مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“ASUS” تطلق أول حاسوب محمول ثنائي الشاشة

0 3٬408

تُعد أجهزة الحاسوب المحمولة المزودة بالشاشة الثانية أدوات تقنية رائعة، وقدمت شركة “ASUS” حالة جيدة عندما أطلقت الحاسوب المحمول “ROG Zephyrus Duo 15″، وبالإضافة إلى التصميم الأنيق، فهو يتميز بمواصفات عالية المستوى وشاشة ثانية عالية الدقة تميل لأفضل تبريد ورؤية.

ويبدو أن “Duo 15” مذهلًا، إنه أكثر دقة وقوة من أجهزة الحواسيب المحمولة ذات الشاشات المزدوجة من “ASUS” السابقة، وقد يجذب الكثيرين الذين يرغبون في إقناع أصدقائهم وما زالوا يهزمونهم في لعبة Far Cry 5. أما بالنسبة للجانب السلبي، فهو أثقل وأغلى من 15 بوصة العادية للحاسوب محمول.

الآن، دعونا نكتشف ما إذا كان بإمكانه تجاوز هذا وتبرير سعره المبدئي البالغ 3000 دولار:

  • الإيجابيات:
  • يبدو مذهلًا.
  • الشاشة الثانئية مفيدة.
  • أداء رائع.

 

  • السلبيات:
  • ثقيل قليلًا.
  • عمر البطارية متوسط.
  • المنافذ الرئيسية مفقودة.

 

- مواصفات الحاسوب المحمول "ROG Zephyrus Duo 15":

"ASUS" تطلق أول حاسوب محمول ثنائي الشاشة

الشاشة الثانية/ المزدوجة، التي أطلقتها عليها ASUS الشاشة ROG ScreenPad Plus، تنبثق من خلال آلية مفصلية بزاوية 15 درجة أو نحو ذلك عند قلب الغطاء مفتوحًا. وتعمل الإمالة على تسهيل الرؤية والاستخدام، مع الكشف عن مآخذ المروحة أيضًا،وقالت “ASUS”، إن زيادة تدفق الهواء فيها بنسبة 30%، وهي تحسن الأداء وتقلل الضوضاء.

أما بالنسبة للشاشة الرئيسية، فهي عبارة عن شاشة عرض رائعة ولكنها غير قياسية بدقة 3840 × 1100 والتي تومض الرسومات عند تشغيلها. يعمل الطلاء غير اللامع حتى في البيئات الساطعة نسبيًا، ومع كل هذه الدقة، تكون الرسومات حادة.

ما الذي يمكنك فعله به؟ بالنسبة للمبتدئين، يمكنك النقر على زر السهم الشفاف لتشغيل التطبيقات شائعة الاستخدام والوظائف الخاصة بالشاشة، مثل الكتابة اليدوية والمفاتيح السريعة، يمكنك أيضًا تبديل التطبيقات بين الشاشات العلوية والسفلية وبرامج المجموعة والمزيد،وتتيح لك النافذة العائمة أيضًا وضع التطبيقات على الفور على ScreenPad أو نشرها عبر كلتا الشاشتين أو تثبيتها في مشغل ScreenPad.

تعتقد “ASUS” أن استخدامها المثالي هو بث الألعاب مع “Twitch” وتطبيقات أخرى. الفكرة هي أنه يمكنك اللعب على الشاشة الرئيسية ووضع عناصر التحكم في البث وخلاصة الفيديو والإحصائيات والمزيد على الشاشة الثانية، يمكن أن يوفر لك ذلك متاعب وتكلفة الشراء والتعبئة حول شاشة خارجية.

يمكنك أيضًا احتواء تطبيق بث OBS Studio بالكامل على الشاشة الثانية واستخدام جميع عناصر التحكم، وذلك على الرغم من أن كل شيء مضغوط قليلًا، مع شاشة اللمس للتحكم، إنها في الواقع أداة سهلة الاستخدام.

