مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“ناسا” تُطور طائرة هليكوبتر بذراع آلية لجمع عينات من المريخ

41

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

قامت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” بصنع طائرة هليكوبتر كأول مركبة تعمل بالطاقة وتطير على كوكب آخر وهو كوكب المريخ. كما تتطلع وكالة الفضاء الأمريكية إلى تصميم طائرة ثانية؛ حيث تهدف إلى أن تكون أكبر وأفضل.

وكان علماء الروبوتات في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة “ناسا” يرسمون ما يسمونه مروحية علوم المريخ “MSH”، وهي مروحية سداسية يبلغ وزنها 66 رطلًا قادرة على جمع عينات من الكوكب الأحمر.

وعلى عكس هليكوبتر المريخ الحالية “Ingenuity”، فإن “MSH” ستحمل وتنشر الحمولات العلمية لاستكشاف علامات الحياة القديمة على الكوكب الأحمر.

– مهمات طائرة الهليكوبتر “MSH” على كوكب المريخ:

يمكن لوكالة “ناسا” استخدام طائرة الهليكوبتر “MSH” السداسية في وادي Mawrth Vallis ، وهو وادٍ على المريخ تتدفق فيه المياه، وعمره 3.5 مليار عام، وكان في يوم من الأيام موطنًا للأنهار المتدفقة والبحيرات والأراضي الرطبة.

ويمنح التنقل الجوي أيضًا الوصول والمدى والدقة، ويمكن الوصول إلى الأماكن التي لا يمكن لمركبة ذات عجلات الوصول إليها، هذا بالإضافة إلى السفر كيلو مترات كل يوم بواسطة هذه الطائرة، واعتمادًا على الارتفاع الذي تطير إليه يمكن الحصول على الدقة التي تريدها باستخدام الأدوات المتاحة.

وأخيرًا ترى وكالة “ناسا” أن “MSH” سترسم خرائط الجليد المائي على مساحات واسعة، جنبًا إلى جنب مع جمع عينات الصخور؛ إذ تشير المناظر الطبيعية داخل الفوهة وحولها إلى نشاط محيطي أو جليدي،  وسيكون للمروحية دور كبير في استكشافه.

يذكر أن وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” كانت قد أرسلت مركبتها “كيوريوسيتي” لاستكشاف كوكب المريخ، والتي تمكنت من إيجاد دليل على وجود الملح في تربة المريخ. كما التقطت “كيوريوسيتي” العديد من الصور للسُحب على كوكب المريخ.

ويُعد هذا الأمر نادر الحدوث على الكوكب الأحمر، فالغيوم التي تم تصويرها على المريخ عادة ما تتشكل فقط خلال الوقت الأكثر برودة من العام على ذلك الكوكب، لكن السحب المبكرة بدأت بالتشكل في أوائل يناير الماضي، وهي على ارتفاع أعلى من المعتاد.

 

المصدر:

 NASA’s NEXT Mars helicopter will be ‘bigger and better’ with a robotic arm to collect samples from Mawrth Vallis channel that was filled with lakes and wetlands 3.5 billion years ago

 

اقرأ أيضًا:

“ناسا” تصمم بدلات جديدة لرواد الفضاء تُسهل مهمة اكتشاف القمر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.