مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أهمية البرودباند Broadband Internet؟ وكيف يعمل؟

البرودباند Broadband Internet

 

قبل البدء في موضوع البرودباند Broadband يجب أن نعرف ما هو الباندويث Bandwidth لوجود ارتباطه وثيق بين المصطلحين، فالباندويث هو كمية البيانات البيانات المنقولة في موقع أو صفحة ما على الإنترنت في فترة زمنية محددة.

 

ما هو البرودباند؟

تم اشتقاق كلمة “برودباند” من دمج كلمتي Broad واسع وBandwidth التي تكلمنا عنها سابقًا فنتج لدينا مصطلح Broadband، والذي يعرّف بأنه تقنية من تقنيات الإتصال عالية السرعة يسمح بنقل كمية كبيرة من البيانات Bandwidth بسرعة كبيرة.

 

ظهر البرودباند لأول مرة في أواخر التسعينيات من القرن الماضي ليحل محل اتصال الإنترنت عن طريق خط الهاتف الذي يعاني من مشكلة انقطاع الاتصال أو في حالة انشغال خط الهاتف بمكالمة عبر الهاتف نفسه موصل الخدمة لاستخدامه تقنية التردد السمعي لخطوط الهاتف؛ حيث يتميز عنه بمواصلة الاتصال بالإنترنت لأنه يستخدم ترددات أخرى غير التي يستخدمها الهاتف؛ ما يجعل الاتصال بالإنترنت متواصلًا دون اتقطاع.

 

كيف يعمل البرودباند؟

البرودباند

لضمان استمرار اتصال الإتنرنت في تقنية البرودباند تقوم التقنية على استخدام خط منفصل للإنترنت بعيدًا عالخط المستخدم في المكالمات، كالطريقة المستخدمة في DSL التي تستخدم أسلاك الهاتف النحاسية، والـ Fiber الذي يستخدم كابل الألياف البصرية المتخصصة، وكذلك الخيارات اللاسلكية التي تتصل بالأقمار الصناعية كما في تقنيتي 4G و5G، وكل تلك التقنيات تستخدم ترددات منفصلة لتقديم خدمة الإنترنت؛  لضمان بقاء المستخدم متصلًا بشبكة الإنترنت.

 

أنواع البرودباند:

يمكن توصيل خدمة البرودباند بأكثر من طريقة بحسب توفرها في المنطقة التي تتواجد فيها:

  1. DSL internet: يستخدم DSL زوجين من الأسلاك وتعتمد ترددات مختلفة عن ترددات الصوت في خط الهاتف؛ ما يسمح لمزيد من Bandwidth للمرور بسرعة عالية تصل إلى 100 Mbps وذلك بوجود مودم يسمح بتوصيل جهاز الكمبيوتر عليه.
  2. Pair bonding: ويستخدم زوجين من أسلاك DSL النحاسية؛ ما يزيد من سرعة الإنترنت التي تصل إلى 140Mbps.
  3. Fiber internet: يستخدم نوعًا خاصًا من الألياف البصرية Fiber Optic التي تعمل عن طريق إرسال البيانات على شكل نبضات من الضوء، ويتمتع بسرعة هائلة في نقل البيانات تصل إلى 1 Gbps.
  4. Cable internet: يستخدم أسلام التلفزيون العادية التي تتمتع بسرعة عالية في نقل البيانات التي يمكن أن تصل إلى 940 Mbps للتنزيل و50 Mbps للتحميل.
  5. Wireless internet: وهي تقنية تستخدم الأقمار الصناعية، وتكون مفيدة في المناطق التي تفتقر إلى DSL.
  6. Satellite: لا تُعتبر سريعة مقارنة بسابقاتها ولكن توفرها في مكان على الأرض يجعل منها مفيدة في بعض الأحيان، وتكون سرعة التنزيل فيها ما بين 20-100 Mbps وسرعة التحميل 25 Mbps في المتوسط.

أهمية البرودباند:

السرعة العالية التي يوفرها برودباند والتوافر الذي يتمتع به إضافة إلى سهولة التوصيل تساعد كثيرًا في شتى المجالات من الأنشطة التجارية الإقليمية، كما تساعد في مجالات التعليم والصحة والإجراءات الحكومية والعديد من المعاملات التي تتطلب توافرًا وسرعة عالية؛ ما يجعله الخيار الأمثل في مجال تقنيات الإنترنت.

 

الفرق بين البرودباند والواي فاي:

البرودباند

البرودباند هو نوع من أنواع الاتصال عالي السرعة بالإنترنت تحصل عليه من مزود خدمة الإنترنت، أما الواي فاي Wi-Fi فهو اتصال لاسلكي داخل البيت أو المنشأة يقوم باستقبال برودباند الإنترنت من مزود الخدمة ويقوم بتوزيعها على بقية الأجهزة المحلية المتصل به.

 

 كيف تختار مزود خدمة البرودباند المناسب لك؟

سواءً كنت تعيش في مدينة كبيرة أو في الضواحي فسيكون لديك العديد من مزودي خدمة الإنترنت برودباند بصوره الشتى؛ من كابلات أو فايبر أو حتى DSL، وحتى تضيق الخيارات المتاحة وتقوم باختيار مزود الخدمة المناسب لك اتبع التالي:

  1. اعرف مزودي الخدمة الذين يمكنهم تزويدك في المنزل وقوة الشبكة بالمنزل.
  2. حدد مدى احتياجك من الإنترنت في فترة زمنية محددة.
  3. قارن بين الخيارات والسرعات والأسعار لمزودي الخدمة المتاحين.
  4. اختر مزود خدمة موثوقًا.
الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.