مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 طرق للتحقق من اختراق هاتف Android الخاص بك

41

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

 

تدير هواتفنا الذكية حياتنا إلى حد كبير؛ تحمل الكثير من متعلقاتنا الخاصة بالعمل والعائلة؛ ما يعني أن الحفاظ عليها آمنة وخالية من الفيروسات أمر مهم للغاية.

 

لذا نجيب عن تساؤل مهم: كيف تعرف أن جهاز Android الخاص بك قد تعرض للاختراق؟

 

إذا كان هاتفك يتصرف بطريقة غريبة فيجب عليك استخدام هذه النصائح للتحقق من وجود برامج ضارة وتطبيقات احتيال ومشكلات أخرى بجهازك. بالإضافة إلى ذلك  سوف نوضح لك كيفية الحفاظ على سلامة جهازك مستقبلًا.

إليك كيفية معرفة ما إذا كان هاتف Android الخاص بك قد تم اختراقه:

 

1_ضعف عمر البطارية أو الاستخدام المفرط للبطارية

 حتى إذا كنت لا ترى علامات واضحة على وجود نشاط مشبوه فلا يزال من الممكن حدوث شيء خبيث وراء الكواليس.

 من أفضل الطرق لمعرفة ما إذا كان هاتفك قد تعرض للاختراق هو التحقق من استخدام البطارية، فإذا كان هاتفك ساخنًا بدون سبب، حتى عندما لا يكون قيد الشحن، فمن الممكن أن يكون هناك شيء ما يعمل في الخلفية أثناء إيقاف تشغيل الشاشة.

 لا يزال بإمكان بعض البرامج الضارة الأكثر تعقيدًا ترك آثار على هاتفك أو جهازك اللوحي؛ لذا ابدأ بالتحقق من قائمة استخدام البطارية.

نستخدم جميعًا هواتفنا بشكل مختلف ولكن إذا لاحظت استنزافًا شديدًا للبطارية فهذا مصدر قلق.

يمكنك إعادة تشغيل هاتفك، أو فرض إغلاق البرنامج المشتبه فيه، أو إلغاء تثبيت التطبيق تمامًا إن أمكن. إذا كانت بطاريتك تنفد بسرعة كبيرة ووجدت نفسك تتساءل “هل هاتفي مخترق؟” ، فقم بإجراء هذا الفحص: افتح الإعدادات> البطارية> استخدام البطارية وابحث عن تطبيق غير معروف أو أي شيء غير عادي.

 لا يحدث هذا كثيرًا نظرًا لأن Google لديها نظام حماية شامل من Google Play مدمج في Android، لكننا لا نزال نوصي بالتحقق.

 

2 _عمليات التثبيت العشوائية للتطبيقات غير المرغوب فيها

 هناك علامة أخرى تدل على وجود برامج ضارة أو قرصنة هاتفية تتمثل في ظهور تطبيقات عشوائية مثبتة على هاتفك، وهي تطبيقات لم تثبتها بنفسك.

 يمكن للتطبيقات أو المواقع السيئة تثبيت برنامج على هاتفك وإرسال معلومات حساسة مرة أخرى إلى طرف ثالث.

 لا تمرر هذا الأمر؛ فمن المحتمل أن يعني ذلك أن جهازك قد تعرض للاختراق، وفي بعض الأحيان لن يستهلك الكثير من عمر البطارية ولكن لا يزال من الممكن أن يتسبب في ضرر واستنزاف بياناتك. إذا وجدت أحد هذه التطبيقات فإليك كيفية التخلص منها:

 انتقل إلى الإعدادات> التطبيقات> مدير التطبيقات وانتقل عبر قائمة التطبيقات على هاتفك. قد تضطر أحيانًا إلى النقر فوق سهم القائمة المنسدلة “جميع التطبيقات”. ابحث عن أي شيء لا تريده واضغط عليه وحدد إلغاء التثبيت.

 

لكن يجب عليك فقط إزالة تثبيت الأشياء التي تبدو مشبوهة ولكنك تعلم أنها ليست مهمة؛ لأنه إذا بدأت في إلغاء تثبيت أشياء عشوائية فقد تتسبب في ضرر أكثر مما تنفع وتكسر المكونات الحيوية لهاتفك.

 وهناك العديد من التطبيقات التي تم تثبيتها مسبقًا بواسطة الشركات المصنعة للهواتف أو شركات الجوال وهي غير ضارة. تأكد من توخي الحذر فيما يتعلق بما تزيله.

 

 

3_ ارتفاع غير معتاد في استخدام البيانات

يمتلك معظم الأشخاص خطط بيانات غير محدودة لذا فهم لا ينظرون إلى قائمة “استخدام البيانات” في الإعدادات. ولكن إذا كان لديك فيروس فقد يكون يرسل بياناتك الخاصة مرة أخرى إلى طرف ثالث عبر تطبيق يعمل باستمرار ويتواصل مع جهات سيئة.

