مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيفية عمل نسخة احتياطية من ملفاتك واستعادتها في Windows

38

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

هذا الملف المهم الذي لا يمكن الاستغناء عنه وكنت تستخدمه أمس على نظام التشغيل Windows مفقود أو لن يفتح، فهل أنت في مشكلة؟ الإجابة لا في حالة إذا كنت تستخدم محفوظات الملفات “File History”.

يتولى محفوظات الملفات المتوفر في نظامي التشغيل Windows 10 وWindows 11 حفظ مجلدات ملفات معينة تلقائيًا على جهاز النسخ الاحتياطي؛ ما يسمح لك باستعادة إصدار سابق من الملف في حالة فقده أو تلفه وغير قابل للاستخدام.

وفي نظام التشغيل Windows 10 يُعد “سجل الملفات” بسيطًا نسبيًا في الإعداد والاستخدام؛ بينما في Windows 11 يصعب العثور عليه وتنفيذه. ويتمثل القيد الرئيسي لـ محفوظات الملفات بنظامي التشغيل في أنه يقوم فقط بنسخ الملفات احتياطيًا من مجلدات معينة، مثل المستندات والموسيقى والصور ومقاطع الفيديو وسطح المكتب، بالإضافة إلى أي ملفات OneDrive غير متصلة بالإنترنت مخزنة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وفي حالة لو كنت بحاجة إلى عمل نسخة احتياطية من أي ملفات لم يتم حفظها في المجلدات الافتراضية تقترح شركة مايكروسوفت أن تقوم بإضافتها إلى أحد هذه المجلدات. إذا لم يكن ذلك عمليًا فيجب أن تفكر في برنامج النسخ الاحتياطي لجهة خارجية مع المزيد من الخيارات والمرونة أكبر من محفوظات الملفات. بخلاف ذلك إليك كيفية إعداده وحفظ مستنداتك وصورك وملفاتك المهمة قبل حدوث أي خطأ:

 

– إعداد جهاز تخزين

أولًا: تأكد من أن لديك محرك أقراص قابلًا للتطبيق متصلًا بجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو يمكن الوصول إليه منه. قد يكون محرك أقراص فلاش بسيطًا أو محركًا خارجيًا. إذا تم توصيل محرك الأقراص الخاص بك بالكمبيوتر فتأكد من توصيله قبل تجربة أي شيء آخر.

بالنسبة لمحرك أقراص الشبكة اللاسلكية يجب توصيله بالطاقة وتعيينه بشكل صحيح. لاحظ أن “محفوظات الملفات” سيتم تشغيله تلقائيًا على أساس منتظم؛ لذلك يجب أن يظل أي محرك أقراص خارجي تستخدمه دائمًا متصلًا ويمكن الوصول إليه.

 

– إعداد محفوظات الملفات في نظام التشغيل Windows 10

في Windows 10 انقر فوق الزر “ابدأ” وانتقل إلى الإعدادات> التحديث والأمان> النسخ الاحتياطي. ضمن النسخ الاحتياطي باستخدام محفوظات الملفات انقر فوق إضافة محرك أقراص. بافتراض أنك قمت بتوصيل جهاز نسخ احتياطي عملي يعرض Windows قائمة بها. حدد الموقع الذي ترغب في استخدامه لنسخك الاحتياطية.

الآن تم تمكين محفوظات الملفات، على الرغم من عدم إجراء نسخ احتياطي لأي ملفات بعد. انقر فوق ارتباط المزيد من الخيارات لإعداد بعض المعلمات.

انقر فوق القائمة المنسدلة “نسخ ملفاتي احتياطيًا” واختر عدد المرات التي ترغب في إجراء نسخ احتياطي لملفاتك فيها، من كل 10 دقائق إلى يوميًا. ثم انقر فوق القائمة المنسدلة “الاحتفاظ بنسختي الاحتياطية”، وحدد المدة التي تريدها للاحتفاظ بنسخ احتياطية من الملفات.

بشكل افتراضي سيبدأ محفوظات الملفات في نسخ مجموعة مختارة من المجلدات الافتراضية، بما في ذلك سطح المكتب والتنزيلات والموسيقى والمزيد.

ومع ذلك يمكنك إزالة بعض هذه المجلدات من هذا المزيج، قم بالتمرير لأسفل في نافذة خيارات النسخ الاحتياطي واستعرض قائمة المجلدات الافتراضية المضمنة بالفعل في النسخة الاحتياطية. حدد أي مجلد لا ترغب في نسخه احتياطيًا وانقر فوق “إزالة” لاستبعاده.

لاستبعاد أي مجلدات غير مدرجة في الصفحة انقر فوق الزر “إضافة مجلد” ضمن استبعاد هذه المجلدات. من File Explorer حدد أي مجلدات ترغب في استبعادها.

بمجرد التعيين انقر فوق الزر النسخ الاحتياطي الآن أعلى الشاشة، وسيبدأ Windows في النسخ الاحتياطي للمجلدات والملفات المضمنة في مجموعة النسخ الاحتياطي. بعد انتهاء النسخ الاحتياطي يعرض Windows الحجم الإجمالي للنسخة الاحتياطية وتاريخها ووقتها.

