مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 طرق لتعزيز الإبداع الرقمي لدى طلابك

14

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

يعيش شباب اليوم في عالم تنتشر به التكنولوجيا في كل مكان؛ حيث تقوم الصناعات والأفراد باستمرار بإنشاء وابتكار واستكشاف تقنيات جديدة؛ ومع ذلك، وفقًا لتقرير حديث هناك بالفعل نقص في المهارات الرقمية في عدد من الصناعات الإبداعية الرئيسية؛ ما يجعل هذا الجيل على وشك التخلف عن الركب.

 

تزداد أهمية المهارات الرقمية الإبداعية في العثور على عمل وإحراز تقدم، فضلًا عن المشاركة النشطة في المجتمع. وقد أبرزت الزيادة الكبيرة في اعتمادنا على التكنولوجيا أثناء الوباء مدى أهمية هذه المهارات، والدور الحاسم الذي ستلعبه في برنامج التعافي وما بعده.

 

لذا لو علمنا أن بناء المهارات الرقمية الديناميكية أمر بالغ الأهمية لمساعدة الشباب في أن يصبحوا القوة العاملة الرقمية في المستقبل فكيف يمكننا معالجة هذا النقص؟ بعض أكبر العوائق التي ذكرها المعلمون هي “نقص الوصول إلى التكنولوجيا الموثوقة” و”ازدحام المناهج الدراسية أو ضيق الوقت” و”التركيز على التحضير للاختبار”.

 

كيفية تطوير المهارات الرقمية الإبداعية في المدارس

 

5 طرق لتعزيز الإبداع الرقمي لدى طلابك
5 طرق لتعزيز الإبداع الرقمي لدى طلابك

 

 

فيما يلي خمس استراتيجيات مجربة لمواجهة هذه التحديات وبناء مهارات رقمية إبداعية لدى الشباب:

 

1. الاستفادة من المعرفة التقنية الحالية للطلاب

 

لا يجب أن يعني تعزيز الإبداع الرقمي لدى الطلاب عملاً إضافيًا على المناهج الدراسية التي يتطلبها المعلم بالفعل.

يقول كريستيان إمبا؛ رئيس الدراسات الإعلامية ومعلم اللغة الإنجليزية في أكاديمية Kettering Buccleuch: “شبابنا هم بالفعل خبراء في مجالات وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب، ورغم ذلك فإننا لا نستفيد دائمًا من ذلك كمعلمين”.

 

 وأشار إلى أن الطريقة الرائعة للاستفادة من ذلك تتمثل في منح الطلاب “تحديًا مكونًا من 200 كلمة” يختارون فيه من بين مجموعة من الموضوعات، _على سبيل المثال: التلوث البلاستيكي أو الصحة العقلية_ والتعبير عن آرائهم بشأنها في 200 كلمة من خلال وسيط رقمي.

 

وأضاف أن الطلاب غالبًا ما يستخدمون أدوات معروفة لهم مثل التدوين والتغريد وتحميل مقطع فيديو على YouTube أو أحيانًا مزيج من كل ذلك. إنه نشاط يستخدمه Mba بانتظام لإضفاء الحيوية على الموضوعات وإلهام استجابة إبداعية.

وتابع قائلًا “يستخدم الطلاب هذه الأدوات بالفعل في أوقات فراغهم، فلماذا لا تجلب ذلك إلى الفصل الدراسي؟” تقول شيريل شيرلي؛ المدرس الرئيسي لتكنولوجيا التعلم في LEO Academy Trust: “هذا ما يحبونه ويستمتعون به وهذا ما سيجذبهم”.

 

 

بناء مهارات الإبداع الرقمي لدى الطلاب

 

2. قم بعمل روابط ذات مغزى

 

الشباب متحمسون لإجراء التغيير؛ ويتزايد عدد الشباب الذين يقودون الحركات المجتمعية والسياسية، ويستخدمون في الغالب التطبيقات الرقمية لدفع هذه الحملات. فلماذا لا تستفيد من هذا الحماس وتساعد الطلاب في إحياء أفكارهم باستخدام التكنولوجيا المألوفة لديهم؟ وسواء كان الأمر يتعلق بصنع الوعي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو الأفلام الوثائقية أو مدونات الفيديو فهذه كلها مهارات يمكن تبنيها في الفصل الدراسي.

 

 

3. اجعلها شاملة للمناهج الدراسية

 

ويكمن جمال الإبداع الرقمي في أنه يمكن تضمينه في أي موضوع وليس الفنون فقط. شجع الطلاب والمعلمين على استكشاف كيفية تقديم تعليمهم العلمي عبر الإنترنت والسماح للآخرين بالمشاركة.

 

 

إقرأ أيضا:

 

“وضع التركيز” خدمة جديدة من “Zoom” لمنع تشتيت انتباه الطلاب

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.