مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ثورة في مجال السفر الجوي مع طائرة “الجيتار الكهربائي”

0 7

تقوم شركة الطيران الهولندية KLM حاليًا بتصميم طائرة تعرف بـ”الطائرة في”، قد تغير تجربة السفر الجوي إلى الأبد، تتميز بالكفاءة في استهلاك الوقود، سيطلق عليها اسم الجيتار الكهربائي الشهيرGibson Flying-V الذي يستخدمه موسيقيون أسطوريون مثل جيمي هيندركس.

يتميز التصميم الجديد بوجود نفس الأجنحة الموجودة بالطائرات العادية، ويمكنها حمل نحو 314 راكبًا، ويتسع هيكلها ابتداءً من المقدمة وباتجاه الخلف لتتخذ شكل الحرف V.

قام بتصميم الطائرة، طالب في الجامعة التقنية في برلين، يدعى جاستيس بيناد، بمساعدة باحثين بجامعة ديلفت الهولندية للتكنولوجيا.

في هذا التصميم المستقبلي، يجلس الركاب داخل منطقة الأجنحة إلى جانب خزانات الوقود ومنطقة الشحن؛ حيث تستخدم الطائرة وقودًا أقل بنسبة 20 % بالمقارنة مع طائرة إيرباص A350-900، بالرغم من أنها تحمل عددًا مماثلًا من الركاب.

وأوضح بيتر إلبرز؛ الرئيس التنفيذي ورئيس شركة الطيران الهولندية KLM ، مدى تطورها

في السنوات الأخيرة، كرائدة في مجال الاستدامة والتخصص في صناعة الطيران، معبرًا عن قوة العلاقة مع تي يو ديلفت.

وقال رئيس المشروع رويلوف فوس، إن الابتكار الجديد يعد نقطة انطلاق لتحقيق كفاءة أكبر خاصة وأن الطيران الجوي يساهم بحوالي 2.5 % من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، مشيرًا إلى ضرورة الحصول على طائرات أكثر استدامة؛ إذ  لا يمكننا ببساطة تزويد الأسطول الجوي بالكامل بالكهرباء؛ كون الطائرات الكهربائية ثقيلة للغاية، فلا يمكن نقل أشخاص عبر المحيط الأطلسي مثلًا على متن طائرات كهربائية، سواء حاليًا أو حتى خلال 30 عامًا.

وأوضح أنه يجب ابتكار تقنيات جديدة تقلل من حرق الوقود بطرق مختلفة؛ إذ يتم استخدام الطائرات الجناحية ذات الشكل الأنبوبي منذ عقود، ولكن الأمر الآن يصل إلى ذروته من حيث الكفاءة في استخدام الطاقة.

وأضاف، أن التصميم الجديد المقترح يحقق تناسقًا بين جسم الطائرة وأجنحتها، بينما يساهم جسم الطائرة بفاعلية في رفع الطائرة ويقلل من السحب الهوائي، كما يعكس التصميم الخارجي جناحين بطول 213 قدمًا؛ ما يعني القدرة على استخدام المطارات الحالية ببنيتها المعروفة.

يأمل الباحثون في طرح نموذج مصغر من الطائرة في سبتمبر القادم، في حين أن نموذج تصميم المقصورة الجديد سيتاح للجمهور في مطار شيفول بأمستردام في أكتوبر، ومن المتوقع دخول الطائرة إلى الخدمة بين عامي 2040 و2050.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.