ناسا: كويكب ضعف حجم تمثال الحرية يمر قرب الأرض في هذا الموعد

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

كشفت وكالة “ناسا” عن أن كويكبًا يبلغ ضعف حجم تمثال الحرية، وصفته بأنه “يحتمل أن يكون خطيرًا”، سيمر بالقرب من الأرض خلال الأسابيع القادمة.

ويتحرك الكويكب، المعروف باسم 441987 (2010 NY65) عبر النظام الشمسي، ويبلغ طوله 187 مترًا؛ ما يجعله ضعف حجم تمثال الحرية في نيويورك بالولايات المتحدة.

إن سرعة الكويكب هائلة؛ حيث تبلغ 13.4 كيلو متر في الثانية أو أكثر من 48000 كيلو متر في الساعة. وقد قالت “ناسا” إنه سيصل إلى أقرب نقطة له من الأرض في 25 يونيو الحالي.

وأضافت الوكالة، على موقعها الإلكتروني لمختبر الدفع النفاث (JPL): “الأجسام القريبة من الأرض هي مذنبات وكويكبات دفعتها جاذبية الكواكب القريبة إلى مدارات تسمح لها بالدخول بجوار الأرض. ويرجع الاهتمام العلمي بالمذنبات والكويكبات _إلى حد كبير_ لاعتبارها بقايا لم تتغير نسبيًا من عملية تكوين النظام الشمسي منذ حوالي 4.6 مليار سنة. وتشكلت الكواكب الخارجية العملاقة من تكتل مليارات المذنبات، وبقايا الأجزاء من عملية التكوين هذه هي المذنبات التي نراها اليوم. وبالمثل فإن كويكبات اليوم هي القطع والأجزاء المتبقية من التكتل الأولي للكواكب الداخلية التي تشمل عطارد والزهرة والأرض والمريخ”.

وهناك العديد من العوامل غير المعروفة التي يمكن أن تؤثر في المسار المستقبلي للكويكب، بما في ذلك قوة الجاذبية للأجرام السماوية الأخرى في النظام الشمسي.

وأوضحت “ناسا”: “في بعض الأحيان تتأثر الكويكبات بجاذبية الكواكب؛ ما يتسبب في تغيير مساراتها المدارية”.

ويعتقد العلماء أن الكويكبات الضالة أو شظايا من الاصطدامات السابقة ارتطمت بالأرض في الماضي، ولعبت دورًا رئيسيًا في تطور كوكبنا.

ويمكن للقوة المعروفة باسم تأثير “ياركوفسكي” أيضًا أن تتسبب في انحراف الكويكب عن مساره. كما أشارت وكالة “ناسا” إلى أن: “إشعاع الشمس يمارس قوة على الكويكب، ويعمل كنوع من الدافع الصغير الذي يمكن أن يغير اتجاه الكويكب ببطء بمرور الوقت”.

المصدر:

Asteroid twice the size of Statue of Liberty and ‘potentially hazardous’ to pass Earth

اقرأ أيضًا:

العثور على عينات من كويكب “ريوغو” قد تكشف أسرارًا مذهلة

 

الرابط المختصر :
اترك رد