مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كل ما تريد معرفته عن جهاز كاشف الدخان بالمنازل الذكية

25

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

في معظم المناطق تكون أجهزة الكشف عن الدخان مطلوبة قانونًا في البيئات السكنية ويمكنها تحسين النتائج بشكل كبير في حالة نشوب حريق.

السؤال الأهم هو: ما هي أفضل طريقة لتركيب أجهزة الكشف عن الدخان للحفاظ على ممتلكاتك وأحبائك في حالة الطوارئ؟

– كيف يعمل جهاز كاشف الدخان؟

جهاز كاشف الدخان
جهاز كاشف الدخان

 

قبل أن نتعمق في مكان وضع أجهزة إنذار الحريق من المفيد أن نفهم كيفية عمل أجهزة الكشف عن الدخان لتقليل مخاطر أضرار الحريق المدمرة والإصابات. هناك ثلاثة أنواع من أجهزة إنذار الدخان: الكهروضوئية، وكاشف التأين، وكاشف الدخان المزدوج.

ويقيس الكاشف الكهروضوئي الضوء عند اصطدامه بالمستشعر، وتُعد هذه الأنواع من أجهزة الكشف هي الأفضل في استشعار حرائق الدخان. بينما يكتشف كاشف التأين عندما يدخل الدخان إلى غرفة التأين ويتم تحييد جزيئات الدخان المتأينة، ويؤدي انخفاض التيار الكهربائي إلى تنشيط الإنذار. وتُعد كاشفات التأين أكثر استجابة للحرائق المشتعلة. أما بالنسبة لجهاز إنذار الدخان ثنائي الاستشعار فهو مزيج من الجهازين السابقين.

 

– أين يجب أن يُوضع جهاز كاشف الدخان؟

إن أفضل مكان لوضع أجهزة الكشف عن الدخان هو داخل وخارج غرف النوم وعلى كل مستوى من منزلك، بما في ذلك الطابق السفلي. واعتمادًا على حجم منزلك قد تحتاج إلى العديد من أجهزة الكشف عن الدخان.

ستكتشف أجهزة الكشف عن الدخان ذات المستشعر المزدوج في جميع أنحاء منزلك بشكل أكثر فاعلية كلا النوعين من الحرائق المبكرة.

ولأن الدخان يرتفع فإن تركيب أجهزة كشف الدخان عالية -عادة على الأسقف- هو الخيار الأفضل. وإذا اخترت تركيب جهاز كاشف الدخان على الحائط فمن الأفضل وضعه على مسافة أقل من 12 بوصة من السقف.

ابحث عن مكان بعيد عن مجاري الهواء أو النوافذ أو أي مكان به تيار قد يمنع الدخان من الوصول إلى الكاشف. سيوفر لك ربط جميع أجهزة إنذار الدخان مزيدًا من الحماية الشاملة أيضًا.

1) مكان وضع كاشف الدخان في المطبخ

يتجنب الناس عمومًا وضع جهاز كاشف الدخان في المطبخ خوفًا من انفجاره أثناء الطهي. لكن كاشف الدخان مهم في أي مطبخ لأن الحرائق غالبًا ما تبدأ هناك، حتى لو لم تكن موجودًا عندما تبدأ.

ولتقليل الإنذارات الكاذبة يجب تركيب أجهزة الكشف على بُعد 10 أقدام على الأقل من الموقد أو الفرن. في مطبخ صغير قد يكون هذا صعبًا، وقد يكون خيارك الوحيد هو وضع جهاز كاشف الدخان خارج منطقة المطبخ مباشرة على بُعد 10 أقدام أو أكثر من الموقد.

2) مكان وضع كاشف الدخان في ناطق غرف النوم

يجب وضع أجهزة الكشف عن الدخان داخل غرفة النوم وخارج مناطق غرفة النوم مباشرةً، كما هو الحال في الرواق. إذا لم يكن لديك ما يكفي من أجهزة كشف الدخان لوضعها في كل مكان فحدد مكانًا خارج غرف النوم في مكان يمكن أن يسمع فيه كل من ينام صوت الإنذار.

وكما ذكرنا فإن ربط كاشفات الدخان اللاسلكية أو السلكية يساعد في حل مشكلة السمع. على سبيل المثال: إذا انطلق كاشف الدخان في قبو منزل من طابقين في منتصف الليل ستصدر إنذارات الدخان المترابطة في جميع أنحاء المنزل، لتنبيه كل من ينام في الطابق العلوي.

