اليابان تطلق رحلات منطاد لمشاهدة الفضاء.. وهذه قيمتها بالريال السعودي

أعلنت الشركة اليابانية الناشئة Iwaya Giken عن خطط لإطلاق رحلة منطاد تجارية لمشاهدة الفضاء تأمل أن تجلب إلى الأرض تجربة ناجحة من الناحية الفلكية.

من جهته قال كيسوكي إيوايا؛ رئيس الشركة، في تصريحات صحفية: “إن الركاب ليسوا مضطرين لأن يكونوا من أصحاب المليارات أو يخضعوا لتدريب مكثف أو لديهم المهارات اللغوية اللازمة للطيران في صاروخ”.

وأضاف: “الفكرة هي جعل السياحة الفضائية للجميع.. نحن نسعى لدمقرطة الفضاء”.

اليابات تطلق رحلات منطاد لمشاهدة الفضاء
اليابات تطلق رحلات منطاد لمشاهدة الفضاء

 

وتعمل شركة Iwaya Giken، ومقرها في محافظة هوكايدو بشمال اليابان، في المشروع منذ عام 2012 وتقول إنها طورت منذ ذلك الحين مقصورة ذات مقعدين ومنطادًا قادرًا على الارتفاع إلى ارتفاع 15 ميلًا؛ حيث يمكن رؤية الأرض بوضوح.

وفي حين أن الركاب لن يكونوا في الفضاء الخارجي -فالبالون يرتفع فقط إلى منتصف الستراتوسفير تقريبًا- فإنهم سوف يكونون أعلى من مستوى تحليق طائرة نفاثة. ولديهم رؤية خالية من العوائق للفضاء الخارجي.

تعاونت الشركة مع وكالة السفر اليابانية الكبرى JTB. والتي أعلنت عن خطط للتعاون في المشروع عندما تكون الشركة جاهزة لرحلة تجارية. في البداية  كانت تكلفة الرحلة 24 مليون ين (٦٧٢.٥٨ ريال سعودي) . لكن شركة “إيوايا” قال إنه يهدف في النهاية إلى خفضها.

اليابان تطلق رحلات منطاد لمشاهدة الفضاء
اليابان تطلق رحلات منطاد لمشاهدة الفضاء

 

عكس الصاروخ

على عكس الصاروخ سيتم رفع المنطاد بواسطة الهيليوم الذي يمكن إعادة استخدامه إلى حد كبير. وستبقى الرحلات الجوية بأمان فوق الأراضي اليابانية أو المجال الجوي. وتم التخطيط للرحلة الأولى في وقت لاحق من هذا العام.

ستقلع المقصورة محكمة الغلق ذات المقعدين والتي يمكن أن تحمل طيارًا وراكبًا من ميناء بالون في هوكايدو. وترتفع لمدة ساعتين إلى 15.5 ميل -جزء من الستراتوسفير وبوابة إلى الفضاء. والتي يختلف تعريفها ولكن يُعتقد أنها تبدأ على ارتفاع حوالي 62 ميلًا فوق سطح الأرض- ويبقى هناك لمدة ساعة قبل الهبوط لمدة ساعة واحدة.

وقالت الشركة إن الكابينة البلاستيكية على شكل أسطوانة يبلغ قطرها 4.9 قدم ولها عدة نوافذ كبيرة؛ للسماح للركاب برؤية الفضاء فوق أو الأرض الزرقاء تحته.

تم فتح باب تلقي طلبات الحصول على رحلة لمشاهدة الفضاء مؤخرَا. وستُقبل حتى نهاية شهر أغسطس المقبل.

وقال مسؤولو الشركة إنه سيتم الإعلان عن الركاب الخمسة الأوائل الذين تم اختيارهم في أكتوبر. وستكون الرحلات الجوية متباعدة لمدة أسبوع تقريبًا اعتمادًا على الطقس في اليابان.

المصدر

ابتكار منطاد يمكنه الطيران إلى القطب الشمالي بدون أجنحة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.