مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

محطة الفضاء الصينية الجديدة تستعد للعمل في هذا الموعد

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

أطلقت الصين أول وحدة تابعة لمحطة فضائية جديدة دائمة تعتزم إقامتها ضمن برنامجها الفضائي الطموح.

وتضم وحدة “تيانخه”، التي يعني اسمها “تناغم السماء” باللغة الصينية، مرفقًا لإقامة رواد الفضاء، وقد أُطلقت من “مركز وينتشانغ الفضائي” على متن صاروخ “لونغ مارتش 5 بي”، وتتوقع بكين أن تكون المحطة الجديدة، التي تضم الوحدة، جاهزة بحلول عام 2022.

والمحطة الجديدة “تيانغونغ” يبلغ وزنها 66 طنًا ويمكن استغلالها لمدة 10 أعوام. وتُعد وحدة تيانخه مكونًا واحدًا من تلك المحطة، ويبلغ طولها 16.6 متر وعرضها 4.2 متر.

وتوفر المحطة الجديدة الطاقة وقوة الدفع، علاوة على التكنولوجيا الضرورية للحياة اليومية ومكانًا لإقامة رواد الفضاء أثناء زياراتهم.

وتعتزم الصين أيضًا تنظيم 10 إطلاقات أخرى ترسل من خلالها باقي مكونات المحطة لتكون جاهزة في العام المقبل، وتدور حول الأرض على ارتفاع من 340 إلى 450 كيلو مترًا.

ووصف المحلل “تشن لان”؛ المتخصص في البرنامج الفضائي الصيني، في تصريح لوكالة “فرانس برس”: “هذا المشروع يُعد إنجازًا عظيمًا”.

وأوضح “لان”: “هذا أكبر مشروع فضائي صيني؛ لذلك فهو غاية في الأهمية”.

المثير للدهشة أنه لا توجد على المدار حاليًا إلا المحطة الفضائية الدولية. وتشترك في هذه المحطة الفضائية الوحيدة حاليًا كل من: روسيا والولايات المتحدة وكندا وأوروبا واليابان. وقد مُنعت الصين من الانضمام إليها، على الرغم من أنها سبق وأرسلت محطتين فضائيتين إلى المدار، هما: “تيانغونغ 1” و”تيانغونغ 2″، ولكنهما محطتان تجريبيتان تسمحان للرواد بالمكوث في الفضاء لمدة قصيرة.

ومن المتوقع أن تتقاعد المحطة الفضائية الدولية بحلول 2024، وهو ما قد يجعل “تيانغونغ” المحطة الفضائية الوحيدة على المدار.

يذكر أن الصين كانت تأخرت قليلًا في مجال استكشاف الفضاء؛ إذ إنها لم ترسل أول رائد فضاء لها إلى المدار إلا في عام 2003، لتكون ثالث دولة تفعل ذلك، بعد الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، لكنها لم تُخف في السنوات الأخيرة طموحاتها الفضائية؛ حيث أنفقت الدولة الصينية أموالًا ضخمة لتمويل جهود استكشاف الفضاء.

وكانت الصين في عام 2019 أول دولة ترسل مركبة فضائية آلية إلى الجانب المعتم من القمر، كما عبّر الرئيس الصيني “شي جينبينغ” عن دعمه لجهود بلاده في استكشاف الفضاء، وكذلك أثنت وسائل الإعلام المحلية على “الحلم الفضائي” الصيني.

اقرأ أيضًا:

تقارير أمريكية: الصين تهدف إلى تسليح الفضاء

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.