 للتحقق: انتقل إلى الإعدادات> الاتصالات والواي فاي> استخدام البيانات وانتقل قليلًا.

 

 يستخدم YouTube وخدمات البث الأخرى الكثير من البيانات بانتظام، ولكن إذا كان هناك تطبيق آخر يستخدم الكثير من الطرق فهذا يعني أن شيئًا ما ليس صحيحًا، فلا ينبغي أن يستخدم أي تطبيق عشوائي 5 جيجا بايت في شهر واحد؛ لذا ابحث عن أي شيء في غير محله.

 وعندما تجد شيئًا يبدو مريبًا قم بإلغاء تثبيته (بعد التأكد من أنه ليس ضروريًا لجهازك).

 

4_ مشاهدة النوافذ المنبثقة والإعلانات الغريبة

تأتي النوافذ المنبثقة بأشكال وأحجام مختلفة، وفي أوقات عشوائية ومن جميع أنواع مواقع الويب. وقد تعلمنا كيفية التعامل معها، وفي معظم الأحيان لا يعدو الأمر أكثر من إعلان يغطي المحتوى.

لذاترقب النوافذ المنبثقة الغريبة أو الإعلانات التي تبدو غير عادية. لا تنقر عليها أبدًا.

 

وقد أجرت Google العديد من التغييرات في السنوات القليلة الماضية لتجنب حدوث مثل هذا، خاصة في Google Chrome على Android، ولكن لا يزال يحدث في بعض الأحيان. وعادة سوف يهتز هاتفك عندما تظهر النوافذ المنبثقة مرارًا وتكرارًا، وفي بعض الأحيان ستومض شاشتك، لكنها مزيفة تمامًا فلا تضغط على زر “إزالة“، وأغلق متصفح الويب بالكامل وأعد تشغيل هاتفك الذكي بدلًا من ذلك.

 لا تقدم أي بيانات شخصية في حقل إدخال لست على دراية به؛ و لا تدخل تفاصيل بطاقة الائتمان أو كلمة المرور.

 

5. استمرار تعطل التطبيقات والهاتف (سلوك غير مبرر)

هناك علامة أخرى على احتمال اختراق هاتف Android الخاص بك وهي إذا استمر في التعطل؛ في كثير من الأحيان تبدأ هواتف Android في العمل بشكل خاطئ؛ تفتح التطبيقات بدون سبب أو سيكون هاتفك بطيئًا أو يتعطل باستمرار، وفي بعض الأحيان تأتي هذه المشاكل من فيروس.

 أولًا: جرّب الماسح الضوئي “Play Protect” الخاص بجوجل والمدمج مباشرة في متجر تطبيقات Google Play. افتح Google Play واضغط على زر القائمة بالقرب من الأعلى، بعد ذلك انتقل إلى Play Protect في منتصف الطريق أسفل الشاشة واضغط على Scan لبدء فحص هاتفك وتطبيقاتك.

وقد تفكر في بديل أكثر قوة من “Play Protect”مثل Malwarebytes، أحد أفضل التطبيقات لمعرفة ما إذا تم اختراق الهاتف.

هناك العشرات من تطبيقات “مكافحة الفيروسات” وتطبيقات “أمان الأجهزة المحمولة” على متجر Google Play ، لكننا نوصي بالالتزام بالعلامات التجارية والأسماء الموثوق بها. ولا تقم فقط بتثبيت الخيار الأول الذي يظهر، بل ابحث عن العلامات التجارية المعروفة التي استخدمتها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك مثل Avast أو AVG أو BitDefender.

 هذه الأدوات رائعة في فحص جهازك بسرعة وسهولة بحثًا عن المشاكل. وعادة إذا عثر برنامج Malwarebytes على أي شيء فسيتم إزالته من أجلك.

وإذا قمت بإزالة التطبيقات وتشغيل برنامج مكافحة الفيروسات وما زلت تواجه مشكلات  فإن المحاولة الأخيرة تتمثل في إجراء إعادة ضبط بيانات المصنع.

 تذكر: تؤدي هذه العملية إلى حذف كل شيء على هاتفك تمامًا؛ لذا كن متأكدًا تمامًا قبل المتابعة. قم بعمل نسخة احتياطية من الصور والرسائل النصية ومقاطع الفيديو وأي شيء آخر تريد الاحتفاظ به، ثم تابع لمسح جهاز Android. انتقل إلى الإعدادات> النسخ الاحتياطي وإعادة التعيين (أو الأمان)> إعادة تعيين> إعادة تعيين بيانات المصنع.

لا تلجأ إلى ذلك الحل إلا عندما يتم استنفاد جميع السبل الأخرى.

 

ما هي مقاييس أداء الهاتف المحمول؟

المصدر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.