مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تطوير تطبيق لتشخيص الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

نجح تطبيق على الهواتف المحمولة في تمييز الأطفال الصغار الذين تم تشخيصهم باضطراب طيف التوحد (ASD)؛ من خلال تحليل حركات أعينهم أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو. تم تنفيذ هذا التشخيص طبقًا لدراسة جديدة تم تمويلها من قِبل المعاهد الوطنية للصحة (NIH).

بقيادة “جيرالدين داوسون”؛ مدير مركز التميز للتوحد في المعاهد الوطنية للصحة بجامعة ديوك، تستند الدراسة إلى النتائج السابقة التي تُظهر أن دماغ الإنسان مضبوط بدقة للاهتمام بالإشارات الاجتماعية، وأن عيون الشخص تركز عادةً على إشارات اجتماعية.

ونظرًا لأن الأشخاص المصابين بالتوحد قد قللوا من الاهتمام بالمحفزات الاجتماعية، فقد ظهر تتبع حركة العين كطريقة ناجحة للكشف عن اضطراب طيف التوحد عند الأطفال الصغار. وتهدف الدراسة الجديدة إلى جعل تقنية تتبع العين المستخدمة لفحص الأطفال أكثر سهولة.

ويقول الباحثون، الذين يقفون وراء الدراسة، إن التطبيق قد يُستخدم في نهاية المطاف لفحص الرضع والأطفال الصغار للكشف عن اضطراب طيف التوحد؛ ما يؤدي إلى إبلاغ الآباء وتطبيق علاجات التدخل المبكر على نطاق أوسع.

ولاكتشاف الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد (ASD)؛ درس الباحثون 933 طفلًا، تتراوح أعمارهم بين 16 و38 شهرًا، خلال زيارة لمركز رعاية أولية. وقد عُرض على الأطفال الصغار مقاطع فيديو قصيرة لأشخاص يبتسمون ويتواصلون اجتماعيًا على جهاز محمول.

وقد سجل الباحثون حركات عيون الأطفال باستخدام كاميرا الجهاز وقاموا بتحليلها عبر رؤية الكمبيوتر وخوارزمية التعلم الآلي. كان الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد أقل عرضة للتركيز على الإشارات الاجتماعية من الأطفال الآخرين. وقال الباحثون إن 40 من 933 طفلًا من أصل 933 تم تشخيصهم لاحقًا بالتوحد.

وأظهرت الأبحاث الحديثة عن مرض اضطراب طيف التوحد (ASD) أيضًا، أن الفتيات والفتيان يصابون بالتوحد في مناطق مختلفة من الدماغ. كما أظهرت تجربة جامعة ماكجيل أن الجرعات الصغيرة من “عقار إل إس دي” تبشر بعلاج عدد من الحالات، بما في ذلك اضطراب طيف التوحد.

يذكر أن الباحثين وراء تطبيق الهاتف المحمول ذكروا أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لمعرفة ما إذا كان التطبيق يمكن طرحه للجمهور. ومع ذلك فهم يعتقدون أنه يمكن استخدام تطبيق الهاتف المحمول الذي يدعم التعلم الآلي كوسيلة قابلة للتطبيق؛ للسماح للآباء بتحديد العلامات المبكرة لاضطراب طيف التوحد لدى الأطفال.

اقرأ أيضًا:

هل يجب استخدام الأشعة فوق البنفسجية لقتل فيروس كورونا؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.