مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يمكنك تأمين حسابك على تطبيق “Zoom”؟

0 50

يوفر تطبيق “Zoom” الآن مستوى إضافيًا من الأمان لحسابك؛ من خلال ميزة المصادقة الثنائية (2FA).

ويمكنك؛ من خلال تلك الميزة، التحقق من حسابك عن طريق هاتفك المحمول بأكواد مرسلة عبر الرسائل القصيرة أو من تطبيق مصدق مخصص مثل Google Authenticator. وأيًا كانت الطريقة التي تستخدمها، فإن تمكين ميزة 2FA يمكن أن يساعد في حماية حسابك على تطبيق “Zoom”، والآن دعونا نرى كيف يعمل هذا:

– لاستخدام ميزة المصادقة الثنائية (2FA) ستحتاج إلى تلبية المتطلبات التالية:

1) نظام التشغيل Windows أو macOS أو Linux، الإصدار 5.2.2 أو أعلى.
2) رقم هاتف يمكنه تلقي الرسائل القصيرة، أو جهاز Android أو iOS به تطبيق 2FA يدعم بروتوكول كلمة المرور لمرة واحدة (TOTP).
3) يوصي تطبيق “Zoom” بهذه التطبيقات الثلاثة: Google Authenticator (Android، iOS)، Microsoft Authenticator (Android , Windows ، iOS) ، FreeOTP (Android.

والخيار الأفضل والأكثر أمانًا هو تنزيل وتثبيت أحد تطبيقات المصادقة الخارجية المدعومة على هاتفك؛ وتلقي الرموز عبر الرسائل القصيرة هي طريقة أقل أمانًا من 2FA؛ لأنه يمكن اعتراض الرموز. إذا كنت تستخدم تطبيقًا يمكنك تمكين الإشعارات له حتى لا تضطر إلى فتحه يدويًا في كل مرة تحتاج فيها إلى عرض رمز المصادقة.

بعد قيامك بإعداد ميزة 2FA، ستعمل طريقة المصادقة التي اخترتها على تطبيق Zoom وعملاء سطح المكتب وتطبيقات الأجهزة المحمولة.

وإذا كنت تدير إصدارًا مدفوعًا من Zoom للموظفين في مؤسستك، فيمكنك تشغيل المصادقة الثنائية (2FA) للمستخدمين، وبعد ذلك يتعين على كل مستخدم تمكين طريقة المصادقة المحددة. إذا كنت تستخدم Zoom شخصيًا مع حساب مجاني، يمكنك إعداد مصادقة ثنائية لنفسك. دعونا نلقي نظرة على كل عملية:

– إعداد 2FA كالمسؤول للمصادقة الثنائية لـ Zoom

1) لإعداد 2FA كمسؤول للمستخدمين، قم بتسجيل الدخول إلى موقع Zoom باستخدام حساب المسؤول الخاص بك.
2) من القائمة، حدد خيارات متقدمة ثم انقر فوق الأمان.
3) تأكد من تمكين خيار تسجيل الدخول باستخدام المصادقة الثنائية.
4) حدد أحد الخيارات الثلاثة التالية لتحديد المستخدمين.
5) انقر فوق حفظ.

– إعداد المستخدم للمصادقة الثنائية لـ Zoom

سواء كنت تستخدم إصدارًا مدفوعًا من Zoom في مؤسستك يديره مسؤول، أو تستخدم الإصدار المجاني بنفسك، فإن عملية اختيار واستخدام طريقة مصادقة محددة هي نفسها.

قم بتسجيل الدخول إلى موقع Zoom باستخدام حسابك. اعتمادًا على اختيارك، اتبع إحدى هاتين العمليتين.

