مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

انتشار فيروس “SARS-CoV-2” في هونج كونج.. والسبب «الهامستر»

 

 

من المحتمل أن تكون حيوانات “الهامستر” الأليفة قد نقلت فيروس”SARS-CoV-2″، وهو الاسم المختصر للسلالة الجديدة من فيروس كورونا، إلى البشر في هونغ كونغ، وفقًا لتحليل جيني اكتشف الفيروس في العديد من الحيوانات داخل متجر للحيوانات الأليفة هناك.

ويشتبه الباحثون في أن الفيروس ربما انتقل من البشر إلى الهامستر ثم عاد إلى البشر؛ ما تسبب في إصابة 50 شخصًا، بعضهم زار متجر الحيوانات الأليفة، حتى الآن.

البحث الذي نُشر في مجلة Nature يوم 28 يناير يُعد أول دليل علمي على أن الهامستر يمكن أن ينقل”سارس- CoV-2″ إلى البشر.

وتشير النتائج إلى أن تجارة الحيوانات الأليفة قد تكون طريقًا لانتقال COVID-19، كما يقول المؤلف المشارك ليو بون؛ عالم الفيروسات بجامعة هونج كونج، لمجلة Nature: “لكي نكون منصفين للهامستر لا يزال الناس أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من قبل أشخاص آخرين”.

انتشار فيروس "SARS-CoV-2" في هونج كونج.. والسبب «الهامستر»
انتشار فيروس “SARS-CoV-2” في هونج كونج.. والسبب «الهامستر»

 

وبعد اكتشاف حالات الاصابة اختبر مسؤولو الصحة العامة مئات الحيوانات في متجر الحيوانات الأليفة، واكتشفوا الحمض النووي الريبي الفيروسي SARS-CoV-2 أو الأجسام المضادة ضد الفيروس في 15 من 28 هامستر، ولم تظهر عليها أي علامات صريحة للعدوى.

ثم قام الباحثون بعد ذلك بتتبع التسلسل الجيني للعينات التي جمعوها من 12 هامستر وأول ثلاثة أشخاص ثبتت إصابتهم بـ COVID-19، بما في ذلك عامل متجر الحيوانات الأليفة وزائر المتجر. وفي جميع العينات اكتشف الباحثون نسخة من الفيروس لم يتم اكتشافها من قبل في هونغ كونغ؛ ما يشير إلى تورط الحيوانات الأليفة كمصدر للعدوى.

 

من جهته قال أرينجاي بانيرجي؛ عالم الفيروسات بجامعة ساسكاتشوان في كندا، لمجلة Nature إنه لا يوافق على هذا الاستنتاج، فقد يكون الهامستر أصيب من قِبل شخص في هونغ كونغ وقد لا يكون مسؤولًا في النهاية عن العدوى بالفيروس فهناك الكثير من الأشخاص الذين يتعاملون مع الهامستر أثناء عملية نقلهم.

وأضاف أن خطر الإصابة بالفيروس من الهامستر “لا يزال يبدو منخفضًا”.

 

إقرأ أيضا:

إطلاق الروبوتات الخاصة بالتسليم وخدمة العملاء في السعودية

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا
أحدث مستجدات ريادة الأعمال اضغط هنا
أخبار الموضة والجمال والفن اضغط هنا

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.