 

– استعادة الملفات في نظام التشغيل Windows 10

الآن لنفترض أن الملف المهم مفقود أو تالف يمكنك استخدام نسخة احتياطية من محفوظات الملفات لاستعادتها. انتقل إلى الإعدادات> التحديث والأمان> النسخ الاحتياطي وانقر على رابط المزيد من الخيارات. قم بالتمرير إلى أسفل نافذة محفوظات الملفات وانقر فوق استعادة الملفات من نسخة احتياطية حالية.

يعرض Windows جميع المجلدات التي تم نسخها احتياطيًا بواسطة محفوظات الملفات. انقر نقرًا مزدوجًا فوق المجلد الذي تريده، ثم انقر نقرًا مزدوجًا فوق الملف لعرضه. إذا كان هذا هو الملف الذي تريده فانقر فوق الزر الأخضر الموجود أسفل النافذة لاستعادة الملف.

في حالة اختفاء الملف الأصلي يقوم Windows تلقائيًا باستعادته إلى موقعه السابق. إذا كان الملف لا يزال موجودًا في موقعه الأصلي يسمح لك Windows باستبداله أو الاحتفاظ بالملف الأصلي كما هو أو مقارنة كلا الملفين.

إذا أردت تغيير وجهتك الاحتياطية في أي وقت فستحتاج أولًا إلى التوقف عن استخدام محرك الأقراص الحالي. من شاشة النسخ الاحتياطي ضمن التحديث والأمان في الإعدادات انقر فوق المزيد من الخيارات.

قم بالتمرير إلى أسفل الصفحة وانقر فوق إيقاف استخدام محرك الأقراص. ارجع إلى الشاشة السابقة وانقر فوق إضافة محرك أقراص حتى تتمكن من إعادة تشغيل العملية مع وجهة نسخ احتياطي جديدة.

وفي حالة إذا كنت ترغب في التوقف عن استخدام محفوظات الملفات تمامًا فما عليك سوى إيقاف تشغيل مفتاح النسخ الاحتياطي التلقائي لملفاتي على شاشة إعدادات النسخ الاحتياطي.

 

– إعداد محفوظات الملفات في Windows 11

في Windows 11 قامت شركة مايكروسوفت بإزالة محفوظات الملفات من شاشة الإعدادات ونقلها إلى لوحة التحكم. أسرع طريقة لاستخدام هذه الميزة هي النقر فوق رمز البحث في شريط المهام والبحث عن محفوظات الملفات، ثم تحديد النتيجة الخاصة بها.

يبحث محفوظات الملفات عن أي محرك أقراص متوافق متصل بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ويختار واحدًا. إذا كنت لا تريد استخدام محرك الأقراص المختار فانقر على رابط “تحديد محرك الأقراص” واختر محرك الأقراص الذي ترغب في استخدامه، ثم انقر فوق “موافق”.

في شاشة محفوظات الملفات انقر فوق “استبعاد المجلدات” إذا كنت تريد إزالة أي مجلدات من النسخة الاحتياطية. بخلاف نظام التشغيل Windows 10 لا يعرض سجل الملفات في نظام التشغيل Windows 11 قائمة تم إنشاؤها مسبقًا من المجلدات لتستبعدها. بدلًا من ذلك يجب عليك إضافة المجلدات يدويًا. انقر فوق إضافة ثم حدد أي مجلد ترغب في استبعاده. عند الانتهاء، انقر فوق حفظ التغييرات.

انقر فوق الإعدادات المتقدمة من شاشة محفوظات الملفات، ثم انقر فوق القائمة المنسدلة لحفظ نسخ من الملفات لتعيين عدد مرات تشغيل محفوظات الملفات، من كل 10 دقائق إلى يوميًا.

وبعدها انقر فوق قائمة الاحتفاظ بالإصدارات المحفوظة لتحديد المدة التي يجب الاحتفاظ بنُسخ الملفات الاحتياطية بها، انقر فوق حفظ التغييرات عند الانتهاء.

من شاشة محفوظات الملفات انقر فوق الزر Turn on لبدء النسخ الاحتياطي الأولي.

 

– استعادة الملفات في نظام التشغيل Windows 11

لاستعادة ملف أو مستند مفقود أو تالف ارجع إلى شاشة محفوظات الملفات في لوحة التحكم. انقر فوق ارتباط استعادة الملفات الشخصية.

من قائمة المجلدات التي تم نسخها احتياطيًا حدد المجلد الذي يحتوي على الملف الذي تريد استرداده. انقر فوق الملف الذي تريده ثم انقر فوق الزر “استعادة”. إذا كان الملف لا يزال في موقعه الأصلي سوف يسألك Windows عما إذا كنت تريد استبداله أو تخطيه أو مقارنة كلا الملفين. في حالة اختفاء الملف الأصلي يقوم Windows تلقائيًا باستعادته إلى موقعه السابق.

إذا أردت تغيير وجهة النسخ الاحتياطي فانقر فوق ارتباط تحديد محرك الأقراص، واختر محرك الأقراص الجديد، ثم انقر فوق موافق. سيسألك Windows عما إذا كنت تريد نقل الملفات الاحتياطية السابقة إلى الموقع الجديد انقر فوق “نعم” للقيام بهذه الخطوة.

ويمكنك إيقاف محفوظات الملفات من إجراء نسخ احتياطي لملفاتك في أي وقت من خلال العودة إلى صفحة الميزة في “لوحة التحكم” والنقر فوق زر “إيقاف التشغيل”.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيفية التقاط مقاطع فيديو في Windows

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.