مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 طرق لاستغلال الأسلاك والكابلات الكهربائية القديمة

0 78

هل لديك صندوق من الأسلاك والكابلات الكهربائية القديمة في زاوية من منزلك؟ أنت لست وحدك، ففي جميع أنحاء العالم، يلقي البشر حوالي 40 مليون طن من النفايات الكهربائية سنويًا.

تشكل مواد البناء الكهربائية، بما في ذلك أنواع الأسلاك والكابلات المستخدمة في أسلاك منزلك، جزءًا كبيرًا من النفايات التي نفرغها على كوكبنا، ولكن من المهم إبقاء الأسلاك والكابلات الكهربائية بعيدًا عن سلة المهملات، فهي تحتوي على مجموعة من الموارد القيّمة التي يجب إعادة تدويرها، بالإضافة إلى الطلاءات البلاستيكية التي تضر بالبيئة.

عادة ما يكون الطلاء البلاستيكي على الأسلاك والكابلات مصنوعًا من مادة البولي إيثيلين أو البولي فينيل كلوريد،وإذا ألقيت في القمامة فإن هذه المواد البلاستيكية لن تتحلل دون ضرر في مكب النفايات. عند التعرض للحرارة الشديدة والظروف البيئية الأخرى، يمكن أن يطلق الطلاء البلاستيكي ملوثات ضارة مثل: الرصاص والمواد الأخرى المضرة للبيئة.

لحسن الحظ، هناك العديد من الخيارات للأسلاك والكابلات الكهربائية القديمة أو غير المستخدمة والتي تبقيها خارج مدافن النفايات. فيما يلي خمس طرق لتوسيع فائدتها:

1- البيع:
قد تتمكن من العثور على مشترين للأسلاك والكابلات الكهربائية القديمة،فهناك عدد كبير من المتحمسين للتكنولوجيا والمخترعين الذين يتمسكون بالأجهزة القديمة أو يطورون أنظمة جديدة فريدة لاستخدامها.

وقد يكون سلك الشحن القديم هو نوع الأسلاك الكهربائية التي يبحثون عنها فقط، يمكنك محاولة عرض ما لديك من أسلاك وكابلات قديمة على بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة.

وتقبل معظم مراكز إعادة تدوير المعادن الأسلاك والكابلات القديمة للنحاس الموجود بداخلها،وفي بعض الحالات، قد يقبلون فقط السلك المعدني، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى إزالة الغطاء البلاستيكي/العزل أولًا.

يمكنك أيضًا البيع للشركات التي تشتري السلع الإلكترونية القديمة لبيعها للمصنعين أو الأشخاص الآخرين الذين يحتاجون إليها،والكمية التي يقبلونها تعتمد على الشركة. لا يمكنك استخدام كابل واحد أو اثنين فقط، ولكن إذا كان لديك صندوق واحد أو أكثر من الكابلات، فقد يكونون مهتمين.

2- إعادة الاستخدام:
من أفضل الأشياء التي يمكنك فعلها مع الأسلاك والكابلات الكهربائية القديمة إعادة استخدامها مع أجهزتك الجديدة.

تعمل الكثير من أسلاك وكابلات الشحن مع أدوات متعددة،وفي حين أن هذا قد لا يكون صحيحًا بالنسبة لمنتجات شركة “أبل”، إلا أنه في كثير من الأحيان، يمكنك إعادة استخدام كابل قديم أو توصيله بجهاز إلكتروني مختلف.

ومن الجيد الاحتفاظ بسلك شحن احتياطي لهاتفك،فإذا لم تكن بحاجة إليه، فاسأل أحد أفراد العائلة أو صديقًا قد يحتاجه، يمكنك أيضًا تجربة تقديم الكابلات الخاصة بك مجانًا على موقع “Freecycle”؛ حتى يتمكن شخص آخر من إعادة استخدامها.

3- إعادة التدوير:
تحتوي الأسلاك والكابلات الكهربائية على مواد قيّمة مثل النحاس والألمنيوم، والتي يمكن إعادة تدويرها بدرجة كبيرة.

إذا لم تتمكن من إعادة استخدامها أو العثور على شخص آخر سيستخدمها، فخذ الأسلاك والكابلات القديمة إلى أقرب مرفق لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية. قد تقبل أيضًا العديد من الشركات التي تقبل إعادة تدوير الإلكترونيات، مثل Best Buy، الكابلات والأسلاك، وعليك الاتصال أولًا لتأكيد ما يقبلونه حاليًا.

4- التبرع:
قد تسعد الجامعات التي تقدم برامج STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) بقبول مواد البناء الكهربائية مثل الأسلاك والكابلات للطلاب؛ لاستخدامها في مختبراتهم.

ابحث عن برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في مدينتك على الإنترنت؛ للعثور على المستفيدين المحتملين لتبرعك، وقد يتطلب هذا القليل من البحث؛ لأن جميع الجامعات لن تقبل الأسلاك والكابلات. يمكنك أيضًا مراجعة المدارس العامة المحلية، والتي قد تقبل مستلزمات الكمبيوتر، مثل شحن الكابلات والموصلات للطلاب الذين يحتاجون إليها.

5- الإبداع:
إذا كان لديك ميل فني، فقد تحاول إعادة تدوير الأسلاك والكابلات الكهربائية القديمة. تحقق من هذه الأفكار الإبداعية لإعادة تدوير الأسلاك:

1. المجوهرات: يمكن استخدام الأسلاك والكابلات ذات الألوان الزاهية؛ لصنع قلائد وأساور جميلة.
2. المنحوتات السلكية الفنية: للحصول على حرفة ممتعة؛ تعلم كيفية صنع شجرة سلكية مصغرة.
3. الأوعية: استخدم الأسلاك الكهربائية القديمة لعمل سلال صغيرة.
4. حوائط فنية: اصنع حائطًا مدهشًا معلقًا باستخدام سلك من كابل إيثرنت قديم.

المصدر: earth911:What Can You Do With Your Old Electrical Wires and Cables?

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.