مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

اكتشاف أكبر مذنب على الإطلاق.. اعرف التفاصيل

49

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

المذنبات هي عبارة عن كرات جليدية تدور حول الشمس وتطلق الغازات عند اقترابها من الشمس؛ ما يمنحها ذيلًا مميزًا. ويبلغ قطرها عادةً 6 أميال، لكن العلماء اكتشفوا مؤخرًا مذنبًا ضخمًا يبلغ قطره 10 أضعاف.

أُطلق على المذنب اسم “برناردينيلي-بيرنشتاين” طبقًا لاسم مكتشفيه: “بيدرو برناردينيلي” و”غاري بيرنشتاين” من جامعة بنسلفانيا.

يُقدَّر حجم مذنب برناردينيلي-بيرنشتاين ” بنحو 1000 مرة أكبر من مذنب نموذجي؛ ما يجعله أكبر مذنب تم اكتشافه في العصر الحديث.

هذا المذنب له مدار طويل للغاية، يسافر إلى الداخل من سحابة “أورت” البعيدة على مدى ملايين السنين، وهي منطقة بعيدة جدًا عن مدار بلوتو، ويُقدر أن المذنب بدأ بعيدًا عن الشمس بمقدار 40 ألف مرة عن الأرض (قياس يسمى الوحدة الفلكية أو AU)؛ أي حوالي 3.7 تريليون ميل؛ لذلك يعد مذنب برناردينيلي-بيرنشتاين أبعد مذنب يتم اكتشافه في مساره القادم. ويبلغ عرضه ما بين 60 و120 ميلًا.

وكان من السهل تحديد هذا المذنب حتى على بعده الحالي البالغ 20 وحدة فلكية؛ لأنه يعكس كمية كبيرة من ضوء الشمس نظرًا لحجمه الضخم، وهو يقترب من شمسنا، لكن لا تقلق فلن يقترب من الأرض، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رصد مذنب وارد من مسافة بعيدة.

ويقول “برنشتاين”: “نتمتع بامتياز اكتشاف ربما أكبر مذنب رأيناه على الإطلاق -أو على الأقل أكبر من أي مذنب تمت دراسته جيدًا- ولم يزر النظام الشمسي منذ أكثر من 3 ملايين سنة”.

وسيحصل علماء الفلك على رؤية أفضل للمذنب عندما يقترب من الشمس؛ إذ إنه مع اقتراب المذنبات من الشمس يتم تسخينها ويبدأ جليدها في التبخر؛ لذا فهذه فرصة لمشاهدة المذنب وهو يتطور، وسيصل المذنب إلى أقرب نقطة له في عام 2031، عندما يصل إلى مسافة 11 وحدة فلكية من الشمس أو بعيدًا قليلًا عن زحل.

المصدر:

Largest comet ever discovered is 1,000 times the typical mass

اقرأ أيضًا:

ناسا: كويكب ضعف حجم تمثال الحرية يمر قرب الأرض في هذا الموعد

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.