مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تحمي كاميرات الأمان في منزلك من القرصنة؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

لن يؤدي تثبيت كاميرا أمان متصلة بالإنترنت في منزلك بالضرورة إلى جلب المتسللين لشبكة Wi-Fi الخاصة بك، ولكن سيتم فقد الخصوصية الناتج عن عيوب أمان الجهاز.

لذلك سواء كنت تستخدم أنظمة أمان خاضعة للمراقبة المهنية مثل ADT أو Comcast Xfinity أو Vivint، أو لديك بعض الكاميرات المستقلة من شركات جاهزة مثل Ring أو Nest أو Arlo، فإليك بعض الممارسات التي يمكن أن تساعدك في حماية أمن جهازك وخصوصية البيانات.

لكن قبل القفز إلى حل مشاكل عدم أمان الجهاز، من المفيد أن تفهم مدى ضعف أجهزتك حقًا.

هل كاميرات الأمن في منزلك عرضة للقرصنة؟
هل كاميرات الأمن في منزلك عرضة للقرصنة؟

 

– هل نظام الأمان الخاص بي ضعيف؟

تتضمن أنظمة الأمان الرئيسية الخاضعة للمراقبة المهنية -وحتى الكاميرات التي يتم بيعها بشكل فردي من مطورين مرموقين مثل Google Nest و Wyze- تشفيرًا متطورًا يعمل على تشويش الرسائل داخل النظام ويمنح الوصول عبر المفاتيح في جميع المجالات تقريبًا. وهذا يعني أنه طالما أنك على اطلاع دائم بتحديثات التطبيقات والجهاز فلن يكون لديك ما تخشاه من التعرض للاختراق عبر ثغرات البرامج.

وبالمثل فإن العديد من الشركات الأمنية التي تستخدم عمال تركيب وفنيين محترفين لديها إجراءات صارمة لتجنب مثل هذه المشاكل. وتعالج بعض الأنظمة الخاضعة للمراقبة المهنية، مثل Comcast وADT الآن، المشكلة ببساطة عن طريق تقييد الإجراءات التي يمكن للفنيين اتخاذها أثناء مساعدة العملاء بحساباتهم. على سبيل المثال: عدم السماح لهم بإضافة عناوين بريد إلكتروني إلى الحسابات أو الوصول إلى أي مقاطع مسجلة.

 

 

– كيف يمكن الوصول إلى الكاميرات الخاصة بي؟

هناك الكثير من حالات الاختراق عن بُعد، وحتى الأجهزة عالية الجودة ذات المستويات العالية من التشفير ليست بالضرورة آمنة من القرصنة.

قال خبير الأمن “عامر لاخاني”؛ من شركة FortiGuard: “هناك طريقتان أساسيتان يمكن للمتسلل من خلالها التحكم في بث الفيديو: محليًا أو عن بُعد”.

وللوصول إلى الكاميرا محليًا يجب أن يكون المتسلل في نطاق الشبكة اللاسلكية التي تتصل بها الكاميرا، وهناك سيحتاج إلى الوصول للشبكة اللاسلكية باستخدام عدد من الطرق، مثل تخمين عبارة مرور الأمان أو انتحال الشبكة اللاسلكية والتشويش على الشبكة الفعلية.

ومن غير المحتمل أن تؤثر فيك الاختراقات المحلية، لأنها تتطلب نية مركزة على الهدف. بينما تعتبر عمليات الاختراق عن بُعد هي السيناريو الأكثر احتمالية. ويمكن لخرق البيانات أن يضع بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك في الأيدي الخطأ، وبعيدًا عن تغيير كلمة المرور الخاصة بك بشكل متكرر ليس هناك الكثير الذي يمكنك فعله لمنع حدوث ذلك.

وحتى لو كانت شركة الأمان التي تستخدمها تتمتع بأمان قوي وتشفير شامل فإذا كنت تستخدم نفس كلمات المرور لحساباتك وتم اختراق بيانات الاعتماد هذه فإن خصوصيتك في خطر.

وإذا كانت الأجهزة التي تستخدمها قديمة، أو تعمل ببرامج قديمة فإن فرص تعرض خصوصيتك للخطر تزداد بشكل كبير.

هل كاميرات الأمن في منزلك عرضة للقرصنة؟

 

– كيف تعرف ما إذا كنت قد تعرضت للاختراق؟

للأسف سيكون من المستحيل تقريبًا معرفة ما إذا كانت كاميرا الأمان الخاصة بك قد تم اختراقها. يمكن أن تمر الهجمات دون أن يلاحظها أحد ولن يعرف معظم الناس من أين يبدأ البحث للتحقق.

 

– كيف تحمي خصوصيتك؟

على الرغم من عدم وجود نظام محصن ضد أي هجوم إلا أن بعض الاحتياطات يمكن أن تقلل من احتمالات التعرض للاختراق:

  • استخدم كاميرات من شركات مصنعة ذات سمعة، سواء كانت جزءًا من نظام أمان مراقب بشكل احترافي أو جهاز DIY.
  • استخدم الكاميرات ذات المستوى العالي، والتشفير من طرف إلى طرف.
  • قم بتغيير بيانات الاعتماد الخاصة بك إلى شيء لا يمكن تخمينه بسهولة (على وجه الخصوص تجنب استخدام كلمات المرور التي تستخدمها بالفعل لحسابات أخرى عبر الإنترنت).
  • قم بتحديث البرنامج الثابت للكاميرا بشكل متكرر أو كلما أمكن ذلك.
  • استخدم المصادقة ذات العاملين (2FA) إن أمكن.
  • خطوة مهمة أخرى وهي تجنب شروط انتهاك الخصوصية. الاختراق غير محتمل ويمكن تجنبه إلى حد كبير، لكن إبقاء الكاميرات بعيدًا عن الغرف هي طريقة جيدة لتجنب أسوأ النتائج المحتملة للاختراق.

 

المصدر:

Are your home security cameras vulnerable to hacking?

 

اقرأ أيضًا:

اختراق كاميرات المراقبة.. طرق منع حدوث ذلك

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.