مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

المزرعة الذكية في ألمانيا.. التكنولوجيا الرقمية في الزراعة

0 362

ظهرت أعظم الابتكارات بألمانيا في حقول ومزارع البلاد، كالجرارات ذات التقنية العالية ذاتية القيادة، والروبوتات وآلات التغذية ومعدات قياسية للعديد من المزارعين، فالزراعة الذكية هي مستقبل الزراعة، مع التقنيات الرقمية التي تُمكن من الزراعة الفعالة والموفرة للموارد.

خلال النصف الأول من عام 2017، تم استثمار ما يقرب من مليار يورو من رأس المال في الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا الزراعية. واستحوذت شركة تصنيع الآلات الزراعية John Deere على Blue River Technology، وهي شركة تطور الذكاء الاصطناعي (AI) لتمكين المعالجة المستهدفة للنباتات الفردية.

يحدد الذكاء الاصطناعي كمية المبيدات التي يحتاجها النبات ورشها وفقًا لذلك. إن قدرة التعرف على النباتات في الذكاء الاصطناعي تفتح آفاقًا جديدة تمامًا في القطاع الزراعي. لم تعد المعالجات السطحية الكاملة ضرورية، كما تم تقليل استخدام المبيدات الضارة.

الأمر نفسه ينطبق على الإخصاب: باستخدام تلوين الأوراق، والبيانات الجغرافية وخرائط التربة، تستطيع حساب احتياجات الأسمدة الفردية للمصنع. ويتم نقل هذه المعلومات إلى الكمبيوتر الموجود على متن الجرار. الجرار نفسه لا يوجد لديه سائق، والكاميرات والليزر ونظام تحديد المواقع تبقيه على المسار الصحيح فيستطيع الموزع بعد ذلك التحكم في جرعة السماد لكل مصنع على حدة في الوقت الفعلي.

وحتى البذور يمكن الاستيلاء عليها بواسطة الروبوتات؛ حيث يقوم المزارع برسم البذر باستخدام تطبيق، ثم تتدفق الروبوتات الموزعة على الحقول، ويتواصلون ويوثقون أين ومتى زُرعت البذور، وبناءً على هذه المعلومات، يتلقى كل مصنع رعاية فردية.


1- الطائرات بدون طيار


في المستقبل، يمكن للطائرات بدون طيار إجراء دوريات في الحقول، ويطور مشروع “مراقبة المحاصيل” في جامعة بون أنظمة جديدة لإدارة البيانات لتحليل نمو النبات، وذلك باستخدام الكاميرات المتصلة بالطائرات بدون طيار والجرارات لتسجيل أعداد النباتات في الحقول؛ حيث تتم مقارنة بيانات الصورة وتحليلها، ثم دمجها مع معلومات حول الظروف الجوية أو حالة التربة؛ لتزويد المزارعين بمعلومات مفيدة.

بناءً على البيانات التي تم جمعها، تتولى خوارزميات الكمبيوتر بعد ذلك تقييم عدد النباتات التي تغطي المنطقة وحالتها الصحية والوقت الأمثل للحصاد، ويمكن أن تساعد الطائرات بدون طيار بشكل كبير في رعاية الحيوانات أيضًا؛ ما يتيح اكتشاف الحيوانات البرية أو الصغيرة في الحقل قبل الحصاد الذي يعرضها للخطر.


2- تربية الماشية


في الوقت الحاضر، تُعد تربية الماشية آلية في معظمها؛ حيث تقوم روبوتات الحلب وآلات التغذية بمعظم العمل. وتتعقب أنظمة الحلب سلوك الأبقار وترسل التحديثات تلقائيًا إلى الهواتف الذكية للمزارعين، هذا يعني أنهم يتلقون معلومات على مدار الساعة عن صحة حيواناتهم، وتمكن علامات الأذن من رعاية حيوانات المزرعة، على سبيل المثال، تسجل مستشعرات الحركة مدة مضغ البقرة للطفل، ما يسمح للمزارعين بالتعرف على مشاكل الجهاز الهضمي في وقت مبكر، ويمكن أن تكشف ملامح الحركة أيضًا عن صحة الحيوانات: إذا تحركت البقرة أكثر من المعتاد، فقد تكون درجة حرارتها مرتفعة، أوإذا كانت خاملة بشكل غير طبيعي، ويجب على الطبيب البيطري فحصها.


3- الرقمنة تجمع المنتجين والمستهلكين معًا


تعمل الرقمنة على التقريب بين المستهلكين والمزارعين، فالمعلومات الواسعة المتوفرة عن النباتات والحيوانات تجعل الزراعة أكثر شفافية للمستهلكين؛ على سبيل المثال، يمكن للمستهلكين تحديد المكان الذي تم فيه زراعة مجموعة بذور معينة ومعالجتها على وجه التحديد وتتضمن السيناريوهات المحتملة تغذية كاميرا ويب مباشرة من الإسطبلات، أو ملاحظات من المستهلكين للمزارعين. على المدى البعيد، ستؤثر الزراعة الذكية في الإنتاج الزراعي؛ حيث يمكن رعاية الحيوانات بشكل أفضل ويمكن معالجة الحقول بطرق أكثر ملاءمة للنباتات والبيئة ككل.


4- المزارع الذكية تحتاج سرعة عالية من الإنترنت


لضمان تجاوز الزراعة الذكية كونها رؤية ويتم تبنيها على نطاق واسع، تحتاج الزراعة الحديثة إلى تكنولوجيا نقل بيانات واسعة وسريعة بالإضافة إلى الاتصال السحابي. ومع ذلك، تفتقر المناطق الريفية في ألمانيا إلى تغطية النطاق العريض والشبكة.

وأظهر القياس الدولي من قِبل مؤسسة “برتلسمان” ومعهد فراونهوفر لأبحاث النظام والابتكار (ISI) أن مدى تغطية الألياف في المناطق الريفية في ألمانيا لا يتجاوز 1.4%. مقارنة بأقرانها في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ، وتمثل ألمانيا الأقل عددًا في الوصلات الليفية؛ حيث تحتل المرتبة 28 من أصل 32 دولة. وإذا كانت المزارع تعمل كشركات ذات تقنية عالية ، فلا غنى عن اتصالات البيانات السريعة والقوية.


المصدر: Germany’s Smart Farm: Digital Technology in Agriculture


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارات سيارة فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيس بوك فيسبوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت معالج مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.