مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

فيسبوك يعلن إيقاف ميزة التعرف على الوجه بسبب مخاوف حول الخصوصية

54

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أعلن تطبيق فيسبوك أنه سيوقف ميزة التعرف على الوجه من خلال وضع خطة تستهدف حذف بصمة الوجه لأكثر من مليار شخص؛ حيث قال التطبيق إن أكثر من ثلث المستخدمين النشطين يوميًا على فيسبوك، أو أكثر من 600 مليون حساب، قد اختاروا استخدام تقنية التعرف على الوجوه.

 

وأكد فيسبوك أنه لن يتعرف تلقائيًا على وجوه الأشخاص في الصور أو مقاطع الفيديو، ومع ذلك سيؤثر التغيير أيضًا في تقنية النص البديل التلقائي التي تستخدمها الشركة لوصف الصور للأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر، كما ستتم إزالة خدمات فيسبوك التي تعتمد على أنظمة التعرف على الوجوه خلال الأسابيع المقبلة.

وتأتي هذه الخطوة بسبب العديد من المخاوف بشأن ميزة التعرف على الوجه والخصوصية، ولا يزال المنظمون في طور تقديم مجموعة واضحة من القواعد التي تحكم استخدامها.

فيسبوك يعلن إيقاف ميزة التعرف على الوجه لإثارتها مخاوف حول الخصوصية
فيسبوك يعلن إيقاف ميزة التعرف على الوجه لإثارتها مخاوف حول الخصوصية

على صعيد متصل يقول النقاد إن ميزة التعرف على الوجه التي تحظى بشعبية بين تجار التجزئة والمستشفيات والشركات الأخرى لأغراض أمنية يمكن أن تعرض الخصوصية للخطر وتستهدف الفئات المهمشة وتطبيع المراقبة المتطفلة.

 

وقال متحدث باسم فيسبوك:” إن الإزالة ستطرح عالميًا ومن المتوقع أن تكتمل بحلول ديسمبر”. وقد رحبت جماعات الدفاع عن الخصوصية والحقوق الرقمية بهذه الخطوة، كما قال “آلان بتلر”؛ المدير التنفيذي لمركز معلومات الخصوصية الإلكترونية “لقد عانى مستخدمو الإنترنت لفترة طويلة جدًا من انتهاكات البيانات الشخصية بدافع من فيسبوك ومنصات أخرى”.

 

لكن من المحتمل أن يتم استخدام ميزة التعرف على الوجه في مجموعات ضيقة من حالات الاستخدام التى تتطلب ذلك، كما أن إنهاء استخدام نظام التعرف على الوجوه هو جزء من خطة كبيرة.

 

يذكر أن شركة “ميتا” وضعت خارطة الطريق الأسبوع الماضي لإنشاء عالم افتراضي ضخم، وقالت إنها ستظل تنظر في ميزة التعرف على الوجه للحالات التي يحتاج فيها الأشخاص إلى التحقق من هويتهم أو منع الاحتيال وانتحال الهوية.

 

أما بالنسبة للاستخدامات المستقبلية لميزة التعرف على الوجه فسوف تستمر شركة ميتا في الظهور علنًا بشأن الاستخدام المقصود، وكيف يمكن للأشخاص التحكم في هذه الأنظمة وبياناتهم الشخصية.

 

المصدر:

Facebook Plans to Shut Down Facial Recognition, Delete a Billion Faceprints

 

اقرأ أيضًا:

فيسبوك يعلن عن مشروع Ego4D AI للذكاء الاصطناعي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.