تنظيف حساس iac.. خطوات سهلة تنقذ سيارتك من التعطل

تنظيف حساس iac.. خطوات سهلة تنقذ سيارتك من التعطل
تنظيف حساس iac.. خطوات سهلة تنقذ سيارتك من التعطل

صمام التحكم في الهواء الخامل أو ما يسمى بـ حساس iac، هو جهاز متصل بجسم الخانق يساعد في الحفاظ على تشغيل محرك السيارة دون إدخال الخانق، كما هو الحال عندما تكون السيارة في وضع الخمول أثناء حركة المرور أو عندما تكون متوقفة والمحرك يعمل. فهو ينظم كمية الهواء الداخل إلى المحرك، مما يساعد على التحكم في عدد دورات المحرك في الدقيقة حسب متطلبات السائق. عند بدء تشغيل السيارة، يعمل صمام التحكم بمثابة ممر جانبي لتزويد المحرك بالهواء اللازم لبدء التشغيل والحفاظ على سرعة تباطؤ ثابتة.

 

يتصل صمام سحب الهواء الأساسي لمحركك بصمام للتحكم في الهواء الخامل أو ما يسمى IAC. هذا الصمام يقوم بإجراء التعديلات اللازمة على تدفق الهواء إلى المحرك ويحافظ على سلاسة الخمول.

يسمح IAC بدخول الهواء لمنع المحرك من الاختناق عند إغلاق لوحة الخانق عن طريق رفع قدمك عن الغاز. إذا كان هناك خلل في نظام التحكم في الهواء الخامل (IAC)، فعادةً ما يكون ذلك ملحوظًا للسائق.

العلامات التحذيرية الشائعة لمشكلات IAC:

  • توقف السيارة أثناء الخمول
  • سرعات خمول غير منتظمة أو عالية
  • يأتي ضوء فحص المحرك
  • لن تبدأ السيارة أو تتوقف مباشرة بعد بدء التشغيل

كيفية تنظيف حساس iac (صمام التحكم في الهواء الخامل)

بسبب التدفق المستمر للهواء، يصبح الصمام مسدودًا بمرور الوقت ويحتاج إلى التنظيف. سيؤدي الصمام المسدود إلى ظهور عدة أعراض تشير إلى أن صمام التحكم في الهواء الخامل لا يعمل بشكل صحيح، بما في ذلك صعوبة البدء، والتباطؤ، والنتائج العكسية. تنظيف الصمام يمكن أن يمنع هذه المشاكل، ويحسن استجابة المحرك والاقتصاد في استهلاك الوقود، ويقلل من ضوضاء المحرك.

المواد اللازمة لتنظيف حساس iac

لتنظيف الصمام، ستحتاج إلى منتج تنظيف كربون مصمم خصيصًا لتنظيف حساس iac  

بالإضافة إلى ذلك، سوف تحتاج إلى الأدوات التالية:

_قطعة قماش نظيفة لمسح السوائل الزائدة
_حشية جديدة لتحل محل القديمة لمنع تسرب الصمام
_مفك
_قفازات اليد

تنظيف حساس iac

تنظيف حساس iac.. خطوات سهلة تنقذ سيارتك من التعطل
تنظيف حساس iac.. خطوات سهلة تنقذ سيارتك من التعطل

_ قبل البدء في العملية، تأكد من إيقاف تشغيل محرك السيارة وتبريده.
_قم بفك المسامير لإزالة خرطوم السحب.
_افصل كابل بطارية السيارة عن طريق إزالة الطرف السالب.
_باستخدام مفك مناسب، قم بفك المسامير التي تثبت حساس iac يحتوي الحساس على أسلاك كهربائية متصلة به. افصل الأسلاك عن طريق فصل القابس الكهربائي. قد تحتاج إلى الضغط عليه بلطف لإزالته. ثم قم بإزالة جميع الخراطيم والمشابك التي تتصل بالصمام.

_قم بإزالة الحشية من الصمام، وتأكد من ملاحظة وضعها قبل إزالتها. سيساعد ذلك في وضع الحشية الجديدة بشكل صحيح.
_قم بتنظيف صمام التحكم عن طريق رش منظف الكربون فيه لإزالة الأوساخ والأوساخ. قد يأتي المنتج مصحوبًا بتعليمات توضح مقدار الوقت اللازم لتطبيق المنظف. اتبع التعليمات .
_رش منظف الكربون على قطعة قماش نظيفة واستخدمه لتنظيف مشعب السحب وجسم الخانق. اترك بعض الوقت حتى يجف.
_بمجرد أن يجف كل شيء، ضع الحشية الجديدة حيث تمت إزالة الحشية القديمة وأعد تركيب صمام التحكم. استخدم مفك ومفتاح الربط المناسبين لتشديد المسامير.
_أعد توصيل القابس الكهربائي وجميع الخراطيم التي تم فصلها عن الصمام. بمجرد أن يصبح كل شيء في مكانه، أعد توصيل كابل بطارية السيارة بالطرف السالب للبطارية.
_قم بتشغيل السيارة واتركها تعمل لمدة 15 دقيقة تقريبًا للتأكد من أن حساس iac يعمل بشكل صحيح. يجب أن يكون للمحرك سرعة تباطؤ ثابتة، ويجب أن يتوقف الضجيج الصادر عن المحرك. إذا استمرت المشكلة، حدد موعدًا مع ميكانيكي مؤهل لتشخيص المشكلة. قد تكون هناك حاجة لحساس iac جديد، أو قد تكون هناك مشكلات أخرى.

ملخص

من الضروري الاهتمام بحساس iac بمجرد أن تبدأ سيارتك في ظهور أعراض فشل الصمام. تشمل الأعراض صعوبة تشغيل السيارة، والتباطؤ الشديد، والتوقف، والنتائج العكسية. والخبر السار هو أن تنظيف صمام التحكم في الهواء الخامل أمر بسيط. كل ما تحتاجه هو منتج تنظيف الكربون والتعليمات الواردة في السطور السابقة لإزالة حساس iac وتنظيفه وإعادة توصيله.

المصدر 1

المصدر 2

الرابط المختصر :