الشاشة الثانية/ المزدوجة، التي أطلقتها عليها ASUS الشاشة ROG ScreenPad Plus، تنبثق من خلال آلية مفصلية بزاوية 15 درجة أو نحو ذلك عند قلب الغطاء مفتوحًا. وتعمل الإمالة على تسهيل الرؤية والاستخدام، مع الكشف عن مآخذ المروحة أيضًا،وقالت "ASUS"، إن زيادة تدفق الهواء فيها بنسبة 30%، وهي تحسن الأداء وتقلل الضوضاء. أما بالنسبة للشاشة الرئيسية، فهي عبارة عن شاشة عرض رائعة ولكنها غير قياسية بدقة 3840 × 1100 والتي تومض الرسومات عند تشغيلها. يعمل الطلاء غير اللامع حتى في البيئات الساطعة نسبيًا، ومع كل هذه الدقة، تكون الرسومات حادة. ما الذي يمكنك فعله به؟ بالنسبة للمبتدئين، يمكنك النقر على زر السهم الشفاف لتشغيل التطبيقات شائعة الاستخدام والوظائف الخاصة بالشاشة، مثل الكتابة اليدوية والمفاتيح السريعة، يمكنك أيضًا تبديل التطبيقات بين الشاشات العلوية والسفلية وبرامج المجموعة والمزيد،وتتيح لك النافذة العائمة أيضًا وضع التطبيقات على الفور على ScreenPad أو نشرها عبر كلتا الشاشتين أو تثبيتها في مشغل ScreenPad. تعتقد "ASUS" أن استخدامها المثالي هو بث الألعاب مع "Twitch" وتطبيقات أخرى. الفكرة هي أنه يمكنك اللعب على الشاشة الرئيسية ووضع عناصر التحكم في البث وخلاصة الفيديو والإحصائيات والمزيد على الشاشة الثانية، يمكن أن يوفر لك ذلك متاعب وتكلفة الشراء والتعبئة حول شاشة خارجية. يمكنك أيضًا احتواء تطبيق بث OBS Studio بالكامل على الشاشة الثانية واستخدام جميع عناصر التحكم، وذلك على الرغم من أن كل شيء مضغوط قليلًا، مع شاشة اللمس للتحكم، إنها في الواقع أداة سهلة الاستخدام.

أما بالنسبة للتصميم الخاص بالحاسوب المحمول ” ROG ZephyrusDuo 15″، فإن هيكل المغنيسيوم من الألمنيوم يعطي هالة من الجودة ويزن حوالي 5.3 رطل، كل هذا الوزن على الأرجح بسبب الشاشة الإضافية.والشاشة الثانية مصنوعة من مادة معرضة للخدش، وهي ضئيلة ولكن لديها تصميم ممتع.

وتتمتع لوحة المفاتيح بإحساس ممتاز بالنسبة للكتابة باللمس ووظائف الألعاب، في حين أن لوحة التتبع ذات الأزرار المادية ضيقة قليلًا، وهو لا يحتوي على لوحة مفاتيح رقمية بسبب الشاشة، يمكنك تنشيط نسخة إلكترونية بلمسة مفتاح.

يأتي الحاسوب المحمول مع منفذ (إيثرنت) 10 جيجابت في الثانية،ومنفذ USB 3.2 Gen 2 (النوع C) ومنفذ HDMI حول الخلف، إلى جانب مقابس سماعة الرأس/الميكروفون وزوج من منافذ USB 3.1 Type A على الجانبين. السماعات المدمجة ليست سيئة على الإطلاق، مع وجود المزيد من الجهير وصوت أقل بكثير من معظم الحواسيب المحمولة أو الألعاب أو غير ذلك. أخيرًا، فإن “ASUS” تضيء لوحة المفاتيح بنمط قوس قزح فاخر كمخطط ألوان افتراضي.

ومع ذلك، فإن “ROG Zephyrus Duo 15” يحتوي فقط على منفذ (Thunderbolt) واحد ولا يوجد قارئ بطاقات في الأفق. ويفتقر الحاسوب إلى كاميرا الويب، وهو تصميم غريب في عصر “الكورونا”،ومن المتوقع أن “ASUS” قامت بذلك للحفاظ على الوزن منخفضًا، والحفاظ على عمر البطارية والحفاظ على الحواف الصغيرة، ولكن لا يبدو أنه يستحق المقايضة لمثل هذا المكون الرئيسي.

