مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

إليك كل ما هو جديد عن”Android 11 Beta”

0 3٬174

بعد أشهر من الانتظار، أصدرت شركة “جوجل” أخيرًا أول إصدار من نظام التشغيل”Android 11 Beta” في 10 يونيو. يتبع الإصدار التجريبي العام أربع معاينات سابقة للمطورين، كل منها مخصص حصريًا للاستخدام من قِبل المطورين.

ويشير إطلاق الإصدار التجريبي العام إلى أن نظام التشغيلAndroid 11 أصبح الآن مستقرًا بما يكفي ليستخدمه أي شخص، وإذا تصادف أن تنزله على هاتفك، فهناك الكثير لتتحقق منه.

سواء كنت مهتمًا بالسمات المميزة التي تتحدث عنها “جوجل” أو التغييرات الأصغر التي قد تمر دون أن يلاحظها أحد، جمعنا كل ما هو جديد عن Android 11 Beta:

- علامة تبويب محادثة جديدة في لوحة الإشعارات

إليك كل ما هو جديد عن"Android 11 Beta"

أحد الأهداف النهائية لنظام Android 11 هو جعل البقاء على رأس أي محادثات مستمرة قدر الإمكان. تقترب “جوجل” من هذا من خلال عدة طرق مختلفة، أولها باستخدام لوحة الإشعارات.

عندما تحصل على رسالة نصية أو إشعار دردشة، ستظهر هذه الرسائل الآن في قسم محادثة مخصص أعلى لوحة الإشعارات. لن يكون من السهل قراءتها وتمييزها عن الإشعارات الأخرى فحسب، بل ستأتي أيضًا مع بعض الاختصارات المفيدة، بما في ذلك القدرة على تعيين هذه المحادثة كاختصار على شاشتك الرئيسية أو تعيين تذكير حول المحادثة أو تحويل تلك المحادثة في فقاعة محادثة مخصصة.

- تحويل تطبيقات الدردشة إلى وضع الفقاعة

إليك كل ما هو جديد عن"Android 11 Beta"

بالحديث عن فقاعات الدردشة، هذه ميزة جديدة أخرى ستجدها في Android 11. عند نقل محادثة إلى فقاعة محادثة، سيتم تقديمها على الشاشة على شكل دائرة صغيرة يمكنك نقلها إلى جانبي الهاتف،وتبقى على الشاشة بغض النظر عما إذا كنت على صفحتك الرئيسية أو في تطبيق، ما يسمح بالوصول السهل في أي موقف.

عندما تنقر على الفقاعة، سترى تلك المحادثة الجارية وستكون لديك القدرة على التفاعل معها كما لو كان تطبيق المراسلة الكامل مفتوحًا. عند الانتهاء، ما عليك سوى النقر على الفقاعة مرة أخرى وستكون محادثتك مخفية بشكل منفصل.

إذا كان هذا يشبه إلى حد كبير ميزة (Chat Heads) التي كانت موجودة في تطبيق “Facebook Messenger” منذ عام 2013؛ فذلك لأن هذا هو في الأساس ما هو عليه، الفرق الرئيسي الآن هو أن فقاعات الدردشة هذه ستعمل مع جميع تطبيقات الرسائل النصية / المراسلة الخاصة بك.

يحتاج المطورون إلى تحديث تطبيقاتهم لدعم واجهة برمجة تطبيقات “Bubbles” الجديدة قبل أن تعمل الميزة، ما يعني أن جميع تطبيقاتك المفضلة قد لا تعمل مع الفقاعات من البداية.

- تبدو صفحة "Recents" مختلفة قليلًا

إليك كل ما هو جديد عن"Android 11 Beta"

رأينا صفحة Recents في Android تمر ببعض التصميمات المختلفة على مر السنين  وهي تتغير مرة أخرى في Android 11.

سيظل بإمكانك العثور على قائمة التمرير الأفقي للتطبيقات الحديثة، ولكن تم استبدال أداة بحث جوجل من التطبيقات الموصى بها بثلاثة اختصارات جديدة: لقطة شاشة وتحديد ومشاركة.

إن لقطة الشاشة ومشاركتها متشابهان جدًا؛ حيث تأخذ لقطة الشاشة لقطة شاشة للتطبيق الذي تبرزه (وليس صفحة Recents بالكامل) وتشارك في نفس الوقت أخذ لقطة شاشة لهذا التطبيق وإحضار مربع مشاركة لإرسال لقطة الشاشة بسرعة إلى المفضلة لديك “التطبيق أو جهة الاتصال”.

إذا نفرت فوق تحديد، فسيتم تمييز أي مناطق من النص المكتشف؛ بحيث يمكنك الضغط عليها وتحديدها بسهولة (ما ينتج عنه خيارات لنسخ هذا النص أو البحث عنه أو مشاركته).

وأخيرًا، يوجد مسجل شاشة مدمج. إذا كنت استخدمت هاتفًا من أمثال:سامسونج أو OnePlus، فربما لاحظت أن لديهم أداة مدمجة لتسجيل الشاشة، هذا شيء لم يكن لدى Android مطلقًا كميزة على مستوى النظام، ولكن أخيرًا يغير Android 11 ذلك.

