مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 اختلافات بين المدن الذكية والتقليدية

33

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

تبحث المدن الآن في جميع أنحاء العالم عن كيفية استخدام التقنيات الجديدة. ولم تعد المدن الذكية سيناريوهات مستقبلية يحلم بها المفكرون المبدعون. بل هناك أماكن حقيقية حول العالم تدمج التكنولوجيا الذكية في حياة الناس اليومية.

دعونا نلقي نظرة فاحصة على مدينة ذكية مقابل مدينة تقليدية، ما هو الفرق بينهما؟ بعبارة أخرى: ما الذي يجعل المدينة جيدة وذكية؟

1- الأجهزة المتصلة بالإنترنت

فكر في أنواع الأشياء التي قد تراها عند السير في شارع ​مدينة تقليدية، سترى المباني والسيارات وأعمدة الإنارة والأشجار وصناديق القمامة والمزيد. بينما في مدينة ذكية قد يكون هناك الكثير يحدث أكثر مما تراه العين.

مثلًا: لن يشتمل عمود المصباح الذكي على أشياء مثل مصابيح الإضاءة LED لتقليل استخدام الطاقة فحسب، بل قد يحتوي أيضًا على أجهزة استشعار مثبتة.

يمكن لهذه المستشعرات قياس عدد كبير من الأشياء المختلفة، مثل ما إذا كان هناك أشخاص في الشارع أم لا؛ من أجل تعتيم الإضاءة وإشراقها حسب الضرورة. ويمكنه أيضًا قياس شيء ما يهتم مسؤولو حكومة المدينة بدراسته، مثل جودة الهواء.

2- المواطنون المشاركون

في المدينة الذكية ينشئ المواطنون المدينة. إنهم مشاركون نشيطون في تشكيل المدينة وكيف تعمل. وهذا يعني أن المدن الذكية قابلة للتكيف مع احتياجات مواطنيها، ويمكن أن تنمو وتتغير مع سكانها.

على سبيل المثال: قامت مدينة ديترويت –أكبرمدينة في ولاية ميشيغان الأمريكية- مؤخرًا بمشروع مدينة ذكية؛ حيث أعطوا المراهقين مجموعات لجمع البيانات الخاصة بهم، مثل حركة السير وجودة الهواء ودرجة الحرارة، ثم توصلوا إلى حلول. تُستخدم نفس التقنية أيضًا في المدن حول العالم لقياس السلامة الهيكلية؛ إذ قاموا بتكييفها بحيث يمكن لأي شخص استخدامها أثناء التنقل للمساعدة في جعل مدينتهم مكانًا أفضل.

وهذا يعني أنه يمكن للمواطنين العمل على إيجاد حلول للمشاكل بسرعة ومرونة.

وفي بعض الأحيان قد لا يدرك مسؤولو المدينة في مدينة تقليدية أن مشكلة معينة تحتاج إلى حل، ولكن في المدينة الذكية يمكن للمواطنين التأكد من معرفتهم بها، وحتى تقديم الحلول.

3- سهولة النقل

في مدينة تقليدية قد تضطر إلى الانتظار لفترة طويلة حتى تأتي الحافلة التالية دون أن تكون لديك فكرة عن موعد ظهورها بالفعل، أما في المدينة الذكية ستتمكن من الرجوع إلى أحدث المعلومات حول أوقات وصول الحافلات، سواء كان ذلك باستخدام تطبيق هاتف ذكي أو محطة حافلات بها شاشة تعرض أحدث المعلومات.

وستكون طرق الحافلات أيضًا قادرة على التخطيط الأمثل باستخدام بيانات حول سلوك الأشخاص الحقيقيين. كما يمكنك حتى أن يكون لديك روبوت للمساعدة في توجيه الناس حول نظام النقل.

4- مدن صديقة للبيئة

هناك فرق بين المدن الذكية والمدن المستدامة، والتي تركز فقط على جعل المدن صديقة للبيئة. ولكن هناك الكثير من التداخل؛ لذلك غالبًا ما ينتهي الأمر بالمدن الذكية إلى أن تكون مدنًا مستدامة أيضًا.

يمكن أن تساعد بيانات التتبع المدن في تصميم سياسات أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها.

ويمكن أن يساعد ذلك المدن على معرفة ما يفعله مواطنوها حقًا وتقديم حلول أكثر كفاءة.

على سبيل المثال: باستخدام أعمدة الإنارة الذكية مثل تلك التي وصفناها سابقًا، قللت مدينة برشلونة في إسبانيا من استهلاكها للطاقة بنسبة 30٪؛ ما أدى إلى توفير 37 مليون دولار سنويًا.

5- التخطيط الأمثل للميزانية

تُعد إدارة التكلفة مشكلة كبيرة لحكومات وإدارات المدينة، وقد يكون من الصعب تخصيص ميزانيات لتغطية جميع الاحتياجات المختلفة للمدينة.

ولكن نظرًا لأن تقنيات المدن الذكية تعطي الأولوية للكفاءة فإنها توفر الكثير من الفرص لتقليل الإنفاق. في إحدى مدن كاليفورنيا ساعدت هذه التقنيات المدينة في تقليل استهلاك المياه بنسبة 20٪.

وتستطيع الإدارات المحلية تحديد مكان المشكلات الحقيقية التي يحتاجون إلى معالجتها باستخدام البيانات، وهذا يعني أنه بدلًا من إجراء تخمينات مستنيرة يمكنهم اتخاذ قرارات متعلقة بالميزانية بناءً على الاحتياجات الحقيقية. ويمكن لبعض الأدوات، مثل الرعاية الاجتماعية الذكية، التنبؤ بالمكان الذي ستكون فيه المناطق التي تحتاج إلى أكبر قدر من المساعدة في المستقبل.

وتقدّر إحدى الدراسات أنه يمكن للمدن الذكية توفير ما يصل إلى 3.49 دولارًا أمريكيًا في الميزانية العامة للدولة مقابل كل دولار تنفقه على التكنولوجيا.

في النهاية عند المقارنة بين المدن الذكية والمدن التقليدية من الواضح أن هناك العديد من الطرق التي يمكن للمواطنين والحكومات على حد سواء الاستفادة منها. ويمكن لأي مدينة أن تصبح مدينة ذكية، لا يتطلب الأمر سوى القليل من التكنولوجيا.

 

المصدر:

Smart City vs. Normal City: What are the Differences?

 

اقرأ أيضًا:

15 ترقية في المدن الذكية يتطلع إليها العالم مستقبلًا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.