مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

إطلاق أجهزة استشعار LiDAR جديدة للأنظمة الذاتية بتكلفة منخفضة

0 40

كانت التكلفة العالية لأجهزة استشعار LiDAR، التي تعمل كعيون لسيارة ذاتية القيادة، واحدة من العقبات التقنية الرئيسية أمام التسويق التجاري واسع النطاق للمركبات ذاتية القيادة.

وكانت الوحدات السابقة عادة ضخمة الحجم، وتحتوي على العديد من الأجزاء المتحركة وتكلفتها أكثر من 10000 دولار. الآن، بالنسبة للإنتاج الضخم يسعى صانعو السيارات وموردوهم الرئيسيون إلى الحصول على وحدات أنيقة بما يكفي؛ لتناسب تصميمات السيارات الجذابة وتكلفة أقل من 1000 دولار.

وتجمع وحدة (Velarray H800) الجديدة الأرخص ثمنًا بين الإدراك بعيد المدى ومجال الرؤية الواسع المتاح في الموديلات الأعلى سعرًا؛ من أجل ضمان الملاحة الآمنة وتجنب الاصطدام.

وتم تصميم عامل الشكل المضغوط ليناسب ما خلف الزجاج الأمامي للشاحنة أو الحافلة أو السيارة، ويمكن أيضًا تثبيته على السطح الخارجي للسيارة.


تم تصميم Velarray H800 للاستخدام في السيارات ذاتية القيادة التي تتراوح من المستوى 2، والذي لا يزال يتطلب من الإنسان أن يكون عمليًا في السيارة طوال الوقت، حتى المستوى 5؛ حيث لا يوجد تفاعل بشري مطلوب على الإطلاق.

وقال “أناند جوبالان”؛ الرئيس التنفيذي لشركة “LiDAR Velodyne”: “إن إطلاق Velodyne لمستشعر Velarray H800 LiDAR ، هو الأول في عائلة LiDAR، ويُعد هذا أمرًا مهمًا لشركات صناعة السيارات لثلاثة أسباب”.

وأوضح ” جوبالان”: “أولًا: تم تصميم Velarray H800 خصيصًا لتطبيقات السيارات ذات الحجم الكبير. ثانيًا: تتيح لنا التكنولوجيا والخبرة المملوكة لشركة Velodyne، جنبًا إلى جنب مع قدرتنا التصنيعية، تقديم المستشعر بسعر معقول اقتصاديًا لشركات صناعة السيارات. ثالثًا: يحتاج العالم إلى تعزيز السلامة في المركبات الاستهلاكية، كما أن خط إنتاج Velarray يجعل ذلك متاحًا للمستهلكين النهائيين لإنشاء طرق وسيارات أكثر أمانًا للجميع “.

ومع ذلك، لن تكون شركة “LiDAR Velodyne” بلا منافسة في هذا الفضاء الجديد. ففي العام الماضي، أعلنت شركة “Draper”، المنفصلة عن “MIT”، أيضًا عن مستشعرات LiDAR التي لا تحتوي على أجزاء متحركة يمكنها تصوير مسافات تصل إلى 50 مترًا، مع توقع مزيد من التحسينات على النطاق قريبًا.

يُذكر أن “أبل” عززت أيضًا اهتمامها بمستشعرات LiDAR؛ نظرًا لتضمينها في طرازي iPad Pro وiPhone 12 Pro الجديدتين اللتين تستخدمان التكنولوجيا لتطبيقات مثل الواقع المعزز؛ حيث يتم إضافة المحتوى الرقمي إلى العالم الحقيقي.

المصدر:

Theiet: Cut-price lidar sensor could slash cost of autonomous driving

اقرأ أيضًا:

الأشعة فوق البنفسجية.. تقنية جديدة في عالم التصوير

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.