مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

اليابان تطور أقمارًا صناعية خشبية لتقليل النفايات الفضائية

122

تعاونت شركة يابانية مع جامعة “كيوتو” لتطوير ما يأملون أن يكون أول أقمار صناعية في العالم مصنوعة من الخشب بحلول عام 2023.

وقالت شركة “Sumitomo Forestry” إنها ستعمل على تطوير مواد خشبية شديدة المقاومة للتغيرات في درجات الحرارة وأشعة الشمس لاستخدامها في الفضاء.

وستبدأ الشراكة في تجربة أنواع مختلفة من الأخشاب في البيئات القاسية على الأرض.

وأصبحت النفايات الفضائية مشكلة متزايدة مع إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية في الغلاف الجوي؛ لذلك تم صناعة الأقمار الصناعية الخشبية التي سوف تحترق دون إطلاق مواد ضارة في الغلاف الجوي أو تمطر الحطام على الأرض عندما تغرق مرة أخرى إلى الأرض.

ويقول “تاكاو دوي”؛ الأستاذ في جامعة كيوتو ورائد الفضاء الياباني: “نحن قلقون للغاية من حقيقة أن جميع الأقمار الصناعية التي تدخل الغلاف الجوي للأرض تحترق وتصنع جزيئات صغيرة من الألومينا ستطفو في الغلاف الجوي العلوي لسنوات عديدة. في النهاية سوف تؤثر في بيئة الأرض”.

وأضاف “دوي”: ” المرحلة التالية ستكون تطوير النموذج الهندسي للقمر الصناعي، ثم سنقوم بتصنيع نموذج الرحلة”.

وحذر الخبراء من تزايد خطر سقوط النفايات الفضائية على الأرض؛ حيث يتم إطلاق المزيد من المركبات الفضائية والأقمار الصناعية التي يتم استخدامها بشكل متزايد من أجل: الاتصالات والملاحة والتنبؤ بالطقس.

ووفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)، هناك ما يقرب من 6000 قمر صناعي تدور حول الأرض، وتقدر شركة الأبحاث “Euroconsult” أنه سيتم إطلاق 990 قمرًا صناعيًا كل عام في هذا العقد؛ ما يعني أنه بحلول عام 2028، قد يكون هناك 15000 قمر صناعي في المدار.

بينما هناك حوالي 60٪ من الأقمار الصناعية عبارة عن خردة فضائية. وتنتقل خردة الفضاء بسرعة مذهلة تزيد على 22300 ميل في الساعة؛ لذلك يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا لأي كائنات تصطدم بها.

وفي عام 2006 اصطدمت قطعة صغيرة من خردة فضائية بمحطة الفضاء الدولية؛ ما أدى إلى إخراج شريحة من النافذة المدعمة بشدة.

 

اقرأ أيضًا:

اليابان تطلق قمرًا صناعيًا جديدًا لنقل البيانات البصرية

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.