مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تطبيق “توكلنا” خطوة المملكة على الطريق الصحيح وسط الجائحة

114

 

 

 

تجاوز تطبيق “توكلنا” 17 مليون مستخدم خلال 9 أشهر منذ إطلاقه، في رقم قياسي يعكس الموثوقية العالية التي يتمتع بها التطبيق؛ كأحد الحلول الرقمية الناجحة والفاعلة التي أطلقتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» بتاريخ 11 مايو 2020، في إطار دعم الجهود الدولية الصحية لمواجهة جائحة (كوفيد – 19).

 

وتقدم الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي؛ رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، بالشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ على ما تحظى به الهيئة من دعم لا محدود مكنها من تحقيق العديد من الإنجازات التي تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، وتطوير وتأهيل الكوادر الوطنية الشابَّة؛ لتمضي المملكة بخطًى ثابتة نحو رسم مستقبل مبنٍ على البيانات والذكاء الاصطناعي.

 

وأوضح “الغامدي” أن منظومة «توكلنا» تحولت إلى تجربة رائدة على الصعيدين الوطني والإقليمي، بما تمتلكه من خصائص صحية عالية الأداء وخدمات أخرى متنوعة، منوهًا بالدور المهم للتطبيق في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة التي تشهد فيها المملكة عودة المنحنى الوبائي لتسجيل ارتفاعات في أعداد المصابين بفيروس كورونا، وهو ما يجعل من تحميله وتفعيله ضرورة ملحّة أكثر من أي وقت مضى.

 

ونوَّه بالمبادرات الكريمة لأصحاب السمو الملكي أمراء المناطق في اعتماد إثبات الحالة الصحية عبر التطبيق، ضمن الإجراءات والتدابير الاحترازية في مواقع العمل والأسواق التجارية، مشيدًا بالوعي الكبير والمتنامي للمواطنين والمقيمين بأهمية تحميل وتفعيل تطبيق “توكلنا”، وهو ما ترجمته الأرقام المُحقَّقة في عدد المستخدمين، والتي يتوقّع أن تشهد زيادة مطردة خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وعبّر “الغامدي” عن تقديره وامتنانه للعاملين في تطبيق “توكلنا” من شباب وشابات هذا الوطن الذين كانوا ولا يزالون الرقم المهم في معادلة كل النجاحات السابقة وجميع النجاحات اللاحقة بإذن الله تعالى.

 

من جانبه؛ أكد المهندس عبدالله العيسى؛ الرئيس التنفيذي لمنظومة توكلنا؛ في تصريح خاص لمجلة “عالم التكنولوجيا” إن عدد العمليات التي يجريها مستخدمو التطبيق تتجاوز 200 مليون عملية يوميا؛ لافتا إلى أن التطبيق بدأ في إصدار التصاريح وإدارة العمليات منذ بداية الجائحة؛ ويعمل الآن على توفير خدمات أخرى متنوعة في الفترة المقبلة.

 

وبين العيسى أنه خلال فترة الإعلان عن الموجة الثانية لفيروس كورونا المتحور، تم التنسيق مع وزارة الصحة لتوضيح الإجراءات، كما تم الاتفاق على ما يخص العائدين من السفر، وهي خدمة جديدة تم إطلاقها في تطبيق توكلنا منذ نحو شهر، والهدف منها تمييز العائدين من الدول التي تنتشر فيها النسخ المتحورة، واتباع البروتوكول الصحي الذي وضعته وزارة الصحة في هذا الصدد، موضحا أن العمل يسير الآن في هذا الشأن منذ انطلاق الخدمة.

