مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة تكشف سبب موت الرجال في سن أصغر من النساء

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

اكتشف العلماء، مؤخرًا، سببًا محتملًا لموت الرجال في سن أصغر من النساء؛ حيث وجدوا أن أولئك الذين يفقدون كروموسومات Y من خلايا الدم لديهم مع تقدمهم في العمر قد يكونون أكثر عرضة لفشل القلب.

يختفى كروموسوم Y من جزء من خلايا دم الرجل، ولا يعرف الباحثون سبب حدوثه لكنه مرتبط بالشيخوخة؛ حيث يمكن اكتشافه فى 40% من الرجال فى سن 70 عامًا، وأكثر من نصف أولئك الذين يعيشون فى التسعينيات من العمر.

السؤال المهم هو: هل فقدان Y مجرد علامة على الشيخوخة مثل شيب الشعر؟ قال “كينيث والش”؛ المؤلف المشارك في الدراسة، والذي يدير مركز بيولوجيا الأوعية الدموية في كلية الطب بجامعة فيرجينيا الأمريكية، إن الدراسة وجدت أن فقدان كروموسوم Y في خلايا الدم أدى إلى جعل أنسجة القلب عرضة للتندب وأدى إلى موت مبكر.

وأضاف “والش”: “هذا دليل على أن فقدان الكروموسوم هو عامل مباشر”.

دراسة تكشف السبب رواء موت الرجال فى سن أصغر من النساء
دراسة تكشف السبب رواء موت الرجال فى سن أصغر من النساء

وتمتلك النساء اثنين من الكروموسومات X  بينما لدى الرجال X وY. وقد اعتاد الباحثون على الاعتقاد بأن كروموسوم Y يقوم بتحديد الخصائص الجنسية للذكور، لكن الدراسات التي أجريت في السنوات الأخيرة وجدت أن كروموسوم Y يحتوي على جينات أكثر مما كان يُعتقد سابقًا، ووظائفها غير معروفة تمامًا.

وبالتوازي مع هذه الوظيفة ربطت الأبحاث فقدان كروموسوم Y بمخاطر الأمراض المختلفة. ولمعرفة السبب أجرى “والش” وفريقه دراسات على كل من البشر وفئران التجارب واستخدموا قاعدة بيانات بحثية كبيرة تحتوي على معلومات طبية ووراثية لحوإلي 500 ألف بالغ بريطاني.

ووجد الفريق أن الرجال الذين شاركوا في تلك الدراسة مع خسارة كبيرة في كروموسوم Y في أكثر من 40% من خلايا الدم كانوا أسوأ حالًا خلال السنوات التالية. بينما كان 41% منهم أكثر عرضة للوفاة لأي سبب خلال السنوات السبع المقبلة، مقابل الرجال الذين لم يفقدوا كروموسوم Y.

 

دراسة تكشف السبب رواء موت الرجال فى سن أصغر من النساء
دراسة تكشف السبب رواء موت الرجال فى سن أصغر من النساء

ولاختبار آثار فقدان كروموسوم Y بشكل مباشر استخدم فريق “والش” تقنية تحرير الجينات لإنشاء فئران معملية تفتقر إلى الكروموسوم في العديد من خلايا الدم لديها.

وقد وجدوا أنه في الفئران الذكور المسنة أدى فقدان كروموسوم Y إلى تسريع التغيرات المرتبطة بالعمر في بنية القلب ووظيفته، وجعل الحيوانات أكثر عرضة للتندب في القلب، وكذلك الرئتين والكليتين، وفي إحدى التجارب أدى فقدان الكروموسوم إلى تفاقم فشل القلب.

وقال “والش”: “يبدو أن فقدان كروموسوم Y يغير وظيفة الخلايا المناعية التي تعمل في القلب؛ ما يؤدي إلى تندب الأنسجة”.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

دراسة: الذكاء الاصطناعي قد يتنبأ بحدوث السكتة القلبية قبل حدوثها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.