مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تطوير حل آلي لأتمتة حصاد محصول الخس

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

يُعد الخس محصولًا ثمينًا في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. لكن نقص العمالة يجعل من الصعب حصاد هذه الخضراوات الحقلية القيّمة؛ حيث إن الحصول على العمالة الموسمية الكافية للوفاء بالتزامات الحصاد من أحد أكبر التحديات التي يواجهها هذا القطاع. علاوة على ذلك مع ارتفاع تضخم الأجور بوتيرة أسرع من ارتفاع أسعار المنتجين أصبحت الهوامش الربحية قليلة للغاية.

نتيجة لذلك في إنجلترا يعمل خبراء التكنولوجيا والآلات الزراعية مع شركة IDS Imaging Development Systems GmbH؛ لتطوير حل آلي لأتمتة حصاد الخس.

تطوير حل آلي لأتمتة حصاد محصول الخس

ويتضمن المشروع تكييف “آلات حصاد الكراث” الموجودة لرفع الخس عن الأرض وإمساكه بين أحزمة الضغط. وستتم إزالة أوراق الخس الخارجية أو “الغلاف” ميكانيكيًا لكشف الساق، ثم يتم استخدام الرؤية الآلية والذكاء الاصطناعي لتحديد نقطة قطع دقيقة على الجذع لفصل رأس الخس بدقة.

ومن المقرر أن تشتمل آلات حصاد على كاميرا GigE Vision من عائلة uEye FA، والتي تعد قوية وبالتالي فهي مناسبة بشكل مثالي للبيئات الصعبة.

وقد وقع الاختيار على نموذج الكاميرا الصناعية uEye FA المزود بمستشعر CMOS العالمي المصراع 2/3 IMX264 من شركة Sony. وتم اختيار المستشعر بشكل أساسي بسبب تعدد استخداماته.

ويتميز مستشعر CMOS كذلك بجودة صورة ممتازة وحساسية للضوء ونطاق ديناميكي مرتفع بشكل استثنائي ويوفر تقريبًا خالية من الضوضاء، وصور عالية التباين بدقة 5 ميجا بيكسل بتنسيق 5: 4 بمعدل 22 إطارًا في الثانية، حتى في التطبيقات ذات ظروف الإضاءة المتقلبة.

وتُعد المجموعة الواسعة من الملحقات، مثل أنابيب العدسات والكابلات الزائدة، صلبة تمامًا. كما  تعمل وظائف الكاميرا الداخلية، مثل المعالجة المسبقة للبيكسل أو LUT أو gamma، على تقليل طاقة الكمبيوتر المطلوبة إلى الحد الأدنى.

تطوير حل آلي لأتمتة حصاد محصول الخس

 

يذكر أن التحديات التي تواجه القطاع الزراعي معقدة بالفعل. ووفقًا لتوقعات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) سيتعين زيادة الإنتاجية الزراعية بنحو 50 في المائة بحلول عام 2050 مقارنة بعام 2012 بسبب الزيادة الهائلة في عدد السكان. ويعني توقع العائد هذا تحديًا هائلًا للصناعة الزراعية، التي لا تزال في مهدها من حيث الرقمنة مقارنة بالقطاعات الأخرى، وهي بالفعل تحت ضغط كبير للابتكار في ضوء التغيرات المناخية ونقص العمالة.

لذا ستعتمد زراعة المستقبل على الأجهزة المتصلة بالشبكة والأتمتة. كما تعد الكاميرات لبنة مهمة، والذكاء الاصطناعي هو تقنية مركزية هنا. ويمكن للتطبيقات الذكية أيضًا تقديم مساهمة كبيرة في ذلك.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

بحث جديد: أوراق الخس يمكن أن تساعد في علاج “ارتفاع ضغط الدم الرئوي”

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.