مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لأول مرة منذ 800 عام.. يمكنك مشاهدة “الاقتران العظيم” بين المشتري وزحل

289

من المقرر أن يلتقي كوكبا المشتري وزحل في مداريهما اليوم الاثنين، ليظهرا ككوكب مزدوج في سماء الليل، وهو أول حدث من نوعه منذ ما يقرب من 800 عام.

كان المشتري وزحل قريبين من بعضهما البعض على مدار العام، وفقًا لعالم الفلك “رايس باتريك هارتيجان”؛ وسيصلان إلى أقرب نهج لهما، ويمران على مسافة 0.1 درجة من بعضهما البعض خلال دخول فصل الشتوي في 21 ديسمبر، وهي أطول ليلة في العام.

وسيستمر اقتراب كوكب المشتري وكوكب زحل لفترة؛ حيث يظهر الكوكب المزدوج منخفضًا في السماء الغربية لمدة ساعة تقريبًا بعد غروب الشمس، اعتمادًا على الظروف.

ويمر الجسمان السماويان بجانب بعضهما البعض كل 20 عامًا، وفقًا لمرصد ماونت ويلسون، في مقاطعة لوس أنجلوس، فيما يُشار إليه باسم “الاقتران العظيم”، لأنهما أكبر كوكبين.

لكنه حدث اليوم؛ حيث كانت آخر مرة تمكن فيها الشخص من رؤية هذا الحدث بوضوح في 4 مارس 1226.

وعلى الرغم من أن مسار هذه الكواكب سيكون بعيدًا بما يكفي عن الشمس بحيث يمكن ملاحظته هذا العام، إلا أن الكواكب قد تكون قريبة جدًا بحيث يصعب فصلها دون مساعدة بواسطة تلسكوب.

والرؤية ستكون أفضل من خلال خط الاستواء، وتصبح عابرة بشكل متزايد في أقصى الشمال. سيؤدي ذلك إلى جعل ظروف المشاهدة أقل من مثالية لسكان الولايات المتحدة وكندا وأوروبا، على سبيل المثال.

واعتمادًا على الظروف الجوية، يجب أن يتمكن أولئك الموجودون في نصف الكرة الشمالي من رؤية الكواكب عند الشفق، لمدة ساعة تقريبًا بعد غروب الشمس، من خلال النظر إلى الجنوب الغربي.

سيسهل عملية رؤية الحدث وفصل الكوكبين استخدام منظار أو تلسكوب صغير. وسيكون كوكب المشتري هو الكوكب الأكثر وضوحًا بين الاثنين، لأنه أقرب كثيرًا إلى الأرض، مع وجود كوكب زحل بجواره مباشرة.

بالنسبة لأولئك الموجودين في المناطق الأقل مثالية، والذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى المناظير، أو لا يريدون تفويت الحدث، فإن العديد من القباب السماوية أعدت خيارات لمشاهدة الحدث عن قرب.

وستستضيف ثلاث مؤسسات في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وهي: مرصد ماونت ويلسون ومراصد كارنيجي وكلية جلينديل المجتمعية، حفلة عرض افتراضية اليوم الاثنين، بدءًا من الساعة 8 مساءً بالتوقيت الشرقي. كما يمكن للمشاهدين الاشتراك في تطبيق “Zoom” أو المشاهدة على “يوتيوب”؛ لمشاهدة الحدث من خلال تلسكوب (Mount Wilson Observatory).

اقرأ أيضًا:

شاهد أول خريطة لمجرة درب التبانة

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية أضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.