مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مخترع “تويتر”..”جاك دورسي”

0 201

“جاك دورسي” مبرمج ورجل أعمال أمريكي، يعرف بأنه مبتكر موقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر”،وقدرت مجلة “Forbes” الأمريكية ثروته بنحو 3.3 مليار دولار.

ويُعتبر “دورسي” آخر المنضمين لموكب مكافحة الأمراض البشرية وأحدثها على الإطلاق فيروس كورونا (كوفيد-19)، الذي أصبح وباءً متفشيًا بجميع أنحاء العالم، وتبرع “دورسي” بربع ثروته لتمويل الجهود المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا، وتعهد كذلك بالتبرع بمليار دولار لتمويل أبحاث حول هذا الوباء.

نشأة "جاك دورسي":

مخترع "تويتر".."جاك دورسي"

وُلد “جاك دورسي” في 19 نوفمبر 1976، في سانت لويس بولاية ميسوري، وله أصول إيطالية. عمل والده كموظف عادي بشركة، بينما كانت والدته ربة منزل،وكان “دورسي” منذ الصغر شغوفًا بأجهزة الحاسوب والاتصالات والبرمجة وبالتكنولوجيا التي تحكم آلية عمل سائقى سيارات الأجرة وسيارات التسليم وغيرها من المركبات التي تحتاج إلى اتصال مستمر فيما بينها.

وعندما بلغ الخامسة عشرة من عمره كتب كودًا برمجيًا لبرنامج إرسال ما زال مستخدمًا لدي بعض شركات الأجرة حتى اليوم. 

 درس “دورسي” في جامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا قبل أن ينتقل إلى جامعة نيويورك؛ حيث فكر لأول مرة بفكرة موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وبينما كان يعمل على “إيفاد” كمبرمج، انتقل إلى ولاية كاليفورنيا.

رحلة "جاك دورسي" مع موقع "تويتر":

مخترع "تويتر".."جاك دورسي"

ترك “دورسي” الجامعة دون نيل أي شهادة، وانتقل إلى مدينة أوكلاند في ولاية كاليفورنيا؛ حيث أسس شركة لتقديم برنامج الإرسال الذي طوره عبر الإنترنت. وبعد فترة، خطر على باله فكرة تصميم موقع إليكتروني يجمع بين برامج الإرسال وعمليات المراسلة.

حاول “دورسي” أن يروج لفكرة موقعه، فذهب إلى شركة “Odeo” في منطقة وادي السليكون، والتي تعد عاصمة التكنولوجيا بالولايات المتحدة؛ إذ تعاون مع “بيز ستون”؛ المدير التنفيذي لشركة “Odeo”، وأسسا شركة تسمي “Obvious”، ولكن تحول الاسم فيما بعد إلى “تويتر”.

صمم “دورسي” الموقع وأطلق أول تغريدة في 21 مارس 2006، وعُيّن مديرًا تنفيذيًا للشركة. وفي عام 2008، أصبح “إيفا وليمز” مديرًا تنفيذيًا للشركة، بينما استمر “دورسي” في منصب رئيس مجلس الإدارة.

أصبح موقع “تويتر” يحتل قائمة مواقع التدوين الصغيرة، ثم بات منصة قوية في عام 2008، وتصدر المشهد الدولي في عام 2009؛ حيث زاد عدد مستخدميه في عام 2010 على 105 ملايين مستخدم، وبلغ عدد التغريدات اليومية 55 مليون تغريدة.

وعلى الرغم من هذا النجاح الكاسح، ركز “دورسي” على مشاريعه وأطلق شركة جديدة تُسمى “Square”، والتي تتيح للناس استلام دفعات البطاقات الائتمانية.

وعاد “دورسي” مرة أخرى ليشغل بصورة مؤقتة منصب المدير التنفيذي لموقع “تويتر” عام 2015، ثم شغله بصفة دائمة.

معلومات عن حياة "جاك دورسي" الشخصية:

مخترع "تويتر".."جاك دورسي"

ارتبط اسم “جاك دورسي” بالعديد من الفتيات، والتقطت صور له مع الكثير منهن، لكنه لم يتزوج حتى الآن وليس له أبناء.

الجوائز والألقاب التي حصل عليها "جاك دورسي":

مخترع "تويتر".."جاك دورسي"
  •  صنفته مجلة MIT كأحد أكثر 35 شخصية مبتكرة في العالم تحت سن 35 عامًا.
  • حصل عام 2012، على جائزة “مبتكر العام” للتكنولوجيا من “وول ستريت جورنال”.
المصدر: Businessinsider: The wild life of billionaire Twitter CEO Jack Dorsey, who eats one meal a day, dates models, and just said he’s pouring $1 billion of his own wealth into a coronavirus relief fund
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.