 

وبحسب الموقع الرسمي لتوكلنا؛ يقدم التطبيق الكثير من الخدمات لمستخدميه منها: 

خدمة العنوان الوطني

خدمة تمكن المستخدم من إضافة وتحديث عنوانه الوطني المسجل لديه في البريد السعودي مع إمكانية طباعة إثباته

 

الجواز الصحي

خدمة متاحة من خلال تطبيق توكلنا تؤكد أن الشخص قد أكمل جميع الجرعات الخاصة بلقاح فيروس كورونا (كوفيد-١٩) وأصبح “محصّن” ضد الفيروس -بإذن الله-

 

المحفظة الرقمية

المحفظة الرقمية خدمة تمكن من استعراض الوثائق الرسمية للمستخدم مثل الهوية الوطنية والإقامة رقميًا

الرقمية الهوية

خدمة تمكن المستخدم من استعراض هويته الوطنية في التطبيق

خدمة عرض المخالفات العامة

خدمة تمكن المستخدم من الاطلاع على مخالفاته في الأمن العام والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة السياحة ووزارة الإسكان ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

 

العنوان الوطني

خدمة تمكن المستخدم من استعراض تفاصيل عنوانه الوطني مع إمكانية مشاركة تفاصيل العنوان

 

 

تصاريح اعتمرنا

خدمة تُمكِّن المستخدم من استعراض جميع تصاريح اعتمرنا مثل تصاريح الصلاة في الحرم المكي والنبوي وتصاريح الطواف وتصاريح الصلاة في الروضة الشريفة وتصاريح زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

 

خدمة عرض مواعيد الأحوال المدنية والجوازات

خدمة تمكّن المستخدم من الاطلاع على مواعيده المحجوزة في الأحوال المدنية والجوازات

 

 

خدمة عرض المخالفات العامة

خدمة تتيح للمستخدم استعراض مخالفات الأمن العام – مخالفات وزارة الشؤون البلدية والقروية – مخالفات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ‏المسجلة على رقم ‏هويته مع ‏إمكانية استعراض تفاصيل كل مخالفة

 

 

خدمة مشاركة بطاقة الوضع الصحي

خدمة تتيح لأولياء الأمور مشاركة بطاقات الوضع الصحي لتابعيهم مع من يرغبون من مستخدمين توكلنا

 

 

خدمة عرض مواعيد مراجعة الجهات العدلية

تتيح للمستخدم الاطلاع على مواعيد الجهات العدلية المرتبطة بهويته، واستعراض تفاصيل كل موعد.

 

 

خدمة عرض تصاريح العمرة

خاصية تتيح الارتباط مع تطبيق اعتمرنا لعرض ‏تصاريح المعتمرين في تطبيق توكلنا، وإلغاء التصريح تلقائياً في حال تغيّر حالة المعتمر الصحية لضمان أداء مناسك العمرة بكل طمأنينة وأمان.

 

 

خدمة فحص كورونا

خدمة تتيح لمستخدمي توكلنا حجز موعد لإجراء فحص COVID-19 واستعراض نتائج الفحص من خلال التطبيق بكل يسر وسهولة.

 

 

خدمة تنبيهات توكلنا

خدمة تسمح ‏للمستخدم استعراض التنبيهات الخاصة والعامة في تطبيق توكلنا

 

 

خدمة لوحة البيانات

خدمة تتيح لمستخدمي توكلنا استعراض بياناتهم الشخصية مثل رخص القيادة، وبيانات الجواز، وبيانات المركبات، والمخالفات المرورية.

 

 

خدمة الحالة الدراسية للأبناء

خدمة تتيح لأولياء الأمور استعراض بيانات الحالة الدراسية لأبنائهم في تطبيق توكلنا

 

 

خدمة الوضع الحذر

خدمة “الوضع الحذر”، تمكّن المستخدم من معرفة الحالة الصحية للموجودين في الأماكن المزدحمة، عند تفعيل الخدمة يتم استخدام تقنية البلوتوث، التي ستوضح إذا ما كان هناك شخص مصاب أو مخالط أو مشتبه به، ولكي تعمل هذه الخدمة، فإنه يلزم المستخدم تفعيل الخدمة، وأن يكون تطبيق توكلنا مفتوح في واجهة الهاتف الذكي

 

 

خدمة رعاية التابعين

خدمة “رعاية التابعين” تمكن المستخدم إرسال طلب رعاية إلى حساب التابع في تطبيق توكلنا شرط أن يكون التابع دون 15 عاما بالنسبة للتابعين، وبعد الموافقة يمكن للولي استعراض موقع ومعلومات التابع الذي تكون الخدمة مفعلة لديه، كما يمكن إلغاء طلب المتابعة

