مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

نيفيديا تصدر أول وحدة معالجة مركزية CPU

Nvidia releases first CPU

نيفيديا Nvidia هي شركة تحب لعب الكلمات والرمزية وتعمل على الاستثمار في مستويات متعددة من المجالات، ويعد أحد الجذور الرئيسية لاسم Nvidia هو كلمة Invidia وهي لاتينية تأتيبمعنى الرؤية Vision, وترتبط الرؤية ارتباطًا وثيقًا في الأساطير بالعين أو النظرة أو الحسد Envy.

 

ما هو الإصدار الجديد من نيفيديا Nvidia؟

خلال مؤتمر Computex 2022 أعلنت نيفيديا Nvidia عن الإصدار القادم من أول التصميمات المرجعية للنظام مدعومة بوحدة المعالجة المركزية CPU Nvidia Grace عند الإطلاق، وسوف تساعد وحدة المعالجة المركزية الأولى من Nvidia في بدء الجيل التالي من الحوسبة عالية الأداء HPC – High-Performance Computing؛ ما يتيح مهامًا مثل الذكاء الاصطناعي المعقد Complex Artificial Intelligence والألعاب السحابية Cloud Gaming وتحليل البيانات Data Analysis.

وسيجد Nvidia Grace CPU Superchip وNvidia Grace Hopper Superchip طريقهما إلى نماذج الخوادم من بعض الشركات المصنعة الأكثر شهرة مثل Asus وGigabyte وQCT إلى جانب x86 وغيرها من الخوادم القائمة على مبدأ Arm، كما ستوفر رقائق Nvidia مستويات جديدة من الأداء لمراكز البيانات Data Centers، وتم الكشف عن كل من وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات خلال وقت سابق من العام الجاري 2022، ولكن الآن ظهرت تفاصيل جديدة جنبًا إلى جنب تاريخ الإصدار التقريبي.

 

وعلى الرغم من أن Nvidia معروفة في الغالب بصنع بعض من أفضل بطاقات الرسومات Graphics Cards إلا أن Grace CPU Superchip لديها القدرة على معالجة جميع أنواع مهام HPC بدءًا من الذكاء الاصطناعي المعقد إلى الألعاب القائمة على السحابة Cloud؛ حيث أوضحت نيفيديا أن Grace Superchip ستأتي بشريحتين للمعالج متصلتين من خلال تقنية الاتصال البيني NVLink-C2C من نيفيديا Nvidia.

 

طبيعة إصدار وحدة المعالجة المركزية CPU الجديدة من نيفيديا

ستوفر الرقائق مجتمعة ما يصل إلى 144 نواة ذراع V9 عالية الأداء مع امتدادات متجهات قابلة للتطوير بالإضافة إلى نظام فرعي مثير للإعجاب للذاكرة 1TB/s، ووفقًا للمسؤولين في نيفيديا Nvidia فإن تصميمها الجديد سيضاعف عرض النطاق الترددي للذاكرة The Memory Bandwidth وكفاءة الطاقة لمعالجات خوادم الجيل الحالي، كما تتضمن بعض حالات استخدام وحدة المعالجة المركزية الجديدة التي تسردها Nvidia تحليلات البيانات والألعاب السحابية والتوأم الرقمي Digital Twin وتطبيقات الحوسبة فائقة الحجم Hyper-Scale Computing Applications.

ويتم إطلاق Nvidia Grace جنبًا إلى جنب مع Nvidia Grace Hopper Superchip، وعلى الرغم من تشابهها اللافت للنظر بالاسم إلا أن Hopper يعطيها بُعدًا آخر، وهي ليست مجرد وحدة معالجة مركزية لأن Nvidia Grace Hopper تقوم بإقران بطاقة رسومات Nvidia Hopper مع معالج Nvidia Grace، مرة أخرى باستخدام نفس تقنية NVLink-C2C.

 

وبطبيعة الحال فإن سرعة نقل البيانات تعتمد على كل العوامل والنواقل في مسار البيانات، وأقلها قدرة هو ما يحدد سرعة النقل، وبالجمع بين الشيئين أصبح التأثير هائلًا في سرعة نقل البيانات؛ ما يجعله أسرع بما يصل إلى 15 مرة من وحدات المعالجة المركزية التقليدية Traditional CPUs، وكلتا الرقاقتين تعتبر عملية بصورة مثالية، ولكن الأساس أن مجموعة Grace وGrace Hopper يجب أن تكون قادرة على مواجهة أي مهمة تقريبًا بما في ذلك تطبيقات الذكاء الاصطناعي العملاقة Giant-Scale Artificial Intelligence Applications.

 

تاريخ إصدار وحدة المعالجة المركزية الجديدة من نيفيديا

توفر محفظة تصميم خادم Nvidia الجديدة أنظمة لوح رئيسي Base Board مع تكوينات رباعية متاحة، ويمكن تخصيص هذه التصميمات بشكل أكبر بناءً على الاحتياجات الفردية لمطابقة أعباء العمل المحددة، ولهذه الغاية تقوم نيفيديا Nvidia بسرد بعض الأنظمة:

 

نظام Nvidia HGX Grace Hopper للذكاء الاصطناعي يأتي مع التدريب والاستنتاج وHPC مع وحدات معالجة البيانات BlueField-3 من Grace Hopper Superchip وNvidia (DPUs). وهناك أيضًا بديل لوحدة المعالجة المركزية فقط يجمع بين Superchip Grace CPU مع BlueField-3.

وتستهدف أنظمة OVX من نيفيديا Nvidia التوائم الرقمية Digital Twin وأعباء العمل التعاونية وتأتي مع شريحة Grace CPU وBlueField-3 وNvidia GPUs التي لم يتم الكشف عنها بعد، وأخيرًا تم تصميم نظام Nvidia CGX للألعاب والرسومات السحابية وهو يقرن وحدة المعالجة المركزية Grace Superchip مع وحدات معالجة الرسومات A16 من BlueField-3 وNvidia.

ومن المقرر إطلاق خط معالجات Nvidia الجديد وبطاقات رسومات HPC في النصف الأول من عام 2023، وأوضحت الشركة أن إتاحة العشرات من نماذج الخوادم الجديدة من شركائها سوف يتم في الوقت نفسه تقريبًا.

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.