مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هي مادة “D30″؟


كتب: أحمد عزب


الـ “D30” هي مادة ماصة للصدمات بشكل قوي جدًا وغير طبيعي، وابتكرتها شركة إنجليزية تحمل نفس الاسم “Lab D30″، وتم اختراع وتطوير هذه المادة من قِبل المهندسين البريطانيين “فيليب جرين وريتشارد بالمر” في عام 1999؛ حيث بعد سنوات من المحاولة والخطأ، أخرجوا للعالم هذه المادة العجيبة.


وهذه المادة تشبه العجينة إلى حد كبير وتكون في حالة شبه سائلة ولكن عندما تتعرض لصدمة قوية أو ضغط مفاجئ فإن جزيئاتها تتجمع مع بعضها في وقت قصير جدًا (1/1000) من الثانية لتكون شبكة قوية جدًا تتحمل هذه الصدمة وتشتتها لتظهر في صورة حرارة، وبعد ذلك ترجع لحالتها الأساسية مرة أخرى، فهي تعمل على تشتيت الطاقة الناتجة عن الصدمة بعيدًا تمامًا عن مكان الصدمة.


ومن عجائب هذه المادة، أنه خلال إحدى التجارب وضع الباحثون هذه المادة على قشر بيضة وطرقوا البيضة بـ”الشاكوش ” والنتيجة أنها لم تنكسر أو حتى تخدش وظلت سليمة كما كانت، وذلك كان إثبات على نجاح هذه المادة في تحمل الصدمات.

تدخل هذه المادة في صناعات كتيرة، منها خوذة سائقي الدراجات النارية وبعض الملابس الرياضية لحماية الرياضيين من الصدمات ، كما تدخل في صناعة الملابس العسكرية والقفازات التي يرتديها العاملون في المصانع وفي المجالات الطبية، وفي الخوذة الخاصة بملابس التزحلق على الجليد.


ويتم تصنيع الحافظات الخاصة بحماية الهواتف الذكية من هذه المادة، والشركة التي تصنع هذه النوعية المغطاة بمادة D30 هي “Tech21” ويمتاز هذا النوع من الغطاء بثمنه المرتفع عن أي cover آخر لنفس الهاتف الذكي؛ حيث يصل ثمنه في مصر إلى 800 جنيه لـ “cover” الأيفون.


ومن المتوقع أن تدخل هذه المادة الشديدة الامتصاص للصدمات بشكل أكبر في مكونات العديد من الأشياء، سواء كانت رياضية أو إلكترونية أو في الصناعات الثقيلة.


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google iPhone oppo آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.