مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هل تصبح روبوتات الشرطة مستقبل تطبيق القانون؟

تستمر الروبوتات في تغيير عالمنا وإنفاذ القانون ليس استثناءً من تلك التغييرات، على سبيل المثال: في عام 2019 اعتمدت الشرطة في نوفاتو بكاليفورنيا على روبوت لقمع مواجهة.

وقبل الإجابة عن سؤال مهم هو: هل روبوتات الشرطة هي مستقبل تطبيق القانون؟ علينا أن نعرف : ما هو روبوت الشرطة؟

أولًا: تم تصميم روبوتات الشرطة لجعل عمليات الإيقاف والاعتقالات والحالات الشديدة الأخرى أقل خطورة.

ثانيًا: تساعد الروبوتات قوات الشرطة بجميع أنحاء العالم في كل شيء؛ بدءًا من المراقبة وإزالة الحطام من مواقع الحوادث وحتى تفجير القنابل.

على سبيل المثال: بعد أن غمر الجاني أرضية محطة وقود بالبنزين ردًا على مشكلة تتعلق بالدفع حاول إشعال النار في المكان قبل أن ينطلق بشاحنته إلى متجر قريب من متجر سيفوي. بمجرد وصوله طلب سيجارة.

فأحضرت الشرطة له قلمًا كهربائيًا. وبدلًا من إرسال ضابط لتسليمها أرسلوا روبوتًا، وفي نهاية المطاف تم القبض على الجاني ووُجهت إليه تهمة محاولة الحرق والتخريب.

هذه مجرد واحدة من القصص التي لا تعد ولا تحصى عن روبوتات الشرطة، والتي نمت بشكل متزايد على مدى السنوات العديدة الماضية.

ومن توزيع تذاكر السرعة وإطلاق دوريات في الشوارع لإنزال المشتبه بهم المسلحين ونشر القنابل أصبحت الروبوتات أداة فعالة لمكافحة الجريمة يمكن أن تنقذ الأرواح.

 

بمَ تتميز روبوتات الشرطة؟

لا تختلف روبوتات الشرطة كثيرًا عن الأنواع الأخرى من الروبوتات؛ حيث يستخدم كلاهما الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وإنترنت الأشياء لأداء المهام.

الاختلاف الرئيسي بين روبوت الشرطة وروبوت الخدمة، على سبيل المثال، هو المهمة المبرمجة.

تمت برمجة روبوتات الشرطة المستخدمة من قِبل وكالات إنفاذ القانون والوكالات الحكومية لإيقاف حركة المرور بناءً على أنماط القيادة، واستخدام التعرف على الوجه لاكتشاف المجرمين وحتى منع الاحتيال.

 

شرطة دبي

هل تصبح روبوتات الشرطة مستقبل تطبيق القانون؟
هل تصبح روبوتات الشرطة مستقبل تطبيق القانون؟

 

تم نشر أول روبوتات الشرطة في عام 2017 داخل قسم شرطة دبي.

يستخدم الروبوت، الذي يطلق عليه اسم “روبوكوب”، تقنية إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي للتعرف على المشاعر الإنسانية، والهدف منه هو مساعدة سكان دبي “في مراكز التسوق أو الشوارع”.

 

يمكن أن تأتي روبوتات الشرطة بأشكال عديدة. وسواء كان بشكل بشري أو روبوت “كلاب” أو لإيقاف حركة المرور مزودًا بكاميرا وشاشة، فإن الروبوتات تغير الطريقة التي نراقب بها مجتمعاتنا.

 

فوائد استخدام روبوتات الشرطة

قال شون بيلات؛ الرئيس التنفيذي السابق لشركة Endeavour Robotics، لموقع Business Insider: “إذا دخل ضابط إلى غرفة وكان هناك خصم مسلح  فلن يكون أمامه خيار سوى إطلاق النار، لكن تم تقديم عنصر يمكن أن يقلل من الخسائر”.

على سبيل المثال: في عام 2013 ساعد روبوت الشرطة في القبض على مفجّري ماراثون بوسطن. بعد بضع سنوات قتل رجل خمسة من ضباط شرطة دالاس وهدد بإطلاق النار على المزيد في مرآب للسيارات وهنا قررت الشرطة تجنب المزيد من الضحايا وإرسال رطل من المتفجرات البلاستيكية C4.

تم تسليم المادة بواسطة روبوت وزنه 800 رطل من شركة “نورثروب جرومان”؛ ما أدى إلى مقتل الجاني.

قال قائد شرطة دالاس “ديفيد براون”؛ خلال مؤتمر صحفي في ذلك الوقت: “كانت الخيارات الأخرى ستعرض ضباطنا لخطر جسيم”.

 

عيوب استخدام روبوتات الشرطة

يخشى البعض من أن الروبوتات قد تضر أكثر مما تنفع. حتى إن شرطة نيويورك ألغت استخدامها لـ “Digidog” في Boston Dynamics عام 2021 بعد تلقي رد فعل عنيف من المجتمع والمسؤولين الحكوميين.

وفي حين أن الروبوتات قد لا تحتوي على تحيز عنصري متأصل ، على سبيل المثال ، فإن هذا لا يعني

والأهم من ذلك كله أن Buolamwini ؛ الباحثة في معهد ماساتشوستس للتقنية، وجدت أن تقنية الذكاء الاصطناعي ليست مثالية؛ إذ يتم التعرف على الأشخاص ذوي البشرة الداكنة بشكل خاطئ من خلال برامج تحليل الوجه أكثر بكثير من نظرائهم ذوي البشرة الفاتحة؛ ما يعرضهم لخطر تعريفهم كمشتبه بهم جنائيين، وبعض هذه الروبوتات البوليسية تستخدم هذا النوع من التكنولوجيا.

 

 العنف المفرط

في حديثه مع مجلة “بوليتيكو” في عام 2016 تساءل جاي ستانلي؛ محلل السياسات في الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، عما إذا كان يجب استخدام الروبوتات من قبل الشرطة فقط في “ظروف استثنائية”.

وأضاف ستانلي: في غياب حكم ضباط الشرطة البشرية قد تتصرف الروبوتات بقوة مفرطة في المواقف التي تتطلب ضبط النفس.

وقال: “لنفترض أن هناك احتجاجًا ولم يكن هناك أي شرطة في مكان الحادث يمكن لروبوتات الشرطة تفريغ رذاذ الفلفل”، أو الغاز المسيل للدموع، أو الرصاص المطاطي على الحشد، وتضرب الأشخاص غير المتورطين.. إنها صورة قاتمة”.

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.