لا يستخدم مسجل الشاشة شيئًا سنقرأه جميعًا، ولكن يمكن أن يكون في بعض الأحيان ميزة سهلة الاستخدام. ربما يكون جدك يواجه مشكلة في فعل شيء ما على هاتفه، وبدلًا من محاولة استكشاف الأخطاء وإصلاحها عبر الهاتف أو عبر رسالة نصية، يمكنك الآن تسجيل نفسك بفعل ذلك الشيء على هاتفك ومشاركة الفيديو معهم.

يُعد الوصول إلى مسجل الشاشة أمرًا سهلًا مثل التمرير لأسفل لعرض الإعدادات السريعة والنقر على رمز مسجل الشاشة الجديد، عند فعل ذلك، يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد تسجيل الصوت من الميكروفون أم لا، أو إظهار لمساتك الرقمية على الشاشة.

- هناك واجهة لقطة شاشة جديدة

إليك كل ما هو جديد عن"Android 11 Beta"

هذا ليس تغييرًا كبيرًا، ولكنك ستجد واجهة مستخدم جديدة عند التقاط لقطة شاشة في Android 11 Beta.

يُظهر التقاط لقطة شاشة الآن معاينة صغيرة لها في الزاوية السفلية اليسرى، على عكس iOS. سترى بعد ذلك اختصارين لمشاركة أو تعديل لقطة الشاشة، أو يمكنك النقر على أيقونة X لرفضها.

لا يختلف هذا عن وجهة النظر الوظيفية مقارنة بالإعداد القديم لتلقي إعلام بلقطة الشاشة في نظام التشغيلAndroid 10، لكن التصميم الجديد يبدو أكثر نظافة وأنيقًا بعض الشيء.

- ضوابط المنزل الذكي الجديد

إليك كل ما هو جديد عن"Android 11 Beta"

باستخدام إحدى ميزات “Google Drops” لهواتف Pixel، تمت إضافة واجهة مستخدم جديدة للقائمة التي تراها عند الضغط مع الاستمرار على زر الطاقة. على وجه التحديد، تم إضافة اختصارات إلى جميع بطاقات الائتمان/ الخصم المخزنة في “Google Pay”.

يحتفظ الإصدار التجريبي من Android 11 ببطاقاتك هناك، ولكنه يضيف أيضًا بطاقات “Google Pay” الخاصة بك (مثل التذاكر وبطاقات الصعود إلى الطائرة وما إلى ذلك) وعناصر التحكم السهلة للأجهزة المنزلية الذكية. الآن، بدلًا من الاضطرار إلى فتح تطبيق “Google Home” أو أي تطبيق المنزل الذكي الذي تستخدمه، يمكنك فقط الضغط على زر الطاقة والوصول بسرعة إلى عناصر التحكم في المصابيح الذكية والمقابس وأجهزة الترموستات والمزيد.

هذه ميزة أخرى ستعمل فقط عندما يدعم مطورو التطبيقات واجهة برمجة التطبيقات، ما يعني أنه إذا كنت تستخدم شيئًا آخر غير “Google Home”، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تتمكن من البدء في استخدام الواجهة الجديدة.

- التطبيقات المقترحة الآن على الشاشة الرئيسية

إليك كل ما هو جديد عن"Android 11 Beta"

منذ إصدار Android 9 Pie، أظهر درج التطبيق صفًا من التطبيقات المقترحة في الأعلى. يمكن أن تكون هذه التطبيقات المقترحة مفيدة بشكل لا يصدق في بعض الأحيان، وهي الآن تأتي إلى شاشتك الرئيسية.

بعد تنزيل الإصدار التجريبي من Android 11 وتثبيته، ستتلقى إشعارًا يطلب منك تمكين التطبيقات المقترحة على شاشتك الرئيسية. عندما تفعل ذلك، يتم نقل جميع التطبيقات التي كانت في رصيفك إلى شاشتك الرئيسية الأولى واستبدالها بتطبيقات تعتقد “جوجل” أنك تريد استخدامها. تتغير هذه التطبيقات كلما زاد استخدامك لهاتفك، وإذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك الحصول على مزيج من التطبيقات المقترحة والتطبيقات الثابتة التي تضعها هناك.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن التطبيقات المقترحة على شاشتك الرئيسية تختلف عن تلك التي تراها في درج التطبيق الخاص بك. يمكن أيضًا تشغيلها/إيقاف تشغيلها بشكل مستقل؛ عن طريق الضغط باستمرار على الشاشة الرئيسية والنقر فوق إعدادات الصفحة الرئيسية.

