مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

وكالات الفضاء تخطط لإرسال أول مهمة لكوكب الزهرة

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

بينما تلقى كوكب المريخ أكبر قد من اهتمام العلماء لعقود من الزمان فإنه في السنوات الأخيرة توجه الاهتمام نحو جارنا الآخر: كوكب الزهرة.

سيكون هذا الكوكب بدرجات الحرارة المرتفعة للغاية والضغط السطحي المذهل موقعًا لبعثتين قادمتين من وكالة الفضاء الأمركية “ناسا” ومهمة واحدة لوكالة الفضاء الأوروبية في العقد المقبل، كما ستنضم بعثة فضائية تابعة لشركة Rocket Lab في نيوزيلندا.

وقد شاركت Rocket Lab مؤخرًا المزيد من التفاصيل حول مهمتها المخطط لها إلى كوكب الزهرة في منشور بمجلة Aerospace مع الإطلاقفي عام 2023.

الهدف من المهمة هو التحقق مما إذا كان أي شيء يمكن أن يعيش في السحب الكثيفة لكوكب الزهرة. وقد حظي هذا الموضوع باهتمام دولي في عام 2020، عندما اقترحت دراسة أنه قد يكون هناك المركب الكميائي “فوسفين”، وهو مؤشر محتمل للحياة، في غيوم كوكب الزهرة.

وكالات الفضاء والشركات المتخصصة تخطط لإرسال أول مهمة لكوكب الزهرة
وكالات الفضاء والشركات المتخصصة تخطط لإرسال أول مهمة لكوكب الزهرة

 

ومع ذلك أشارت الأبحاث اللاحقة إلى أن المُركب الموجود في غلاف الزهرة كان على الأرجح ثاني أكسيد الكبريت فقط، وهو غاز شائع لا يرتبط بشكل خاص بالحياة. وعلى الرغم من ذلك فإن إمكانية وجود الحياة المجهرية على كوكب الزهرة كانت موضع نقاش منذ فترة طويلة؛ حيث كان الكوكب مشابهًا للأرض.

لذلك سترسل شركة Rocket Lab مسبارًا إلى مدار حول كوكب الزهرة لاستكشاف غلافه الجوي، باستخدام أداة تسمى “مقياس النوى الذاتي التألق” لجمع البيانات حول مكونات السحب الزهرية؛ حيث سينطلق صاروخ إلكتروني في مايو 2023 وبمجرد وصوله إلى المدار في أكتوبر 2023 سينشر المسبار الذي سوف يسقط عبر الغلاف الجوي ويرسل البيانات مرة أخرى إلى الأرض.

يذكر أن هذه خطة مماثلة لمهمة DAVINCI التابعة لناسا إلى كوكب الزهرة، والتي تتضمن أيضًا إرسال مسبار عبر الغلاف الجوي للكوكب، على الرغم من أن هذا المسبار سيحتوي على أدوات أكثر شمولًا مثل مقياس الطيف والكاميرا.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

العلماء يعثرون على آثار لعمليات تكتونية على كوكب الزهرة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.