تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة مذهلة تكشف مصير الشمس

تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة جديدة مذهلة ويكشف مصير الشمس
تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة جديدة مذهلة ويكشف مصير الشمس

رصد تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، تفاصيل لم يلحظها تلسكوب هابل بشأن التعقيد المذهل للسديم الحلقي.

تعقيبًا على الأمر، “روجر ويسون”؛ عالم الفلك: “إن تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا اكتشف للمرة الثانية شيئًا لم يتمكن سلفه هابل من رؤيته”.

ويعد السديم الحلقي عبارة عن سديم كوكبي:

  • مستطيل الشكل
  • يقع في كوكبة القيثارة
  • نجم يحتضر ويطرد طبقاته الخارجية واحدة تلو الأخرى على بعد 2200 سنة ضوئية

السديم الكوكبي

تتكون الحلقة اللامعة المحيطة بالسديم الكوكبي من 20 ألف كتلة من غاز الهيدروجين، وتعادل كتلة كل منها كتلة كوكبنا بأكمله، كذلك يوجد في قلبه قزم أبيض، وهو نجم مشابه للشمس لكنه أقدم بكثير واستنفذ كل وقوده.

يقول “روجر ويسون”، الباحث المشارك في علم الفلك في جامعة كارديف البريطانية، ويعمل على تحليل صور السديم الدائري: “عندما رأينا الصور لأول مرة، أذهلنا كمية التفاصيل الموجودة فيها”.

وأضاف: “إن نظرة سريعة على اللقطات التي التقطها التلسكوب للسديم الدائري تجعل من الواضح مدى قدرة رؤية ويب للأشعة تحت الحمراء على التقاطها”.

اقرأ أيضًا:

لأول مرة.. تلسكوب جيمس ويب يقيس درجة حرارة كوكب خارجي صخري

مصير الشمس

في حين، تعطي الصورة الجديدة للسديم، لمحة عن مصير الشمس، النجم الذي تدور حوله الأرض وكواكب النظام الشمسي.

لذلك، يأمل الباحثون بعد تحليل صور مختلفة للسديم الحلقي أن يفهموا بشكل أعمق العمليات المعقدة التي تقف وراء تشكل وتطور النجوم، مثل الشمس قبل أن تصل إلى مرحلة السديم.

المثير للاهتمام أن العلماء يعتقدون أن الشمس ستموت بعد 5 مليارات عام من الآن، بعد أن تنمو لتصبح نجمًا عملاقًا أحمر اللون بما يزيد بـ 100 ضعف حجمها الحالي، إذ ستدفع الشمس الغبار والغاز إلى الخارج، لتكوين غلاف حولها يشكل نحو نصف كتلتها.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يتحول قلب النجم إلى قزم يلمع لآلاف السنين؛ ما يؤدي إلى..

  • إضاءة الغلاف
  • تشكيل حلقة حوله مثل: السديم الحلقي.

هذا سيؤدي إلى تدمير أي شكل من أشكال الحياة على كوكب الأرض، علاوة على أنه من غير المؤكد إن كان قلب الأرض الصخري سيبقى على قيد الحياة.

المصدر

اقرأ أيضًا:

تلسكوب جيمس ويب يلتقط أول صورة لكوكب أورانوس بالحلقات

 

 

 

 

 

الرابط المختصر :