3) الأقبية

لا تنس إضافة جهاز كاشف دخان في القبو؛ حيث يعتبر الربط مثاليًا لتنبيهك إذا كان هناك دخان في القبو. خلاف ذلك قد لا تسمع الإنذار حتى ينتشر الحريق إلى مناطق أخرى.

 

– كيفية تركيب جهاز كشف الدخان

تُعد أجهزة الكشف عن الدخان التي تعمل بالبطارية من أبسط أجهزة الأمن المنزلية التي يتم تركيبها. عادة ما تكون جاهزة للخروج مباشرة من الصندوق، كل ما عليك فعله هو تركيبها. ويمكنك اتباع تعليمات الشركة المصنعة لكيفية تثبيت كاشف الدخان الخاص بك، ولكن الخطوات بشكل عام متسقة.

  • قم بفك الكاشف واقرأ الوثائق.
  • قم بتثبيت البطارية أو سحب لسان الحماية من البطارية لتنشيط الإنذار.
  • اختر مكانًا خاليًا من تيار الهواء على السقف أو على الحائط 12 بوصة من السقف.
  • قم بتركيب كتيفة التركيب.
  • قم بتوصيل كاشف الدخان.
  • اختبر جهاز كاشف الدخان بالضغط على زر “اختبار”. يجب أن يصدر صوتًا عاليًا يمكن سماعه بسهولة في المنطقة العامة.

 

– صيانة جهاز كاشف الدخان

جهاز كاشف الدخان
جهاز كاشف الدخان

لا تتطلب أجهزة الكشف عن الدخان الكثير من الصيانة بخلاف الفحص الدوري للبطارية أو التوصيل الكهربائي. اجعل من المعتاد اختبار أجهزة الكشف الخاصة بك مرة واحدة شهريًا عن طريق الضغط على زر الاختبار للتأكد من سماع صوت إنذار الدخان.

وإذا سمعت نقيقًا فمن المحتمل أن تكون بطارية الكاشف منخفضة ويجب استبدالها. وحتى إذا كان المنبه لا يصدر صوتًا استبدل البطاريات الموجودة في جميع أجهزة الكشف عن الدخان مرة واحدة سنويًا.

 

– هل يحتاج جهاز أجهزة كاشف الدخان إلى الاستبدال؟

إذا احتفظت بجهاز كاشف الدخان بشكل صحيح عن طريق استبدال البطارية سنويًا فلن تحتاج عادةً إلى استبدال الجهاز بالكامل. ومع ذلك تأتي بعض أجهزة إنذار الدخان ببطارية غير قابلة للاستبدال عادة ما تستمر لمدة 10 سنوات.

وإذا كان الإنذار في هذا النوع من النماذج يصدر صوتًا فهذا يعني أن البطارية منخفضة وقد حان الوقت لاستبدال كاشف الدخان.

 

– ماذا تفعل إذا انطلق جهاز كاشف الدخان الخاص بك؟

يمكن أن يؤدي فهم السلامة من الحرائق إلى إحداث فرق بين الحياة والموت. ومن المهم أن يتعرف كل فرد في العائلة على معنى صوت إنذار الدخان وماذا يفعل، ويجب دائمًا التعامل مع إنذار الحريق على محمل الجد، حتى بعد عدة إنذارات خاطئة. وحتى الأطفال الصغار يمكن تعليمهم ماذا يفعلون إذا انطلق إنذار الحريق.

يمكن أن تكون خطة السلامة في المنزل أمرًا حيويًا حتى يعرف كل شخص في المنزل ما يجب فعله في حالة الطوارئ. ومن الضروري وجود خطة خروج في حالة نشوب حريق بما في ذلك المكان الذي يجب أن يجتمع فيه الجميع خارج المنزل.

وتحدث تنبيهات كاذبة لكاشف الدخان؛ لذلك إذا سمعت إنذار دخان تحقق من مصدر الدخان قبل الاتصال بالطوارئ. فعلى سبيل المثال: يمكن إخماد حريق شحم صغير في المقلاة بسهولة، أما لو كان هناك دخان كثيف أو حريق لا يمكنك السيطرة عليه فقم بإخلاء المنزل على الفور واتصل برقم الطوارئ.

 

المصدر:

Smoke detector placement guide

 

اقرأ أيضًا:

تجعل حياتك أسهل.. أفضل الأجهزة المنزلية الذكية لعام 2021

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.