مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

اليابان تتجه إلى تطوير أنظمة جديدة لدعم الحياة بالفضاء

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) عن أنها تعمل على مشروع تطوير أنظمة جديدة لتوليد الأكسجين والماء والطاقة للمركبات الفضائية والمحطات المستقبلية التي سيتم بناؤها خارج الأرض.

وقد أعلنت (JAXA)، في مدونة على موقعها الإلكتروني مؤخرًا، أنها اتفقت مع شركة هوندا اليابانية للعمل على مشروع مشترك لتطوير أنظمة لدعم الحياة خارج الأرض، وأن المشروع يهدف بشكل أساسي لتطوير معدات قادرة على تحليل الماء إلى أكسجين وهيدروجين بمساعدة الكهرباء المستمدة من خلايا الطاقة الشمسية، وتقنيات لدمج هذين العنصرين في خلايا الوقود؛ للحصول على مياه عذبة وطاقة كهربائية أيضًا، الأمر الذي سيساعد في توفير الأكسجين والماء والطاقة داخل المركبات الفضائية والمنشآت الفضائية المستقبلية”.

وأوضحت الوكالة اليابانية أنها وشركة هوندا من المفترض أن ينتهيا من صنع نماذج أولية لمثل هذه التقنيات مع حلول أبريل القادم. ومن المقرر أن تُختبر التقنيات في بيئات اصطناعية ستحاكي البيئات الفضائية؛ من حيث درجات الحرارة ومعدلات الإشعاع.

وتعمل الوكالة مع شركة هوندا على تطوير التقنيات المذكورة في إطار اتفاقية تعاون مشترك كانتا قد وقعتاها في نوفمبر من العام الماضي، ومن المفترض أن يثمر تعاونهما أيضًا عن تطوير تقنيات لأنظمة الطاقة المتجددة لتعمل في المحطة المدارية القمرية المزمع بناؤها مستقبلًا.

وبالإضافة للتعاون مع هوندا تعمل (JAXA) أيضًا مع شركة “تويوتا” اليابانية على تطوير جهاز يعمل ببطاريات وقود الهيدوجين والأكسجين ليستخدم في استكشاف القمر.

وفي إطار الجهود المستمرة لاستكشاف الفضاء أعلنت اليابان أيضًا عن خططها المستقبلية لوضع روبوت على سطح القمر في العام المقبل؛ لذلك تعمل كل من وكالة الفضاء اليابانية (JAXA) مع شركة الروبوتات اليابانية “ispace”، وجامعة Doshisha وشركة الترفيه اليابانية Tomy؛ لاستخدام مركبة الهبوط (HAKUTO-R) في وضع الروبوت على سطح القمر في العام المقبل، والذى سيكون بقُطر ثلاث بوصات وبعجلتين؛ أي بحجم كرة البيسبول تقريبًا.

والهدف من وراء وضع هذا الروبوت الجديد على سطح القمر هو التقاط صور لتراب القمر وسطحه، ثم إرسالها مرة أخرى إلى مركز التحكم في المهمة لتحليلها.

المصدر:

Japan develops new systems to support extraterrestrial life

اقرأ أيضًا:

“ناسا” تصمم بدلات جديدة لرواد الفضاء تُسهل مهمة اكتشاف القمر

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.