مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 نصائح للحفاظ على صحة دماغك مع التقدم في العمر

54

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

تُعتبر التغييرات التي تطرأ على جسمك وعقلك طبيعية مع تقدمك في العمر. ومع ذلك هناك بعض المهام التي يمكنك القيام بها للمساعدة في إبطاء أي تدهور بالذاكرة وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو أنواع الخرف الأخرى.

فيما يلي 5 مهام للمساهمة في ذلك:

1- ممارسة الرياضة بانتظام

للتمرين العديد من الفوائد المعروفة، ويبدو أن النشاط البدني المنتظم يفيد الدماغ. وتظهر العديد من الدراسات البحثية أن الأشخاص النشطين بدنيًا أقل عرضة للإصابة بتدهور في وظائفهم العقلية ولديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض الزهايمر.

وهذه الفوائد ناتجة عن زيادة تدفق الدم إلى عقلك أثناء التمرين.

يجب ممارسة الرياضة عدة مرات في الأسبوع لمدة 30-60 دقيقة. ويمكنك ممارسة المشي أو السباحة أو لعب التنس أو أي نشاط هوائي متوسط ​​آخر يزيد من معدل ضربات القلب.

2- احصل على قسط كافٍ من النوم

يلعب النوم دورًا مهمًا في صحة دماغك. هناك بعض النظريات التي تفيد بأن النوم يساعد في التخلص من البروتينات غير الطبيعية في دماغك ويقوي الذكريات؛ ما يعزز ذاكرتك العامة وصحة دماغك.

من المهم أن تحاول الحصول على سبع إلى ثماني ساعات متتالية من النوم كل ليلة، وليس النوم المتقطع لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات؛ إذ يمنح النوم المتتالي عقلك الوقت لتوحيد وتخزين ذكرياتك بشكل فعال.

ويُعد توقف التنفس أثناء النوم ضارًا بصحة دماغك وقد يكون السبب وراء معاناتك من أجل الحصول على ساعات متتالية من النوم. تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك يشتبه في إصابتك بانقطاع التنفس أثناء النوم.

3- اتبع “حمية البحر الأبيض المتوسط”

يلعب نظامك الغذائي دورًا كبيرًا في صحة دماغك. يُوصي الأطباء بالتفكير في اتباع نظام غذائي متوسطي، يركز على الأطعمة النباتية والحبوب الكاملة والأسماك والدهون الصحية، مثل زيت الزيتون. ويحتوي على كمية أقل بكثير من اللحوم الحمراء والملح.

وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط ​​هم أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر من غيرهم، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد أجزاء النظام الغذائي التي لها التأثير الأكبر في وظائف الدماغ.

ومع ذلك نحن نعلم أن أحماض أوميجا الدهنية الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز والدهون الصحية الأخرى ضرورية لخلاياك لتعمل بشكل صحيح، ويبدو أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، وتزيد من التركيز الذهني وتبطئ التدهور المعرفي لدى كبار السن.

4- حافظ على أداء عقلي نشط

دماغك مشابه للعضلة، يحتاج إلى استخدامه أو تفقده. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على شكل عقلك، مثل حل الكلمات المتقاطعة أو لعبة Sudoku أو القراءة؛ أو لعب الورق أو تجميع أحجية الصور المقطوعة. اعتبره تدريبًا متقاطعًا لعقلك؛ لذا قم بتضمين أنشطة مختلفة لزيادة الفعالية.

ويمكن لعقلك أن يحصل على قدر من التمرين من خلال القراءة أو تحدي نفسك بالألغاز.

أخيرًا لا تشاهد التلفاز كثيرًا؛ لأن هذا نشاط سلبي ولا يفعل الكثير لتحفيز عقلك.

5- كن شخصًا اجتماعيًا

يساعد التفاعل الاجتماعي في درء الاكتئاب والتوتر، وكلاهما يمكن أن يساهم في فقدان الذاكرة. ابحث عن فرص للتواصل مع الأحباء والأصدقاء وغيرهم، خاصة إذا كنت تعيش بمفردك.

هناك بحث يربط الحبس الانفرادي بضمور الدماغ؛ لذا فإن البقاء نشطًا اجتماعيًا قد يكون له تأثير معاكس ويقوي صحة عقلك.

 

اقرأ أيضًا:

كيف تعمل حكومات العالم على تطوير تقنيات التحكم في الدماغ؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.