مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة تحدد ثلاثة أنواع جديدة من البكتيريا أحدها يفسد نكهة عصير التفاح

34

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

لن يشعر عشاق عصير التفاح بطعم سيئ بعد الآن وذلك بفضل دراسة جديدة حددت ثلاثة أنواع جديدة من البكتيريا، أحدها يفسد نكهة عصير التفاح.

 

قامت بهذه الدراسة العلمية الجديدة كل من: “أبيجيل سنايدر”؛ الأستاذة المساعدة لسلامة الأغذية الميكروبية في CALS والمؤلفة الرئيسية، و”كاترينا روث”؛ طالبة دراسات عليا في مختبر سنايدر. وقد نُشرت هذه الدراسة يوم 22 سبتمبر الماضي، في المجلة الدولية لعلم الأحياء الدقيقة المنهجي والتطوري.

 

إن الأنواع الثلاثة الجديدة هي: Alicyclobacillus mali وA. fructus وA. هذه الأنواع من البكتيريا تعطي نكهة تشبه المطاط في عصير التفاح. وبينما يمكن أن تؤثر بكتيريا Alicyclobacillus في جودة العصير وتؤدي إلى التلف، إلا أنها لا تشكل مصدر قلق لسلامة الغذاء.

 

وعصير التفاح حامضي وغالبًا ما يتم تسخينه أثناء البسترة، وهي ظروف تقتل معظم أنواع البكتيريا، لكن لسوء الحظ فإن بكتيريا Alicyclobacillus هي بكتيريا متطرفة تكون جراثيمها قادرة على تحمل الحرارة الشديدة والحموضة العالية.

 

دراسة تحدد ثلاثة أنواع جديدة من البكتيريا أحدها يفسد نكهة عصير التفاح ويؤدي إلى التلف
دراسة تحدد ثلاثة أنواع جديدة من البكتيريا أحدها يفسد نكهة عصير التفاح ويؤدي إلى التلف

 

تنشأ البكتيريا من البساتين والتربة ويمكن أن تلوث التفاح المستخدم في صنع العصير. وبعد معالجة العصير وتعبئته  مثل عصير التفاح والمركزات والشاي والمشروبات الرياضية وماء جوز الهند، يمكن أن تنبت الجراثيم وتنمو وتنتج الغاياكول؛ ما يتسبب في تلفها، لكن التأثيرات غير مرئية؛ لذا تبدو المشروبات وكأنها جيدة. وتعقب “سنايدر” على هذا الأمر قائلة: “إنه عيب كبير في الجودة لا يمكنك رؤيته مسبقًا، ولا يمكنك التحكم فيه من خلال استراتيجيات التثبيط أو التعطيل التقليدية المستخدمة لإدارة مشكلات جودة الطعام الأخرى”.

 

لذلك استخدم الباحثون تحليلات الجينوم والكيمياء الحيوية والنمط الظاهري لتحديد الأنواع الثلاثة الجديدة من بكتيريا Alicyclobacillus. وقد استفادت الدراسة من عقود من العمل الإرشادي لتحليل عينات من صناعة المشروبات في نيويورك، ثاني أكبر ولاية منتجة للتفاح في البلاد.

 

علاوة على هذا سوف تسمح نتائج هذه الدراسة العلمية الجديدة للمصنعين بتحديد ما إذا كانت عصائرهم تحتوي على بكتيريا A. suci؛ ما يؤدي إلى التلف. وتقول “سنايدر” هذه الدراسة سوف تساعدهم أيضًا في ضبط استراتيجيات التحكم في بكتيريا Alicyclobacillus وستدعم تطوير الأدوات وتقنيات التشخيص للصناعة.

 

المصدر:

New bacteria ID will help apple juice producers avoid spoilage

 

اقرأ أيضًا:

ما هي الزراعة المحافظة على الموارد؟ وما فوائدها؟

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.