مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار سمكة آلية تعمل بخلايا قلب الإنسان

أستمع الي المقال


 

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

صمم علماء في جامعة هارفارد سمكة اصطناعية يتم تشغيل ذيلها  بواسطة خلايا من قلب بشري، وهو مشروع رائد لمستقبل أبحاث القلب.

وقام فريق العلماء بجامعة هارفارد، بالتعاون مع جامعة إيموري، ببناء “سمكة هجين حيوي” باستخدام الورق والبلاستيك والجيلاتين وشريحتين من خلايا عضلة القلب الحية، أدت انقباضاتهما إلى سحب ذيل السمكة من جانب إلى آخر والسماح لها بالسباحة.

 

ونشر فريق البحث النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Science الأسبوع الماضي، ويُظهر مقطع فيديو أصدرته كلية هارفارد للهندسة والعلوم التطبيقية (SEAS)، على تويتر، سمكة آلية صغيرة ترفرف بذيلها وتتحرك لمدة 20 ثانية تقريبًا.

 

وتمثل الدراسة خطوة تبعث على الأمل في تقدم علاجات القلب مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب، وقال كيت باركر؛ أحد مؤلفي الدراسة، لصحيفة “الجارديان”، “فائدة مشروع الأسماك هذا هو أننا ما زلنا نحاول إتقان حرفة استخدام الخلايا الحية كركيزة هندسية”.

وأضاف “القلب معقد للغاية ويجب إعادة إنشاء الفيزياء الحيوية من أجل بناء قلوب مصممة للأطفال المولودين بقلوب مشوهة”.

 

وتابع “باركر”: “نأمل في مسعانا التالي أن نحافظ على هذه الخلايا وهذه الأنسجة على قيد الحياة لفترة أطول من حتى أربعة أشهر ونصف الشهر”.

وكان باركر في السابق عضوًا بفريق هارفارد الذي قام في عام 2016 ببناء سمكة روبوتية صغيرة تعمل أيضًا بواسطة خلايا قلب من فأر تقلص عند تعرضه للضوء.

وأضاف: “لقد تعلمنا ما نحتاج إلى تعلمه ، وقمنا بتكييف الاختراعات مع جهودنا الحالية لفهم أمراض الأطفال، ونحن الآن ننتقل لمحاولة بناء نموذج أكثر تعقيدًا لكائن بحري ثلاثي الأبعاد باستخدام خلايا القلب البشرية والفيزياء الحيوية للقلب البشري”.

 

 

إقرأ أيضا:

 

علماء يبتكرون سربًا من الروبوتات يشبه الأسماك لحماية البيئة

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.