مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ماذا يمكن أن تقدم تقنية “ميتافيرس” في مجال السياحة؟

ماذا يمكن أن يقدم ميتافيرس في مجال السياحة

metaverse ميتافيرس

بعد تغيير الأمريكي مارك زوكربيرغ لاسم المؤسسة إلى ميتا في إشارة إلى تقنية الميتافيرس، لافتًا الانتباه إلى العالم الذي تود مؤسسة فيسبوك وما تحتويه من فرعيات نقلنا إليه، وضحت أهمية ذلك العالم الجديد، وانتبه رواد مجال السياحة إلى التقنية الجديدة وبدأ التساؤل: ماذا يمكن أن تقدمه ميتافيرس لمجال السياحة؟

 

ما هو ميتافيرس metaverse؟

metaverse ميتافيرس

تشير كلمة ميتافيرس إلى الواقع المستقبلي الذي أتاحت لنا ثورة Web3 التمتع به، ويشير إلى المنصات الرقمية المتكاملة التي تقدم المحتوى اعتمادًا على تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وينظر له بأنه مستقبل الإنترنت وثورة مواقع التواصل الإجتماعي الجديدة كما يتوقع دخوله في شتى المجالات، مثل الاقتصاد والرعاية الصحية والطب ومجالات مثل السياحة والتسويق والتجارة الإلكترونية.

 

ميتافيرس السياحة وجائحة كورونا

قطاع الاقتصاد من القطاعات التي تأثرت بصورة مباشرة من وباء كورونا، خاصة اقتصادات الدول التي تعتمد بصورة أساسية على السياحة والسياحة العلاجية، فحظر التنقل بين وداخل الدول كان له تأثير سلبي كبير في اقتصاد تلك الدول، وهنا يأتي دور تقنية الميتافيرس في دعم القطاع السياحي.

 

ويمكن لعشاق السفر والسياحة الآن التنقل إلى أي مكان والاستمتاع بمشاهدة المناطق السياحية من دون أن يعانوا من مشكلة حظر الدخول والخروج من وإلى بعض الدول التي تمنع الرحلات السياحية، فعبر تقنية الميتافيرس وما توفره من مناظر سياحية عبر النظارات والسماعات تتمكن من زيارة أي نقطة سياحية تخطر على بالك.

 

تقنية ميتافيرس تعمل على تقليل الزمن

إنتوفره تقنية metaverse ميتافيرس لمجال السياحة لها تأثيرات إيجابية أهمها: توفير الوقت والجهد والمال المهدر في التنقل إلى الأماكن السياحية، ونحن هنا لا نتكلم عن التنقل داخل الأماكن السياحية فذلك يعتبر جزءًا أصيلًا من الرحلة السياحية، فقد ساعدت تقنية ميتافيرس كثيرًا قبل البدء في الرحلات السياحية؛ عبر استكشاف المناطق والتنوير السياحي الذي يمكن تقدمه التقنية الذي يكون أشبه بالحقيقة.

metaverse ميتافيرس

وعبر مجموعة الأطراف التي تساعد في إيصال تقنية metaverse من سماعات ونظارات يمكن للمستخدمين الدخول في تجارب جديدة للعالم الافتراضي تمكنهم من التواجد في أماكن قد يتعذر التواجد الجغرافي الفعلي فيها لسبب أو لآخر، فالتقنية تتيح ذلك بكل سهولة من دون أن يتحركوا من أماكنهم، وقد ساعد ذلك في مجال السياحة.

حجز الفنادق

حتى في الأماكن التي لا يتعذر الوصول إليها يمكن أن يكون لتقنية الميتافيرس دور كبير في خدمة مجال السياحة؛ وذلك عبر التجارب التي تتيحها التقنية من عروض لمناطق سياحية توفرها الدولة وشركات السياحة لمناظر تحتوي على مسار الرحلة السياحية المفترحة والبرنامج المصاحب للرحلة، بالإضافة إلى الخدمة التي تقدمها التقنية للفنادق السياحية؛ حيث يمكن للزائر اختبار الغرفة التي يود حجزها عبر التجول فيها وهو في مكانه؛ عبر تقنية metaverse التي تمنحة تجربة شبه حقيقية للإقامة في الفندق ككل والغرفة نفسها بالحجم الطبيعي؛ ما يبعث بالثقة في اتخاذ قرار حجز الفندق كما تزيد معدلات الحجز المباشر للفنادق في خدمة ممتازة لشركات السياحة وأصحاب الفنادق.

metaverse ميتافيرس

هذه التجارب التي تمنحها لنا تقنية الميتافيرس تفتح المجال لجيل جديد من السياحة وتجارب جديدة للسفر عبر تقنية الميتافيرس تساعد في تقليل الزمن التي يمكن أن يهدر في التنقل إلى أماكن وفنادق قد لا تكون مثلما توقعنا، وتمكن المسافرين من البحث عن أفضل الخدمات التي يمكن أن يتم تقديمها قبل بدء التجربة الفعلية.

 

وتوفر تقنية metaverse مجموعة من التسهيلات لأصحاب الفنادق ووكالات السفر وحتى الدول التي تعتمد بصورة كبيرة على مجال السياحة؛ من الاعتماد على تقنية metaverse ميتافيرس في الترويج للخدمات المقدمة بصورة أكثر واقعيةً؛ حيث تخدم التقنية مجالات التسويق والدعاية للمناطق والشركات السياحية عبر تجربة التواجد الافتراضي في الأماكن السياحية قبل الوصول والبدء في التجربة العملية للرحلة.

metaverse ميتافيرس

وتساعد تقنية metaverse  كذلك في كسر حاجز اللغة الذي يواجه الكثيرين من هواة السياحة والتنقل، فلا تواجهك مشكلة في تحديد مكان تواجدك في بلد لا يتحدث لغتك؛ لأن أنظمة التقنية توفر كل ما تحتاج إليه للتنقل الافتراضي واستكشاف المناطق السياحية دون الخوف من الضياع أو الحاجة إلى دليل سياحي، وهذه التقنية يمكن أن تستفيد منها المناطق السياحية الأقل شهرة وغير المكتشفة.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.