وهناك الكثير من الطاقة تحت غطاء المحرك، بدءًا من معالج (Intel 10-core i9-10980HK) من الجيل العاشر من المواصفات الأعلى الذي يمكنه الوصول إلى سرعات ساعة 5.3 جيجاهرتز لأقصى طاقة للألعاب، كما أنه يحتوي على بطاقة الجرافيكس (GeForce RTX 2080 SuperMax-Q) الرائدة للحاسوب المحمول من “NVIDIA” مع ذاكرة (GDDR6) سعة 8 جيجابايت،وتقريب الأشياء بسرعة 2 تيرا بايت NVMe SSD RAID بسرعة 32 جيجابايت من ذاكرة DDR4 بسعة 3200 ميجاهرتز وبطارية ضخمة بقوة 90 وات في الساعة.

تعزز هذه الأجزاء المتطورة الألعاب بشكل موضوعي. باستخدام معيار (Shadow of the Tomb Raider)، يمكنك تسجيل 70 إطارًا في الثانية بدقة 1080 بكسل و29 إطارًا في الثانية بدقة 4K(في الإعدادات “الأعلى”)، و (Hitman) بمعدل 99 إطارًا في الثانية في وضع 1080 بكسل، و (Far CryNew Dawn (1080p، فائق في 90 إطارًا في الثانية لا تشوبها شائبة. وفي الوقت نفسه، يمكن تشغيل (MetroExodus) بسرعة 45 إطارًا في الثانية أو نحو ذلك مع تمكين إعدادات DLSS وإعدادات RTX الأخرى.

إن الحاسوب المحمول "ASUS ROG Zephyrus Duo 15" هو أول حاسوب محمول يستفيد حقًا من الشاشة المزدوجة، وهذا لا يمنحه عامل نجاح باهر فحسب، بل يجعل من السهل تبرير النفقات الإضافية، علاوة على دعم شركة "ASUS" الحاسوب بأعلى الإمكانيات التي تساعده في أداء مهام الألعاب وإنشاء المحتوى. المصدر:Engadget: ASUS ROG Zephyrus Duo 15 review: The first good dual-screen laptop

وعلى الرغم من أن البطارية ضخمة بقوة 90 وات في الساعة، إلا أن “Zephyrus Duo 15ROG ” كان له نتيجة متوسطة بين الحواسيب المحمولة للألعاب بدقة4K.وكما هو الحال مع معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة في هذه الفئة، لن تتمكن من اللعب لفترة طويلة باستخدام طاقة البطارية وحدها.

وبدت الألعاب حادة وغامرة بفضل التدرج اللوني المحسن من “Adobe” والألوان المعايرة. لا تقدم ASUS لوحة OLED أو HDR لهذا الكمبيوتر المحمول، ولكن شاشة4Kو300 Hz 1080p (كلاهما IPS) هي أفضل شيء تالي. في هذه الأثناء، يكون ScreenPad خافتًا بعض الشيء عند أقصى سطوع مقارنة بالشاشة الرئيسية، ولكنه حاد وواضح بما يكفي للسماح لك بمراقبة بث الألعاب والقيام بالأعمال المنزلية الأخرى.

علاوة على الألعاب، روجت شركة”ASUS” لإصدار 4Kمن Duo 15 لإنشاء المحتوى؛ ما دفع إلى فكرة استخدام الشاشة الثانية كمكان لوضع الأدوات والجداول الزمنية والعناصر الأخرى،وباستخدام Premiere Pro، على سبيل المثال، يمكنك فصل الوحدات النمطية مثل المخطط الزمني ونقلها إلى الشاشة الثانية،وكان الأمر أسهل مع Davinci Resolve 16، الذي حول الجدول الزمني تلقائيًا إلى ScreenPad عندما حددت خيار “الشاشة المزدوجة”.

- الملخص:

إن الحاسوب المحمول “ASUS ROG Zephyrus Duo 15” هو أول حاسوب محمول يستفيد حقًا من الشاشة المزدوجة، وهذا لا يمنحه عامل نجاح باهر فحسب، بل يجعل من السهل تبرير النفقات الإضافية، علاوة على دعم شركة “ASUS” الحاسوب بأعلى الإمكانيات التي تساعده في أداء مهام الألعاب وإنشاء المحتوى.

المصدر:Engadget: ASUS ROG Zephyrus Duo 15 review: The first good dual-screen laptop
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.