ا) تطبيق المصادقة
1. قم بتنزيل وتثبيت أحد تطبيقات المصادقة المدعومة على هاتف iPhone أو Android.
2. في موقع Zoom على الويب، ابحث عن إعداد المصادقة الثنائية. (في الإصدار المجاني، قم بالتمرير إلى أسفل قسم ملف التعريف الخاص بحسابك) انقر فوق رابط إعداد تطبيق المصادقة.
3. أدخل كلمة المرور الخاصة بك Zoom. انقر فوق التالي.
4. افتح تطبيق المصادقة على هاتفك. ابحث عن خيار مسح رمز الاستجابة السريعة أو الرمز الشريطي. على سبيل المثال، في تطبيق Google Authenticator، يمكنك تحديد بدء الإعداد ثم النقر فوق الإدخال لمسح الرمز الشريطي. في Microsoft Authenticator، انقر فوق علامة + في الجزء العلوي الأيمن ثم اختر أخرى (جوجل، فيسبوك، إلخ). ثم يظهر ماسح الباركود على هاتفك. ضع هاتفك بحيث يظهر رمز الاستجابة السريعة الموجود على صفحة التكبير/ التصغير في شاشة العرض بهاتفك.
5. بعد مسح الرمز ضوئيًا في صفحة Zoom، انقر فوق التالي.
6. في الشاشة التالية، اكتب رمز المصادقة المعروض في تطبيق المصادقة.
7. تعرض الشاشة التالية قائمة برموز الاسترداد التي تُستخدم مرة واحدة والتي يمكنك استخدامها في حالة فقد هاتفك أو عدم توفره بأي شكل آخر. يمكنك طباعة أو تنزيل هذه الرموز، ولكن تأكد من الاحتفاظ بها آمنة. انقر فوق تم.
8. عد إلى شاشة إعداد المصادقة الثنائية في تكبير/ تصغير. تخبرك الحالة الآن أنه تم إقران تطبيق المصادقة. إذا كنت ترغب في إزالة هاتفك الحالي من 2FA ، فانقر فوق الرابط “إزالة الجهاز”. إذا كنت تريد إقران هاتف جديد ، فانقر فوق الرابط تغيير الجهاز واتبع العملية نفسها الموضحة أعلاه.

ب) رسالة قصيرة
1. في موقع Zoom على الويب، ابحث عن إعداد المصادقة الثنائية. انقر فوق ارتباط إعداد الرسائل القصيرة.
2. أدخل كلمة المرور الخاصة بك Zoom. انقر فوق التالي.
3. في الشاشة الأولى لإعداد مصادقة SMS، حدد رمز البلد واكتب رقم هاتفك المحمول. انقر فوق الزر لإرسال الرمز.
4. في الشاشة التالية، أدخل الرمز الذي تلقيته عبر الرسائل القصيرة على هاتفك. انقر فوق التحقق.
5. ارجع إلى شاشة إعداد المصادقة الثنائية في تكبير/تصغير. تخبرك الحالة الآن أنه تم إقران الرسائل القصيرة. لإزالة هاتفك الحالي من طريقة المصادقة هذه؛ انقر فوق الارتباط “إزالة الهاتف”.

وفي المرة التالية التي تسجّل فيها الدخول إلى موقع Zoom أو تطبيق سطح المكتب أو تطبيق الهاتف، ستصبح طريقة المصادقة الثنائية (2FA) التي أعددتها سارية المفعول. لتجربة ذلك؛ قم بتسجيل الدخول إلى موقع أو تطبيق Zoom.

إذا أعددت ميزة 2FA باستخدام الرسائل القصيرة، فانقر فوق خيار إرسال الرمز، وإذا أعددتها باستخدام تطبيق المصادقة، فسيطلب Zoom الرمز الذي تم إنشاؤه بواسطة التطبيق. أدخل الرمز المعروض على تطبيق أو رسالة SMS ثم انقر فوق “تحقق” لتسجيل الدخول.

المصدر:
Techrepublic: How to secure your Zoom account with two-factor authentication

اقرأ أيضًا:

لهذا السبب تحذف Google Drive ملفاتك

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.