مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“أبل” تقدم ميزة “Private Relay” الجديدة بمتصفح “Safari”

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

أعلنت شركة “أبل” الأمريكية عن مزايا خصوصية جديدة للمستخدمين المشتركين فى iCloud Plus، بما فى ذلك ميزة “Private Relay”.

إن ميزة  Private Relay هي عبارة عن تشفير قائم على المتصفح يسمح للمستخدمين بالتصفح باستخدام متصفح “Safari” بشكل أكثر أمانًا وخصوصية، وقد كانت هذه الميزة واحدة من العديد من وسائل حماية الخصوصية التى أعلنت عنها “أبل” فى مؤتمر 2021 WWDC.

ووفقًا لشركة “أبل” عند التصفح باستخدام متصفح “Safari” تضمن ميزة Private Relay أن يتم تشفير كل حركة المرور التى تغادر جهاز المستخدم؛ لذلك لا يمكن لأى شخص بين المستخدم وموقع الويب الذى يزوره الوصول إليه وقراءته، وحتى “أبل” أو مزود شبكة المستخدم لن يمكنه الوصول إلى أى بيانات.

ثم يتم إرسال جميع طلبات المستخدم من خلال مرحلتى إنترنت منفصلين، الأولى تُعيّن للمستخدم عنوان IP مجهولًا يعيّن لمنطقته ولكن ليس لموقعه الفعلي، بينما تقوم المرحلة الثانية بفك تشفير عنوان الويب الذي يريد المستخدم زيارته وإعادة توجيهه إلى وجهته. الأهم من ذلك أن فصل المعلومات هذا يحمي خصوصية المستخدم؛ لأنه لا يمكن لأي كيان بمفرده تحديد هوية المستخدم والمواقع التي يزورها.

ويقول “تومى باولي”؛ من مجموعة “أبل” لتقنيات الإنترنت، في مقطع فيديو للمطورين: “عند استخدامك للإنترنت يمكن لأي شخص على شبكتك المحلية رؤية أسماء جميع مواقع الويب التي تفتحها بناءً على فحص استعلامات DNS. كما يمكن استخدام هذه المعلومات في معرفة بصمة المستخدم وإنشاء سجل لنشاطه بمرور الوقت”.

لذلك تقوم ميزة Private Relay أولًا بتشفير كل حركة مرور الويب الخاصة بك وإرسالها إلى خادم تحتفظ به “أبل”، وهناك يتم تجريده من عنوان IP الخاص به. ومن هناك ترسل “أبل” حركة المرور إلى خادم ثانٍ يحتفظ به مشغل خارجي يعين للمستخدم عنوان IP مؤقتًا ويرسل حركة المرور إلى موقع الويب. كما يتم استخدام خادم ثانٍ متعمد، ووفقًا لشركة “أبل” لا يمكن لأي كيان تحديد هوية المستخدم والمواقع التى يقوم بزيارتها.

من ناحية أخرى تنفى شركة “أبل” أن ميزة Private Relay تشبه خدمة VPN.

المصدر:

What’s Up With Apple’s New ‘Private Relay’?

اقرأ أيضًا:

أفضل 9 نصائح للحصول على نظام أمني حديدي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.