مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تقيس مكبرات الصوت الذكية ضربات القلب بدون تلامس؟

 

عالم التكنولوجيا        ترجمة

 

نظرًا لأن ضربات القلب عبارة عن حركة صغيرة جدًا؛ تم استخدام التعلم الآلي لمساعدة السماعة الذكية في تحديد الإشارات على ضربات القلب المنتظمة وغير المنتظمة.

ووجد فريق من جامعة واشنطن أنه من خلال إرسال أصوات غير مسموعة من مكبر الصوت إلى غرفة؛ يمكن قياس دقات القلب بناءً على الطريقة التي تنعكس بها الأصوات مرة أخرى على السماعة.

عندما تم اختبار النظام على المشاركين الأصحاء ومرضى القلب في المستشفى اكتشفت السماعة الذكية دقات قلب تتطابق بشكل وثيق مع الضربات التي تم اكتشافها بواسطة أجهزة مراقبة ضربات القلب القياسية

وقال شيام جولاكوتا؛ كبير مؤلفي الدراسة: “من السهل اكتشاف دقات القلب المنتظمة حتى لو كانت الإشارة صغيرة؛ لأنه يمكنك البحث عن نمط دوري في البيانات”.

دقات القلب غير المنتظمة تشكل تحديًا حقًا لأنه لا يوجد مثل هذا النمط، وفي حين أن الكثير من الناس على دراية بمفهوم معدل ضربات القلب ، فإن الأطباء يهتمون أكثر بتقييم نظم القلب. معدل ضربات القلب هو متوسط ​​ضربات القلب بمرور الوقت، بينما يصف إيقاع القلب نمط ضربات القلب.

على سبيل المثال: إذا كان لدى الشخص معدل ضربات قلب يبلغ 60 نبضة في الدقيقة يمكن أن يكون لديه إيقاع منتظم للقلب _نبضة واحدة كل ثانية_  أو عدم انتظام لضربات القلب، مع تناثر الضربات بشكل عشوائي خلال تلك الدقيقة.

وتُعتبر اضطرابات نظم القلب أكثر شيوعًا من بعض أمراض القلب الأخرى المعروفة. قال الباحث د. أرون سريدهار إن عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يسبب اعتلالات كبيرة مثل السكتات الدماغية، ولكن يمكن أن يكون حدوثها غير متوقع إلى حد كبير وبالتالي يصعب تشخيصه.

وتابع “إن توفر اختبار منخفض التكلفة يمكن إجراؤه بشكل متكرر، وفي المنزل يمكن أن يغير قواعد اللعبة لبعض المرضى؛ من حيث التشخيص المبكر والإدارة”.

ويكمن مفتاح تقييم إيقاع القلب في تحديد نبضات القلب الفردية. بالنسبة لهذا النظام يبدأ البحث عن دقات القلب عندما يجلس الشخص على بُعد قدم أو قدمين من السماعة الذكية.

ثم يقوم النظام بتشغيل صوت مستمر غير مسموع، والذي يرتد عن الشخص ويعود إلى السماعة. واستنادًا إلى كيفية تغيير الصوت المرتد يمكن للنظام عزل حركات الشخص، بما في ذلك صعود وهبوط الصدر أثناء التنفس.

وتجمع هذه الخوارزمية إشارات من جميع الميكروفونات المتعددة لمكبر الصوت الذكي؛ لتحديد إشارة دقات القلب المراوغة مع عزلها عن عوامل أخرى مثل تنفس الشخص.

قال غولاكوتا: “هذا مشابه لكيفية أن تجد Alexa صوتي دائمًا حتى لو كنت أشغل مقطع فيديو أو إذا كان هناك عدة أشخاص يتحدثون في الغرفة”. “عندما أقول “مرحبًا ، أليكسا” تعمل الميكروفونات معًا لتجدني في الغرفة والاستماع إلى ما سأقوله بعد ذلك. هذا في الأساس ما يحدث هنا ، ولكن مع دقات القلب “.

تم إعداد النظام لإجراء فحوصات مفاجئة؛ فإذا كان الشخص قلقًا بشأن إيقاع قلبه يمكنه الجلوس أمام مكبر صوت ذكي للحصول على قراءة.

يأمل فريق البحث في أن تتمكن الإصدارات المستقبلية من مراقبة نبضات القلب باستمرار أثناء نوم الناس، وهو أمر يمكن أن يساعد الأطباء في تشخيص حالات مثل انقطاع النفس النومي.

 

إقرأ أيضا:

بالكاميرا الخلفية.. هواتف Google Pixel تقيس معدل ضربات القلب

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.