 

 

خدمة “إنشاء التجمعات”

خدمة تسهل على الجهات الحكومية، أو التجارية، أو الأفراد إصدار “تصريح إنشاء تجمع” من خلال تطبيق توكلنا، بعد صدور التصريح يحصل منشئ التجمع على كود “QR” مخصص للزائرين. من خلال الكود يمكن متابعة إحصائيات استخدامه من الزائرين بالإضافة إلى مشاركة وإرسال الكود أو التبليغ عن حالة اشتباه أو إلغاء أو تعديل التصريح، إلى جانب أنها تتيح أيضا للزائر التحقق من إمكانيته الدخول إلى مكان تجمع.

 

 

خدمة ” تسجيل الدخول اليدوي للتجمع”

خدمة تتم من خلال “مسؤول التجمع” أو الأشخاص الذين خولهم لذلك، وتُمكّن تسجيل الدخول اليدوي من خلال مسح كود “‏QR‏” الموجود في بطاقة الوضع الصحي للزائر أو الطالب المُصدرة من تطبيق توكلنا، أو من خلال إدخال رقم وهوية أو إقامة الزائر.

 

 

خدمة تصريح الحج

تصريح الحج يصدر عن وزارة الحج والعمرة، وهي الجهة المخولة إصدار التصاريح، بعد صدور التصريح سيظهر لمستخدم تطبيق توكلنا في الصفحة الرئيسية، ويمكن للحاج استعراض البيانات الخاصة بتصريحه وتفاصيله من خلال قائمة التصاريح.

 

 

استعراض الحالة الصحيَّة

من الخدمات الجديدة في تطبيق “توكلنا” لتحديد حالة المستخدم الصحية من خلال الألوان؛ فالأخضر يرمز إلى أن المستخدم لم تثبت إصابته، فيما اللون البني يخص المصابين، والبرتقالي للمخالطين الذين يجب عليه الالتزام بالعزل المنزلي، والأصفر للمخالطين الذين يُسمح لهم بالذهاب إلى العمل مع الحرص على الإجراءات الاحترازيَّة.

 

 

تسجيل الزائرين

تتيح هذه الخاصية للمستخدم الزائر تسجيل حساب جديد في تطبيق توكلنا, بالإضافة إلى تسجيل الدخول وإعادة تعيين كلمة المرور في حال نسيانها.

 

 

إظهار نتائج قياس

تسمح هذه الخاصية للمستخدم بمعرفة نتائج اختبارات القياس في تطبيق توكلنا.

 

أما عن طريقة تشغيل تطبيق “توكلنا” على الهاتف، فمن المهم أولا تفعيل خدمة تعريف الجوال لتوكلنا؛ وذلك للحصول على الخدمات الكثيرة التي يقدمها التطبيق لمستخدميه.

 

وهو يعتمد بشكل كامل على رقم الهاتف المحمول المسجل في نظام الدخول الموحد الحكومي، ليتثنى له  تبادل الرسائل مع مستخدمي التطبيق من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، و لتعريف الجوال على تطبيّق توكلنا يجب اتباع الخطوات التالية:

 

_الدخول إلى موقع أبشر للخدمات الإلكترونية

_تسجيل الدخول بإستخدام الحساب الشخصي للمواطن أو المقيم.

_الضغط على خدمات الأفراد ومنه الدخول لقسم خدماتي.

_الضغط على أيقونة تعريف رقم الهاتف المحمول في برنامج توكلنا.

_كتابة رقم الهاتف الخاص  بالمستخدم ثم الانتظار حتى وصول رسالة تحمل رمز التأكيد.

_كتابة الرمز الذي تم إرساله للمسنخدم في المكان المخصص مومن ثم الضغط على خانة التفعيل.

وبذلك  يتم تفعيل رقم الجوال الخاص بالمستخدم على تطبيق توكلنا، ويصبح بإمكانه تفعيل حسابه على التطبيق والإستفادة

من مزاياه المتعددة وخدماته الفريدة بمنتهى السهولة واليسر.

 

 

 

تجربة رائدة.. «توكلنا» يتجاوز 17 مليون مستخدم خلال 9 أشهر

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.