مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الصين تنجح في جلب عينات من القمر بعد أكثر من 40 عامًا

41

تمكنت كبسولة Chang’e-5 الصينية اليوم الخميس، من الهبوط على سطح كوكب الأرض بنجاح بعد الحصول على عينات من القمر بعد أكثر من ٤٠ عاما، مما يمثل بداية جديدة لأبحاث القمر والكواكب.

كان الهدف الرئيسي لكبسولة Chang’e-5، هو استعادة الأمور. سيؤدي ذلك إلى تحسين فهم حالة القمر ودرجة الحرارة ومحتوى المواد والمعلومات المهمة الأخرى عن القمر.
بغض النظر عن المدى الذي تذهب إليه الصين في الفضاء، فإنها تظل دائمًا وفية لهدفها الأصلي، وهو الكشف عن أسرار الكون والمساهمة في الاستخدام السلمي للفضاء.

تم إطلاق مسبار Chang’e-5، الذي يتألف من مركبة مدارية ومركبة صاعد وهبوط، في 24 نوفمبر الماضي. وقد هبطت المسبار الصاعد في شمال مونز رومكر في (Oceanus Procellarum) والمعروفة أيضًا باسم (Ocean of Storms )، في 1 ديسمبر؛ حيث استخدمت تدريبات لجمع عينات منتحت سطح القمر وذراعًا آليًا لأخذ العينات مباشرة من السطح.

ويعتقد العلماء أن العينات الجديدة يمكن أن تساعد في سد فجوة مهمة في فهمهم للنشاط البركاني للقمر وتطوره.

باعتماد نهج تقني معقد، تغلبت مهمة Chang’e-5 على العديد من التحديات التكنولوجية، بما في ذلك انطلاق أول مركبة فضائية صينية من جسم خارج كوكب الأرض وأول لقاء بدون طيار والالتحام في مدار القمر.

وتعتبر الصين هذه الجهود جزءًا من استكشاف القمر، فقد اختارت موقعًا مختلفًا للهبوط وهي تعد بمشاركة عيناتها لإثراء المعرفة حول القمر.

إن هذا الاستكشاف ليس للأغراض التجارية، ولكن للبحث العلمي الدولي. يجب على الإنسانية استكشاف القمر معًا؛ حيث ستشمل في النهاية مشاريع كبيرة تتطلب تعاونًا دوليًا.

وستضع هذه المهمة أساسًا مهمًا لعملية الهبوط المأهول على سطح القمر في الصين واستكشاف الفضاء السحيق في المستقبل.

يذكر أن الصين تخطط بعد ذلك لاستكشاف القطب الجنوبي للقمر بحثًا عن موارد الجليد المائي وتدرس مبادرة للجهود المشتركة لبناء محطة أبحاث دولية على القمر.

لا أحد يعرف المخاطر التي ستواجهها الأرض في المستقبل، ولم يتم بعد العثور على “كوكب احتياطي”. لكن، سيكون من الواعد للبشرية إذا استمرت الدول المختصة والمسؤولة، بما في ذلك الصين، في تطوير تقنيات الفضاء وتعزيز استكشاف الفضاء.

اقرأ أيضًا:

لأول مرة منذ 40 عامًا.. الصين ترسل مركبة لجمع صخور القمر

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية أضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.