مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة
Skyscraper left
Skyscraper right

ابتكار فأر آلي صيني للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ

28

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

ابتكر مجموعة من العلماء من معهد بكين للتكنولوجيا روبوت على شكل فأر آلي رباعي الأرجل يسمى “SQuRo”. ويأتي هذا الفأر الآلي بعد ابتكار ربوتات على شكل العديد من الحيوانات مثل السمك والكلاب.

وقد كانت الفئران مصدر إلهام رئيسي للعديد من المطورين عندما يتعلق الأمر بالروبوتات. ومن أجل تطوير الفأر الآلي “SQuRo” درس الباحثون أجسام الفئران وحركاتها، وقاموا ببناء عمود فقري طويل ومرن تمامًا مثل الحيوان الحقيقي.

ابتكار فأر آلى صيني للمساعدة فى عمليات البحث والإنقاذ
ابتكار فأر آلى صيني للمساعدة فى عمليات البحث والإنقاذ

ويتميز الفأر الآلي “SQuRo” بالانحناء والوقوف والمشي والزحف والدوران تمامًا مثل الفأر الحقيقي، كما يمكنه حمل حمولة تساوي 91 بالمئة من وزنه.

وأوضح الفريق: “لقد جذبت الفئران التي تعيش في الكهوف قدرًا كبيرًا من الاهتمام نظرًا لخفة حركتها وقدرتها على التكيف منقطعة النظير. وقد تم بذل الكثير من الجهود في محاولة لتقليد مورفولوجيا أو خصائص الحركة للفئران”.

وفي الاختبارات الميدانية، التي خضع لها، تمكن “SQuRo” من أن ينفذ عبر ممر غير منتظم يبلغ عرضه 3.5 بوصة، وعبر عقبة يبلغ ارتفاعها 1.1 بوصة، وتسلق منحدرًا بمقدار 15 درجة. كما يمكنه حتى التعافي بعد السقوط.

ويأمل الفريق العلمي من الصين أن يكون “سكورو” مفيدًا لسد الفجوات الضيقة أثناء القيام بمهام البحث والإنقاذ.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى في الأشهر الأخيرة التي يستلهم فيها العلماء الروبوتات الخاصة بهم من حيوان. ففي يناير  الماضي كشف الجيش الصيني النقاب عن ثور آلي ضخم قوي بما يكفي لحمل ما يصل إلى 352 رطلًا، وقادر على الركض بسرعة تصل إلى 6 أميال في الساعة. كما يمكن للثور الآلي التعامل مع جميع أنواع الطرق والظروف الجوية.

ومن المقرر أن يتم تشغيل الثور الآلي رسميًا، وسينضم إلى جنود من الجيش الصيني في مهام لوجستية واستطلاعية عبر بيئات معقدة، بما في ذلك حقول الثلج والصحاري والجبال.

وستشمل مهام الثور الآلي العمل في المناطق الحدودية النائية، وكذلك في مناطق القتال عالية الخطورة، وفقًا لتقارير من وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

“بيكس كاواساكي” روبوت رباعي جديد يشبه الماعز

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.