- عناصر تحكم الوسائط التي تمت ترقيتها

إليك كل ما هو جديد عن"Android 11 Beta"

تقدم “جوجل” عناصر تحكم وسائط جديدة تسمح لك بتغيير كل من إخراج الصوت والفيديو من هاتفك إلى سماعات الرأس ومكبرات الصوت وحتى التلفزيون. انقر فوق رمز الهاتف من مشغل الوسائط الجديد في الإعدادات السريعة، وسترى مكبر الصوت الخارجي لهاتفك وقائمة بأجهزة بلوتوث الأخرى التي تم إقرانها مسبقًا.

ستلاحظ أيضًا اختلاف تصميم قسم عناصر التحكم في الوسائط بالكامل؛ حيث تظهر الآن في المرة الأولى التي تمرر فيها لأسفل لعرض الإشعارات.

كل هذا ليس جاهزًا تمامًا لوقت الذروة حتى الآن؛إذ ستحتاج إلى التوجه إلى خيارات المطور إذا كنت ترغب في تمكينه. ومع ذلك، تقول “جوجل” إنه سيتم تشغيله افتراضيًا في الإصدارات اللاحقة من الإصدار التجريبي.

- الوضع المظلم

إليك كل ما هو جديد عن"Android 11 Beta"

قدم Android 10 الوضع المظلم الذي طال انتظاره، لكن التنفيذ لم يكن مثاليًا تمامًا. لم تكن هناك طريقة لجدولة الوضع المظلم عند الإطلاق، ولكن مع ميزة (Feature Pixel) في مارس 2020، أضافت “جوجل” القدرة على تشغيل / إيقاف تشغيلها مع غروب وشروق الشمس.

يتم توسيع هذه الجدولة في Android 11 Beta، مع وجود خيار آخر لجدولة الوضع المظلم مع أوقات تشغيل وإيقاف مخصصة.

ما عليك سوى النقر على “جدولة” في إعدادات الوضع المظلم، وسترى خيارًا جديدًا “التشغيل في الوقت المخصص”، بمجرد فعل ذلك، يمكنك تغيير أوقات البدء والانتهاء إلى ما تريد.

- منح أذونات لمرة واحدة

إليك كل ما هو جديد عن"Android 11 Beta"

كان أحد أفضل الأشياء في Android 10 هو تركيزه على أذونات التطبيق، خاصة القدرة على منح إذن الموقع للتطبيقات فقط أثناء استخدامك للتطبيق. يأخذ Android 11 نفس الفكرة مع ترقيتها.

عند تنزيل الإصدار التجريبي من Android 11، ستلاحظ أنه يمكنك الآن منح أذونات الميكروفون والكاميرا والموقع لمرة واحدة. سيعمل الإذن أثناء استخدامك للتطبيق، ولكن بمجرد أن تغادره، يتم إلغاء الإذن ويجب إعادة الموافقة عليه في المرة التالية التي يتم فيها استخدام التطبيق.

يمكن أن يكون هذا رائعًا لشيء مثل تطبيق دردشة الفيديو الذي تستخدمه بين الحين والآخر. على سبيل المثال، إذا كانت عائلتك تستخدم تطبيق”Zoom” لإجراء لقاء افتراضي مرة واحدة في الأسبوع، فلا يمكنك منح التطبيق حق الوصول إلى الميكروفون والكاميرا إلا لمرة واحدة فقط. عند الانتهاء من المكالمة وإغلاق التطبيق، يتم إبطال تلك الأذونات تلقائيًا.

- يمكن الآن إعادة تعيين الأذونات تلقائيًا

بالحديث عن أذونات التطبيق، يضيف الإصدار التجريبي من Android 11 أيضًا “ميزة إعادة التعيين التلقائي” الجديدة ويعمل تمامًا كما يوحي الاسم.

إذا منحت أذونات لأحد التطبيقات ثم لم تستخدم التطبيق المذكور لفترة من الوقت، فستتم إزالة الأذونات تلقائيًا. ستتلقى إشعارًا عند حدوث ذلك، وفي المرة التالية التي تستخدم فيها هذا التطبيق، سيكون قادرًا على طلب هذه الأذونات مرة أخرى.

- صحح أخطاء هاتفك دون أي أسلاك

إليك كل ما هو جديد عن"Android 11 Beta"

هذه إحدى الميزات الأخرى التي كانت موجودة في معاينات المطورين السابقة لنظام Android 11، ولكن مع إطلاق الإصدار التجريبي، أصبحت الآن تعمل بكامل طاقتها وستكون أكثر اهتمامًا بها من ذي قبل.

الميزة التي نتحدث عنها هي تصحيح الأخطاء لاسلكيًا، وهي رائعة جدًا. يسمح لك بإرسال أوامر ADB إلى هاتف Android الخاص بك من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء توصيل الجهازين عبر شبكة Wi-Fi في منزلك. وهذا كان يتطلب سابقًا كابلات لتوصيل الأجهزة فعليًا، ولكن هذا الأمر أصبح شيئًا من الماضي.

وعلى الرغم من أن التصحيح اللاسلكي هو أداة لن يستخدمها سوى المطورون والمخترقون، إلا أنها إضافة رائعة.

المصدر: Androidcentral: Here’s everything new in the Android 11 Beta
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.