مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هل من الضروري استئصال الطحال لدى رواد الفضاء قبل الرحلات طويلة الأمد؟

96

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

كشف “أوليج أورلوف”؛ مدير معهد الدراسات الطبية البيولوجية لدى أكاديمية العلوم الروسية، عن أن العلماء الروس والأمريكيون يتناقشون حول ما إذا كان من الضروري استئصال الطحال لدى رواد الفضاء قبل الرحلات طويلة الأمد؛ من أجل تقليل الضرر الإشعاعي.

وقال “أورلوف”: “إن الطحال مسؤول عن تكوين الدم والمناعة وإمدادات الدم، والزملاء الأمريكيون وجهوا إلينا هذا السؤال وناقشنا الموضوع في إحدى مجموعات العمل لمؤتمر GLEX-2021 الفضائي الدولي في بطرسبورج، وتساءل الأمريكيون: هل من الضروري إزالة الطحال من جسم رائد الفضاء قبل أن يقوم برحلة فضائية طويلة الأمد لتقليل خطر تأثير الأشعة الكونية فيه؟”.

يذكر أن ” فياتشيسلاف شورشاكوف”؛ رئيس قسم الأمن الإشعاعي في معهد الدراسات الطبية والإشعاعية، أعلن في ديسمبر عام 2019 عن أن الأشعة الكونية تعتبر حاجزًا رئيسيًا أمام الرحلة المأهولة إلى كوكب المريخ.

لذلك؛ بحسب العلماء، من الممكن إرسال رواد فضاء “معدلين” ومتكيفين مع الإشعاعات. وعلى وجه الخصوص يمكن استبدال العدسات الموجودة في العين بأخرى اصطناعية والعلاج المسبق لمنطقة من الدماغ؛ حيث يمكن أن تؤدي التغييرات الناجمة عن تأثير الأشعة الكونية إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

من ناحية أخرى تتأثر أدمغة رواد الفضاء وقلوبهم وعضلاتهم وكتلتهم العظمية جميعها عندما يكونون في بيئات الجاذبية الصغرى؛ لذلك اجتمع فريق يتكون من أكثر من 200 عالم للنظر في الأمر واكتشفوا أن جزيئًا بيولوجيًا واحدًا قد يكون وراء كل هذه التغييرات الجسدية في الفضاء وهو ” الميتوكوندريا”.

و”الميتوكوندريا” هو جزيء لتزويد الخلايا في أجسامنا بالطاقة، وتفكيك العناصر الغذائية إلى طاقة، ولاحظ الفريق أن “الميتوكوندريا” يكون نشطًا  في بيئات مثل الفضاء، ما يؤدي إلى تغييرات في تنظيم الجينات، والتمثيل الغذائي، وعمليات الجهاز المناعي، وتشير الدراسة إلى أن ذلك قد يكون السبب في معاناة رواد الفضاء من مشاكل معينة في العظام والرؤية وفقدان كتلة العضلات وما إلى ذلك.

ومع ذلك تسلط الدراسة الضوء على أنه لا يزال يتعين تقييم ما إذا كانت هذه التغييرات نشأت نتيجة لعملية أخرى، أو ما إذا كانت “الميتوكوندريا” نفسه هو الذي يبدأ هذه التغييرات في الجسم.

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

“ناسا” تصمم بدلات جديدة لرواد الفضاء تُسهل مهمة اكتشاف القمر

 

 

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.