مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

إيطاليا تبتكر طريقة غريبة لوقف ذوبان نهر بريسينا الجليدي

16

عالم التكنولوجيا   ترجمة

 

يُجري خبراء المناخ رحلة لارتفاع لأكثر من 1000 قدم فوق نهر بريسينا الجليدي في شمال إيطاليا كل صيف؛ لتغطيته بقماش عاكس عملاق يمنع الثلج الموجود تحته من الذوبان؛ حيث كان الجبل الجليدي فقد أكثر من ثلث حجمه منذ عام 1993، لكن قماش القنب أنقذ 70% من الغطاء الثلجي منذ بدء المشروع في عام 2008.

إن قماش القنب مصنوع من قماش مشمع أرضي يعكس أشعة الشمس، ويحافظ على درجة حرارة أقل من الخارج، وبالتالي يحافظ على أكبر قدر ممكن من الثلج.

هذا الجزء من النهر الجليدي هو وجهة تزلج شهيرة وبمجرد إغلاق المنتجع يتوجه فريق إلى الجبل شديد الانحدار لوضع القماش بعرض 16 قدمًا وطول 229 قدمًا عبر حوالي 29 فدانًا من الجليد، وهي مهمة تتطلب شهرًا واحدًا لإكمالها.

ويقع نهر بريسينا الجليدي على الحدود بين فال دي سول وفالي كامونيكا بين إقليمي ترينتينو ولومباردي، وبمجرد انتهاء موسم التزلج يتسابق دعاة الحفاظ على البيئة لمحاولة منع ذوبانه باستخدام الأقمشة البيضاء التي تحجب أشعة الشمس.

ويقول “دافيد بانيزا”؛ الذي يترأس شركة “كاروسيلو تونالي” التي تقوم بهذا العمل: “هذه المنطقة تتقلص باستمرار؛ لذا فإننا نغطي أكبر قدر ممكن منها”.

ويضيف “بانيزا”: “توجد أنظمة غطاء جليدي مشابهة لأنظمتنا على عدد قليل من الأنهار الجليدية النمساوية”.

يذكر أن ظاهرة ذوبان الجليد من الظواهر التي تعاني منها الكرة الأرضية ولها تأثيرات كبيرة في البيئة والمناطق المختلفة حول العالم.  وقد ازدادت عملية ذوبان الجليد خلال الأعوام السابقة بشكل لافت، وتم تسليط الضوء عليه من خلال علماء البيئة؛ من خلال رصد نشاط الذوبان بالاعتماد على الأقمار الصناعية.

وترجع أسباب ذوبان الجليد إلى ارتفاع درجات الحرارة نتيجة للتغيرات المناخية التي تشهدها الكرة الأرضية خلال السنوات الماضية، وارتفاع درجات الحرارة الذي ضرب القارة الأوروبية خلال السنوات الماضية وأدى إلى ذوبان الجليد بنسبة كبيرة، مهددًا بعض الجزر بالاختفاء.

المصدر:

Italy is stopping its Presena Glacier from melting by covering the massive ice sheet with a reflective TARP that saves 70% of the snow each summer

 

اقرأ أيضًا:

لماذا يطفو الجليد على سطح الماء؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.