مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يمكن تجنب استخدام المواد الكيميائية السامة؟

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

منذ أكثر من عقد من الزمان أعلنت الجمعية الملكية للكيمياء في بريطانيا عن تقديم مليون جنيه استرليني لأول شخص في العالم يصنع منتجًا خاليَا من المواد الكيميائية، المثير للاهتمام أنه لم يطالب أحد بالمكافأة حتى الآن لأنه مستحيل.

على سبيل المثال: قد لا تكون حقيبة يدك خطيرة لكن التعرض المباشر لأملاح الكروم المستخدمة في مصانع دباغة الجلود التجارية يمكن أن يؤدي إلى أمراض مزمنة لدى الأشخاص المشاركين في إنتاجها.

ولمعرفة ما إذا كانت المنتجات تحتوي على مواد كيميائية سامة، والتي هي ضارة أو خطرة علينا أو على كوكب الأرض، نحتاج للنظر إلى الصورة الأكبر لكيفية تصنيع شيء ما وأين ينتهي به الأمر بعد استخدامه.

لتفادي هذه المواد الكميائية السامة نقطة البداية هي ألا تنخدع بلغة التسويق الغريبة. حتى مصطلح “مستدام” ليس له تعريف رسمي. ابحث عن إثبات للمطالبات في شكل شهادات، والتي تضمن أن المواد الكيميائية المستخدمة آمنة للأشخاص والبيئة، ويمكن إعادة استخدامها في عملية التصنيع.

كن متشككًا أيضًا بشأن الملصقات التي تركز على ما لا يحتويه المنتج، مثل “خالٍ من البارابين” أو “لا يحتوي على مواد سيئة”. والشفافية الحقيقية تدور حول الكشف عن المكونات، وليس إلهاءنا عنها.

وتتمثل إحدى طرق تقليل تعرضك طويل الأمد للمواد الكيميائية السامة أيضًا في تبسيط عدد المنتجات التي تستخدمها والتركيز على الاستهلاك الواعي. تخلص من الإضافات المضافة، مثل معطرات الجو، والسراويل التي تحتوي على مادة النانو الفضية المضادة للميكروبات.

لم يتم تنظيم مثل هذه العملية حتى الآن، ولكن في بريطانيا قدمت الحكومة وهيئة المنافسة والأسواق، مؤخرًا، رمزًا للمطالبات الخضراء يقترح إرشادات للعلامات التجارية “البيئية” التي يجب اتباعها، مثل: تحسين الشفافية. فيما يقترح الاتحاد الأوروبي خطة عمل الاقتصاد الدائري وهي لوائح تنص على وجوب إثبات مطالبات الاستدامة.

في النهاية يُعد هذا الأمر مهمًا للغاية لأنه على الرغم من انخفاض المخاطر إلا أن بعض المواد الكيميائية السامة تزيد من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان أو تعطل نمو الدماغ أو تتداخل مع هرمونات الجسم.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

قانون كندي جديد يعلن: البلاستيك من المواد السامة

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.