة عليه أكثر عرضة لسرقة البرامج الضارة والبيانات. وعندما أطلقت “هواوي” هاتف P40، حذرت “جوجل” المستخدمين من محاولة تحميل تطبيقات أو خدمات جوجل أو تثبيتها على الهواتف.

قد يكون هناك جانب سياسي لهذا التحذير: جوجل قد تأخذ العقوبات الأمريكية في الاعتبار،ويمكن أن تهدف أيضًا إلى تقليل مسؤولية “جوجل” إذا حدث خطأ ما ورغبة الطرف المتضرر في رفع دعوى.

  • هل سيحتوي الشاحن على محول حائط مناسب لدولتك؟

أي هاتف تشتريه من شركة نقل محلية أو موقع ويب الشركة المصنعة لسوقك سيزودك بملحقات متوافقة،وستحتاج إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لمشتريات الطرف الثالث،وسوف تشير الشركات عبر موقع”AliExpress” إلى أن الهاتف سيأتي مع المحول المناسب للمنافذ الأمريكية، في حين أن القوائم الأخرى لا تذكر ذلك.

  • ماذا عن الضمان؟

يعتمد ذلك على مكان شراء الهاتف. يجب أن تذكر القائمة ما إذا كان هناك أي نوع من الضمان في الولايات المتحدة أم لا. انظر إلى صفحة أمازون هذه لـ Xiaomi Redmi Note 9S، بالقرب من الجزء السفلي من الميزات المميزة، ستقرأ بوضوح “لا يوجد ضمان في الولايات المتحدة”.

وبموقع “AliExpress” لا تذكر القوائم مباشرة ضمانًا، لكن الشركة تقدم ضمان استرداد الأموال لمدة 90 يومًا. عند قراءة التفاصيل الدقيقة، يبدو أنك ستحتاج إلى الاتصال بالبائع وطلب استرداد الأموال إذا لم يكن العنصر هو ما طلبته، أو كان به عيب، 9 يومًا لا تعني الكثير من الوقت، لكنها أفضل من لا شيء.

الهواتف ليست الشيء الوحيد الذي يستحق الانتباه إليه عندما يتعلق الأمر بالصين، فلدى البلد أفكار كبيرة للإنترنت، بما في ذلك قيادة الطريق عندما يتعلق الأمر بشبكات الجيل الخامس،ونأمل في أن نرى منتجات “هواوي” متاحة بالولايات المتحدة في النهاية.

المصدر:Cnet: Huawei, OnePlus, Oppo: 7 points to consider before you buy
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.