مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

(Open RAN).. اللبنة الأساسية لنجاح شبكات الجيل الخامس

168

مع تقدم عمليات نشر شبكات الجيل الخامس (5G)، بدأت الصناعة في النظر إلى الفوائد المحتملة لامتلاك نظام بيئي موسع للوصول إلى الأجهزة المحمولة في السوق.

لذلك؛ يعد دور Open RAN أساسيًا؛ حيث يستخدم المفهوم الرئيسي لـ Open RAN مواصفات الواجهة المفتوحة بين عناصر الشبكة. ويعمل مقدمو الخدمات والبائعون وكذلك الحكومات معًا لتحديد دور المعايير المفتوحة في تطوير شبكات الجيل الخامس؛ لتمكين الخدمات الجديدة وتعزيز كفاءة الشبكة بشكل عام.

– مزايا Open RAN:

تعمل البيئة المفتوحة على توسيع النظام البيئي، ومع وجود المزيد من البائعين الذين يقدمون اللبنات الأساسية، هناك المزيد من الفرص للابتكار والمزيد من الخيارات للمشغلين. يمكنهم أيضًا إضافة خدمات جديدة، على سبيل المثال: يمكن تقديم الذكاء الاصطناعي لتحسين الشبكة في محيط ملعب كرة القدم في يوم المباراة.

من جهتها، تلتزم شركة “نوكيا” بقيادة مستقبل مفتوح للهاتف المحمول مع أداء شبكي قوي وأمان.

ففي “نوكيا”، الانفتاح جزء من حمضهم النووي التنظيمي؛ حيث يوجد لديهم تاريخ طويل من التعاون في 3GPP، وتطوير المعايير لجميع أجيال تكنولوجيا الهاتف المحمول، وفي السنوات الماضية كانوا نشطين للغاية في العديد من المبادرات المفتوحة.

وتُعد “نوكيا” أيضًا المورد الرئيسي الوحيد للوصول إلى الهاتف المحمول الذي يعد عضوًا مؤسسًا في O-RAN Alliance؛ حيث يؤيد تأسيس اتحاد O-RAN الأصلي عندما كان يتألف من خمسة مشغلين فقط (اليوم لديه 27 مشغلًا).

هذا التقدم سيتحقق مع التركيز على مواصفات eCPRI7.2 المفتوحة ووحدة التحكم الذكية RAN (RIC) وهي شبكة جديدة تعرض واجهة برمجة تطبيقات مفتوحة، والذكاء الاصطناعي (AI) وقدرات التعلم الآلي (ML) للشبكة. في الواقع، يُعد RIC لبنة أساسية في بنية O-RAN وبوابة للمطورين الجدد لإضافة وظائف لشبكة الراديو.

 

– لماذا يحدث Open RAN؟

يريد المشغلون ذلك؛ حيث يدفع المشغلون الرئيسيون لإيجاد حلول مفتوحة لجني الفوائد في أسرع وقت ممكن.

وتريد الحكومات ذلك؛ حيث يُنظر إلى Open RAN على أنه وسيلة لتقديم موردين جدد إلى السوق، بل إن بعض البلدان ترى Open RAN كآلية لدفع الابتكار المحلي في شبكات الجيل الخامس (5G).

إنها فرصة لدفع الابتكار؛ حيث سيعمل نظام Open RAN البيئي على تسريع الابتكار مع تنوع أكبر في اللاعبين والبنية المفتوحة. كما يعد RIC الذي يمكّن AI / ML للشبكة مثالًا رائعًا على ذلك.

وتوفر شبكات الجيل الخامس (5G) إمكانيات جديدة في كل من النطاق العريض المتنقل المتطور وإنترنت الأشياء (IoT) الأفضل على الإطلاق. وتمثل (5G) أيضًا فرصة كبيرة لتعزيز الإنتاجية وجعل الاقتصادات أكثر قدرة على المنافسة، وهي أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنظر إلى الوضع الذي يمر به العالم الآن.

 

اقرأ أيضًا:

5 طرق تقود بها تقنية الجيل الخامس ثورة التصنيع التالية

 

ولمطالعة أخبار الاقتصاد  تابع: الاقتصاد اليوم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.