مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار كمامة قد تشخص إصابة كورونا خلال 90 دقيقة

41

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

ابتكر علماء من معهد Wyss للهندسة المستوحاة بيولوجيا بجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كمامة مزودة بأجهزة استشعار يتغير لونها عند اكتشاف وجود فيروس كورونا المستجد في أنفاس المريض.

ويزعم الفريق أن الكمامة الجديدة تعطي نتائج في غضون 90 دقيقة بمستويات دقة مماثلة لاختبارات التشخيص القياسية القائمة على الحمض النووي، مثل تفاعلات البلمرة المتسلسلة (PCR).

وقال الدكتور “بيتر نجوين”؛ عالم الأبحاث في معهد Wyss بجامعة هارفارد: “قلصنا بشكل أساسي مختبرًا تشخيصيًا بالكامل إلى جهاز استشعار صغير قائم على البيولوجيا الاصطناعية يعمل مع أي كمامة”.

ابتكار كمامة قد تشخص إصابة كورونا خلال 90 دقيقة
ابتكار كمامة قد تشخص إصابة كورونا خلال 90 دقيقة

وأشار “نجوين” إلى أن تغير اللون المرئي يمكن أن يخبرك أيضًا متى وأين أصبت بالفيروس، كما أن الكمامة مصنوعة من إنزيمات تتفاعل مع المواد الكيميائية الموجودة في فيروس كورونا.

ويتم تشغيل الكمامة بواسطة زر وتظل بلونها الطبيعي حتى يدخل الفيروس الكمامة ويتفاعل مع الإنزيمات؛ ما يؤدي إلى تغيير لون جزء منها.

وأوضح الدكتور “نجوين” وفريقه أن الكمامة سيتغير لونها من الداخل للحفاظ على الخصوصية. وتابع “نجوين”: “بالإضافة إلى الكمامات يمكن دمج أجهزة الاستشعار البيولوجية الخاصة بنا في الملابس الأخرى؛ لتوفير إمكانية الكشف أثناء التنقل”.

يذكر أنه تم تصنيع نماذج أولية معملية فقط حتى الآن، ويأمل الفريق في العثور على مصنع لإنتاج هذه الكمامات بكميات كبيرة. كما سلط الفريق الضوء على أنه يمكن دمج تقنيتهم في معاطف المختبر للعلماء الذين يتعاملون مع المواد الخطرة أو مسببات الأمراض.

المصدر:

Face Masks Developed That Can Diagnose COVID-19 Within 90 Minutes

اقرأ أيضًا:

علماء “كاوست” يطورون نظامًا لتعقب طفرات فيروس كورونا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.